حياتنا

إن كنت تحمل آيفون .. قم فوراً بهذه الخطوات لتحمي نفسك من مشكلة تجسس خطيرة

نشرت صحيفة “ذا صن” البريطانية تقريرا طالبت فيه مالكي هواتف آيفون من التحقق من إعدادات هواتفهم لتجنب المتسللين وهجمات الاختراق.

حسب ترجمة”وطن”، حذر الأسبوع الماضي زاك دورفمان، خبير الأمن السيبراني، من أن هناك ثغرة غير معروفة تمكن المتسللين من التجسس على الدردشات التي يتم إجراؤها عبر iMessage.

هذا على الرغم من وعد شركة آبل بأن الخدمة مشفرة من طرف إلى طرف، مما مما يعني أنه لا يمكن لأحد سواك قراءة رسائلك.

مشكلة خطيرة

ووصف دوفمان وهو الرئيس التنفيذي لشركة تقنيات المراقبة البريطانية Digital Barriers، لمجلة “فوربس” الامريكية في 4 ديسمبر، أن الحل لهذه الثغرة التي يواجهها مالكي ايفون هي بمثابة “مشكلة خطيرة”.

قائلا في هذا الصدد: “لقد اتضح أن ما يحدث على جهاز الآيفون الخاص بك، لا يعني أن وحدك يمكن معرفة ما يحصل فيه.”

نسخة احتياطية على iCloud

تسمح أبل للمستخدمين بالنسخ الاحتياطي لبياناتهم باستخدام iCloud، ويتضمن ذلك مفاتيح التشفير المستخدمة في iMessages. والثغرة التي تم اكتشافها توجد في تطبيق الرسائل iMessage.

وقال دوفمان إنه في الوقت الذي يتم فيه تشفير الرسائل المرسلة إلى أجهزة iPhone باستخدام iMessage، يتم تخزين المفتاح المطلوب لفك تشفيرها على نسخ iCloud الاحتياطية.

اقرأ أيضا: مرحباً بالمستقبل: روبوتات مكان ربة المنزل وسيارات أجرة طائرة في 2036

ومع ذلك، فإن التخزين على iCloud يعني أن آبل وحدها يمكنها الوصول إلى مفاتيح التشفير المستخدمة في iMessages – مما يعني أن الشركة يمكنها قراءة رسائلك، وفقًا لدوفمان.

وتابع بالقول: “تخزن شركة آبل نسخة من مفاتيح التشفير هذه في نسخة iCloud الاحتياطية، التي يمكن للشركة وحدها الوصول إليها….وهذا يعني أن عملية التشفير من طرف إلى طرف هو في الواقع أمرا لا فائدة منه.”

وأضاف دوفمان أنه لا توجد هناك أدلة كافية تقول أن آبل تستخدم الثغرة للتجسس على الرسائل النصية، إلا أن المخاطرة كافية لضمان تغيير إعداداتك.
وسبب آخر يجعلك تتحقق من إعداداتك هو أن الوكالات الحكومية مثل مكتب التحقيقات الفيدرالي يمكنها استخدام الثغرة للوصول إلى النصوص الخاصة بك وغيرها من المعلومات الدقيقة التي توجد على جهاز الأيفون الخاص بك.

وثائق مسربة

في الأسبوع الماضي، كشفت وثائق مسربة من مكتب التحقيقات الفيدرالي مفادها أن الأنظمة الأمنية لها الحرية التامة تمكنها من الوصول إلى iMessage باستخدام هذه الطريقة.

من خلال تصريح بالتفتيش، يمكن للوكلاء تقديم نسخ احتياطية للجهاز المستهدف وإذا كان ما كان الهدف يستخدم النسخ الاحتياطي على iCloud يمكن بالتالي الحصول على رسائل iMessages من عائدات iCloud إذا ما قام المستخدم قد مكّن الرسائل فيها.

اقرأ أيضاً: سبب خطير يدفع الركاب لإخبار طاقم الطائرة إذا فقدوا هواتفهم

كما جاء تطبيق “واتس أب” ضمن خدمات التراسل الفوري التي يستطيع مكتب التحقيقات الفيدرالي جمع المعلومات على متنها بسهولة.

ومن جهتها، رفضت شركة آبل التعليق حول الوثائق المسربة التي نشرها مكتب التحقيقات الفيدرالي.

كيفية تأمين جهاز الآيفون وإبقائه بعيدًا عن التجسس والاختراق

لحماية محادثاتك من أي أختراق أو تجسس، تحتاج أولاََ إلى تعطيل استخدام النسخ الاحتياطية على iCloud. كن حذرًا هذا يعني أنه لا يمكنك استعادة تطبيقاتك وإعداداتك في حالة فقدان هاتفك أو قمت بكسره.

فكل ما عليك فعله هو إتباع هذه الخطوات:

  • افتح تطبيق الإعدادات على جهاز الأيفون الخاص بك
  • ثم اضغط على ملفك الشخصي الموجود
  • اضغط على iCloud Backup وقم بإيقاف تشغيل النسخ الاحتياطي

كيفية تشفير النسخ الاحتياطية من محادثات واتس اب على الايفون؟

يوصي تطبيق واتس اب بتعطيل الميزة وتشغيل خيار النسخ الاحتياطية المشفرة للتطبيق. وكل ما عليك فعله هو فتح تطبيق واتس آب ثم:

  • افتح الإعدادات
  • اضغط على قسم الدردشات
  • بعد ذلك انقر على “النسخ الاحتياطي للدردشة”
  • اضغط على النسخ الاحتياطي المشفر من طرف إلى طرف
  • انقر على تشغيل.

المصدر: (ذا صن – ترجمة وطن)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

 

ايمان الباجي

إيمان الباجي من مواليد 14-12-1996 بمدينة سوسة جنسيتي تونسية متحصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة الإنجليزية سنة 2019 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة. سبق وأن عملت مع شركة تونسية خاصة في مجال الترجمة وذلك تقريبا لمدة عام وبضعة أشهر أين تعلمتُ بعض أساسيات الترجمة ومجالاتها كما اكتسبت بعض الدراية بمواقع الترجمة في العالم خاصة الصحف والمجلات الأمريكية. كما قمت بعد ذلك بالترجمة لفائدة موقع كندي يهتم بالشؤون الكندية وقد كانت تجربة مفيدة جدا إذ مكنتني هذه التجرية من الإلمام بالكثير من قضايا هذا البلد. ثم بدأت العمل مع صحيفة وطن أواخر عام ٢٠٢١ وأتمنى أن أستفيد من هذه التجربة خاصة وأن هذه الصحيفة واسعة الانتشار وتهتم بمختلف القضايا في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى