الهدهد

قتلى ومصابون بإطلاق النار على جنازة حمزة شاهين بالرصاص وحماس تتهم فتح (فيديو)

اتهمت حركة حماس مسلحين من حركة فتح بإطلاق النار بشكل مباشر على جنازة حمزة شاهين، أحد كوادر “حماس“، قضى متأثراً بجروح في انفجار مستودع أسطوانات الأكسجين المخصصة لمرضى كورونا في مخيم “البرج الشمالي“، بمدينة صور الساحلية بجنوب لبنان يوم الجمعة الماضي.

وتضاربت الأنباء عن عدد القتلى جراء إطلاق النار على موكب التشييع. فتحدثت بعض التقارير عن قتيلين، وأخرى عن أربعة قتلى ومصابين.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعيّ، صورا ومقاطع فيديو، أظهرت اعتداء مسلح، على مشيعي جنازة حمزة شاهين، أحد كوادر حركة حماس.

القيادي في حركة حماس عبد المجيد العوض، قال إنّ مسلحين من حركة فتح أطلقوا النار بشكل مباشر على المشيعين، وبسلاح الأمن الوطني. وعن سابق إصرار وترصد، ونحملها المسؤولية الكاملة عما حدث.

من جهتها، نقلت الوكالة الوطنية للإعلام، عن قائد قوات الأمن الوطني في مخيم البرج الشمالي العميد طلال العبد قاسم قوله إن “مطلق النار ليس من حركة “فتح” ولا من قوات الأمن الوطني”. وأبدى “الإستعداد لأي تحقيق”.

من ناحيته، وصف رئيس دائرة اللاجئين واللجان الشعبية في حماس د. محمد المدهون ما حدث في التشييع بـ”المجزرة البشعة”. وعملاً “خارج كل الأعراف والقيم والتقاليد الإنسانية والوطنية الفلسطينية”.

كما أضاف المدهون: “نستهجن بأشد العبارات الجريمة النكراء التي استهدفت المشيعين في جنازة الشهيد حمزة شاهين. ونتقدم ببالغ المواساة لعوائل وذوي الشهداء”.

كما اعتبر ممثل حركة الجهاد الإسلامي في لبنان إحسان عطايا إطلاق النار المباشر صوب جنازة حمزة شاهين “جريمة مستنكرة ومدانة. وتمس السلم الأهلي في مخيمات اللجوء”.

بينما لفتت وسائل إعلام فلسطينية أيضا، إلى أنه كان هناك عددا من قيادات الفصائل بين المشاركين في جنازة حمزة شاهين بمخيم البرج الشمالي بلبنان.

شاهد عيان يروي ما رآى

ونقلت وكالة “شهاب” الفلسطينية عن أحد شهود العيان قوله: “كنا نشارك في تشييع الشهيد حمزة في مخيم البرج الشمالي بعد صلاة العصر. بمشاركة الآلاف وحضور سياسي فلسطيني ولبناني منهم علماء وأحزاب”.

كما أضاف شاهد العيان أنه بعد أداء الصلاة على حمزة في مسجد النور بالمخيم، ألقيت كلمة أمام المسجد. وسار موكب التشييع نحو المقبرة الواقعة على طرف مخيم البرج الشمالي، والتي يوجد على مدخلها مركز عسكري كبير لحركة فتح والأمن الوطني.

اقرأ أيضاً: ماذا يعني الجدار الحديدي الذي بنته إسرائيل على حدود غزة بالنسبة للمُحاصرين في القطاع؟!

وبدأت العناصر التابعة لفتح ـ وفق الشاهد ـ بإطلاق النار بشكل كثيف وعشوائي على المشيعين من الأعلى والأسفل.

هذا وتسود حالة من التوتر والربكة المخيم، فيما وصلت الأجهزة الأمنية اللبنانية إلى المكان وفتحت تحقيقا في الحادث.

بينما تسبب هذا الاعتداء بموجة غضب واسعة على مواقع التواصل بين النشطاء الفلسطينيين.

كما انتشر مقطع يظهر أحد عناصر حركة فتح، وقال متداولوا الفيديو إنه يلقب بـ”أبو العشا” وهو أحد منفذي الهجوم على المشاركين في تشييع جثمان حمزة شاهين في مخيم البريج الشمالي في لبنان.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، قدم التعازي لعائلة حمزة شاهين، في وقت سابق.

 

المصدر: (وطن – وكالات)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

باسل النجار

كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى