الهدهد

إسرائيل تشكر ملك المغرب محمد السادس .. بسبب خدماته لليهود في بلاده!

تقدمت دولة الاحتلال الإسرائيلي بالشكر لملك المغرب محمد السادس، على ما وصفتها بجهوده الكبيرة لإحياء التراث اليهودي في عدة مدن مغربية والمحافظة عليه.

وفي بيان رسمي نشرته صفحة “إسرائيل بالعربية” التابعة لخارجية الاحتلال على تويتر، قدمت إسرائيل الشكر للملك محمد السادس ملك المغرب، على إطلاقه برنامج لترميم مئات الأماكن التراثية اليهودية في عدد من مدن المغرب.

وأوضح البيان أن أن الملك محمد السادس أعاد أيضا الأسماء الأصلية لبعض الأحياء اليهودية، كما تم افتتاح بعض المتاحف اليهودية أيضا.

اقرأ ايضاً: الأمن المغربي يقمع جماهير الصحراء الغربية بعد احتفالها بفوز الجزائر على المغرب (فيديوهات)

ووصفت الصفحة الإسرائيلية الرسمية ما يفعله ملك المغرب محمد السادس بأنه “مبادرات تثبت اهتمام المغرب بالحفاظ على الذاكرة والعادات والقيم اليهودية.”

وتسبب هذا البيان في هجوم على ملك المغرب، من قبل العديد من النشطاء العرب الرافضين للتطبيع مع دولة الاحتلال وتضييع القضية الفلسطينية، تحت مزاعم “اتفاقات أبراهام” للسلام.

اتفاق أمني غير مسبوق بين المغرب وإسرائيل

ويشار إلى أنه قبل أسبوعين، وقع المغرب وإسرائيل اتفاق في إطار للتعاون الأمني غير مسبوق. وذلك خلال زيارة لوزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى المملكة. في ظل توتر العلاقات بين المغرب وجارته الجزائر.

وسيتيح هذا الاتفاق للمغرب اقتناء معدات أمنية إسرائيلية عالية التكنولوجيا بسهولة. إضافة إلى التعاون في التخطيط العملياتي والبحث والتطوير.

اقرأ أيضاً: الجزائر تختار سياسة خارجية استباقية .. هذا ما تركّز عليه

ويأتي هذا الاتفاق بعد عام من تطبيع البلدين علاقاتهما بمقتضى اتفاق ثلاثي تعترف بموجبه أمريكا، بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر.

ووصف غانتس وقتها الاتفاق بأنه “أمر مهم جدًا، سيمكننا من تبادل الآراء وإطلاق مشاريع مشتركة وتحفيز الصادرات الإسرائيلية إلى المغربظك.

وتوجه وزير الدفاع الإسرائيلي والوفد المرافق له، قبل اللقاء إلى ضريح محمد الخامس بالرباط، للترحم على جد الملك محمد السادس ووالده الحسن الثاني.

وكتب غانتس على الدفتر الذهبي للضريح “نرجو مباركتهما ونتطلع معا إلى مستقبلنا المشترك. في وقت تتعمق فيه الروابط بين شعبينا وتتوحد أمتانا لرسم رؤية مشتركة للسلام”.

المصدر: (وطن)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

باسل النجار

كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى