الرئيسية » الهدهد » إسرائيل تشكر ملك المغرب محمد السادس .. بسبب خدماته لليهود في بلاده!

إسرائيل تشكر ملك المغرب محمد السادس .. بسبب خدماته لليهود في بلاده!

تقدمت دولة الاحتلال الإسرائيلي بالشكر لملك المغرب محمد السادس، على ما وصفتها بجهوده الكبيرة لإحياء التراث اليهودي في عدة مدن مغربية والمحافظة عليه.

وفي بيان رسمي نشرته صفحة “إسرائيل بالعربية” التابعة لخارجية الاحتلال على تويتر، قدمت إسرائيل الشكر للملك محمد السادس ملك المغرب، على إطلاقه برنامج لترميم مئات الأماكن التراثية اليهودية في عدد من مدن المغرب.

وأوضح البيان أن أن الملك محمد السادس أعاد أيضا الأسماء الأصلية لبعض الأحياء اليهودية، كما تم افتتاح بعض المتاحف اليهودية أيضا.

اقرأ ايضاً: الأمن المغربي يقمع جماهير الصحراء الغربية بعد احتفالها بفوز الجزائر على المغرب (فيديوهات)

ووصفت الصفحة الإسرائيلية الرسمية ما يفعله ملك المغرب محمد السادس بأنه “مبادرات تثبت اهتمام المغرب بالحفاظ على الذاكرة والعادات والقيم اليهودية.”

وتسبب هذا البيان في هجوم على ملك المغرب، من قبل العديد من النشطاء العرب الرافضين للتطبيع مع دولة الاحتلال وتضييع القضية الفلسطينية، تحت مزاعم “اتفاقات أبراهام” للسلام.

اتفاق أمني غير مسبوق بين المغرب وإسرائيل

ويشار إلى أنه قبل أسبوعين، وقع المغرب وإسرائيل اتفاق في إطار للتعاون الأمني غير مسبوق. وذلك خلال زيارة لوزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى المملكة. في ظل توتر العلاقات بين المغرب وجارته الجزائر.

وسيتيح هذا الاتفاق للمغرب اقتناء معدات أمنية إسرائيلية عالية التكنولوجيا بسهولة. إضافة إلى التعاون في التخطيط العملياتي والبحث والتطوير.

اقرأ أيضاً: الجزائر تختار سياسة خارجية استباقية .. هذا ما تركّز عليه

ويأتي هذا الاتفاق بعد عام من تطبيع البلدين علاقاتهما بمقتضى اتفاق ثلاثي تعترف بموجبه أمريكا، بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر.

ووصف غانتس وقتها الاتفاق بأنه “أمر مهم جدًا، سيمكننا من تبادل الآراء وإطلاق مشاريع مشتركة وتحفيز الصادرات الإسرائيلية إلى المغربظك.

وتوجه وزير الدفاع الإسرائيلي والوفد المرافق له، قبل اللقاء إلى ضريح محمد الخامس بالرباط، للترحم على جد الملك محمد السادس ووالده الحسن الثاني.

وكتب غانتس على الدفتر الذهبي للضريح “نرجو مباركتهما ونتطلع معا إلى مستقبلنا المشترك. في وقت تتعمق فيه الروابط بين شعبينا وتتوحد أمتانا لرسم رؤية مشتركة للسلام”.

المصدر: (وطن)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.