الهدهد

أول رد سعودي على اعتقال خالد العتيبي في باريس

بعد صمت مطبق، أصدرت السفارة السعودية لدى باريس، بيانا نفت فيه أن يكون المعتقل لدى السلطات الفرنسية خالد العتيبي. ضالعا في مقتل الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي. في أكتوبر/تشرين اول 2018 في مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول.

القضاء السعودي أصدر أحكامه

وقالت السفارة في بيانها المنشور على صفحتها الرسمية على موقع التدوين المصغر “تويتر” رصدته “وطن”.إن اعتقال فرنسا “مشتبها بقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي”، “غير صحيح”.

وأضافت أن “الشخص الذي تم اعتقاله، لا علاقة له بالقضية المطروحة. لهذا، تتوقع سفارة المملكة الإفراج عنه فورا”.

وزعمت السفارة في بيانها قائلة: “تود السفارة أيضا إن تعيد التأكيد على أن القضاء السعودي قد أصدر أحكاما ضد كل من شارك في جريمة قتل خاشقجي الشنيعة. جميعه حاليا يقضون فترة محكوميتهم”.

خطأ في تحديد الهوية

وكان مسؤول سعودي، قد زعم  في وقت سابق الثلاثاء، أن اعتقال السلطات الفرنسية لشخص اشتبه بضلوعه في قضية قتل الصحفي السعودي. جمال خاشقجي، تعد “خطأ في تحديد الهوية”.

وذكر المسؤول في بيان لرويترز طلبت فيه التعليق على الحادثة إن المدانين بارتكاب “الجريمة” يقبعون في السجن لقضاء الأحكام الصادرة بحقهم بالسعودية.

اقرأ أيضا: برنامج 60 دقيقة الأسترالي يهاجم محمد بن سلمان بشدة: سفاح لا يرحم (فيديو)

وكانت وسائل إعلام فرنسية، قد أكدت بأن السلطات الفرنسية ألقت القبض على خالد العتيبي. أحد المشتبه بهم، بقضية اغتيال الكاتب السعودي البارز جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده بإسطنبول عام 2018.

الشرطة الفرنسية تؤكد

والمشتبه به السعودي الذي تم توقيفه خالد العتيبي مطلوب من قبل (الإنتربول) بعد مذكرة توقيف بتهمة اغتيال صادرة عن تركيا.

وكان خالد العتيبي ـ وفق وسائل الإعلام الفرنسية ـ يستعد للمغادرة من مطار “شارل ديغول” في باريس إلى العاصمة السعودية الرياض.

من جانبها قالت إذاعة “آر.تي.إل” الفرنسية، إن مصدرا في الشرطة الفرنسية أكد نبأ الاعتقال بشأن العتيبي.

من هو خالد العتيبي؟

خالد العتيبي ( 33 عاما)، هو عضو سابق في الحرس الملكي السعودي، وأحد القتلة المتهمين باغتيال خاشقجي.

وذكرت شبكة “أر تي أل” الإذاعية الفرنسية، أنه تم وضع العتيبي رهن الاعتقال القضائي من قبل شرطة الجو والحدود. التي تسعى لتأكيد هويته بشكل نهائي.

علما أنه كان يحمل جواز سفره الحقيقي، ويحاول السفر باسمه الفعلي.

وكان خالد العتيبي متواجدا في القنصلية السعودية بإسطنبول حيث قتل خاشقجي.

وهو واحد من 20 سعوديا مطلوبين للإنتربول في قضية اغتيال الصحفي السعودي.

8 أشخاص مدانين

وعن إمكانية تسليمه، نقلت الشبكة عن مصدر قضائي قوله إن “العتيبي يخضع لإجراءات تسليمه لتركيا. وسيمثل أمام مكتب المدعي العام بباريس صباح الأربعاء، والذي سيبلغه بأمر التوقيف”.

وفي حال طعن العتيبي بمذكرة التوقيف، “يعود للقاضي ما إذا كان سيتم احتجازه في انتظار تسليمه”.

اقرأ أيضا: هل تورّط الأمير هاري في فضيحة المال مقابل الشرف مع الملياردير السعودي محفوظ مرعي!

وقضت محكمة سعودية في سبتمبر 2020 بمعاقبة ثمانية أشخاص بالسجن لفترات تتراوح بين سبعة إلى 20 عاما. دون الكشف عن هوية أي من المدانين.

وقوبلت هذه الأحكام باستنكار واسع من قبل المنظمات الحقوقية الدولية. مؤكدين أن القضية تمت التغطية عليها برعاية أمريكية وأن ابن سلمان ورجاله أفلتوا من العقاب المستحق.

 

 

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى