الهدهد

“الديوان الملكي” يدعو السعوديين للتوبة والرجوع إلى الله .. تغريدة رسمية محذوفة تثير جدلاً

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية موجة جدل واسعة، عقب قيام الديوان الملكي السعودي بنشر تغريدة فيها توجيهات للمواطنين، قبل حذفها سريعا، وفق رواية العديد من النشطاء.

وأوضح ناشطون سعوديون من ضمنهم سارة الغامدي، أن الديوان الملكي السعودي نشر تغريدة دعا فيها السعوديين “للتوبة والاستغفار والرجوع الى الله.”، وبعد نشر التغريدة قام بحذفها.

بينما كتب الدكتور عبدالله العودة، نجل الداعية السعودي المعتقل سلمان العودة، ساخرا من حذف الديوان الملكي للتغريدة:”حذفوا التغريدة الوحيدة التي كان الديوان الملكي السعودي يستغفر فيها، يبدو أن الاستغفار يخالف التوجهات العامة.”

كما قال ناشط آخر ساخرا:”لا التغريدة نزلت الصبح بتوجيه من الملك، والمنشار كان نايم. فأول مصحي حذف التغريدة واعتقل 4 اشخاص متورطين.”

فيما عبر ناشطون عن استغرابهم من هذه التغريدة، وما الذي حدث كي يتم حذفها.

وكتب طارق الوهيبي:”الديوان الملكي السعودي في بيان عاجل يدعوا المواطنيين إلى التوبة والعودة إلى الله، لكي يفرج عنهم ما هم فيه”، متسائلا:”أليس موضوع غريب”.

وقال فهر الأجودي:”متأكدين هذا الخبر طالع من الديوان الملكي.. غريبة جدا”

بينما لفت آخرون إلى أن هذه الدعوة جاءت ضمن البيان الذي نشره الديوان الملكي، للملك سلمان ويدعو فيه السعوديين، لإقامة صلاة الاستسقاء بعد غدا، الاثنين.

https://twitter.com/Sm0ZTnVxLVMWygX/status/1469666923449401358

كما ذكر أمجد الجارالله:”لا.. البيان من الديوان الملكي بالدعوة لصلاة الاستسقاء يتضمن دائماً حث الناس على الاستغفار والرجوع عن الذنوب.”

كما كتب ناشط آخر باسم أحمد:”اللي شادينها مع بيان الديوان الملكي امرهم غريب و كأن فيه امر مريب. اذا رسول الله عليه الصلاة و السلام دايم يذكر نفسه بالتوبة و الاستغفار و هو نبي الله . جزاء دولتنا عننا خير الجزاء و الله يديم علينا النعمة و يحفظها من الزوال”

الملك سلمان يدعو لصلاة الاستسقاء

هذا ودعا العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، في بيان نشره الديوان الملكي اليوم، السبت، إلى إقامة صلاة الاستسقاء في كامل أنحاء المملكة يوم الاثنين القادم.

وجاء في بيان الديوان الملكي الذي نشرته (واس): “تأسيا بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بإقامة صلاة الاستسقاء، فقد دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم الاثنين القادم الموافق 9 من شهر جمادى الأولى 1443هـ حسب تقويم أم القرى”.

اقرأ أيضاً: دعاء مؤثر .. آخر ما قاله الشيخ الكويتي دعيج الخليفة الصباح قبل وفاته بساعات

كما أضاف البيان: “على الجميع أن يكثروا من التوبة والاستغفار والرجوع إلى الله سبحانه، والإحسان إلى عباده والإكثار من نوافل الطاعات من صدقات وصلوات وأذكار. والتيسير على عباد الله وتفريج كربهم، لعل الله أن يفرج عنا وييسر لنا ما نرجو”.

وتابع: “وينبغي على كل قادر أن يحرص على أداء الصلاة، عملا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإظهارا للافتقار إلى الله جل وعلا، مع الإلحاح في الدعاء. فإن الله يحب من عباده الإكثار من الدعاء والإلحاح فيه”.

(المصدر: وطن) 

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

باسل النجار

كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى