الهدهد

هل تورّط الأمير هاري في فضيحة المال مقابل الشرف مع الملياردير السعودي محفوظ مرعي!

نشر موقع “زوردو” الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن الأمير هاري، دوق ساسكس، الذي بّين فيه براءته من فضيحة المال مقابل الشرف، التي تورط فيها والده الأمير تشارلز والملياردير السعودي محفوظ مرعي مبارك بن محفوظ.

وحسب ترجمة “وطن”، صدر بيان نادر عن ممثل دوق ساسكس – ردا على تقرير نشر في صحيفة صنداي تايمز البريطانية – سلط من خلاله الضوء على دور الأمير هاري في العلاقة مع الملياردير محفوظ مرعي مبارك بن محفوظ.

اقرأ أيضا: كيف منح مساعد الأمير تشارلز رجل أعمال سعودي وساماً ملكياً والجنسية!

ووفقًا لهذا التقرير، فإن الأمير هاري وافق على مقابلة محفوظ في عام 2013 بعد تبرع هذا الأخير بمبلغ بقيمة 50 ألف جنيه إسترليني لفائدة مؤسسته الخيرية. ودائما حسب التقرير، ألمح محفوظ إلى أنه سيتبرع بالملايين الجنيهات الأخرى.

لقاءات فتحت الباب للوصول إلى الأمير تشارلز

زُعم أيضا أن الاثنين التقيا في حانة في تشيلسي لمناقشة مؤسسة الدوق الخيرية Sentebale. ثم التقيا مرة أخرى في المقر الملكي البريطاني في كلارنس هاوس. وزعم التقرير أن سلسلة اللقاءات هذه مهدت الطريق لمحفوظ للوصول إلى والد هاري الأمير تشارلز.

اقرأ أيضاً: لماذا لا يعرف أي شخص عن وجود لورا أخت الأمير هاري ووليام؟

إلا أن الناطق باسم الأمير هاري نفى ادعاء الصحيفة متهما إياها بـ “الغموض المتعمد” في محاولة للزج بالأمير هاري في فضيحة “المال مقابل الشرف” المتورط فيها الأمير تشارلز ومحفوظ.

مخاوف بشأن دوافعه

أصر المتحدث على أن الأمير هاري عقد “لقاءً مخططًا واحدًا” فقط مع محفوظ و”لم يعرِّفه على أي فرد من العائلة المالكة”، مبديا في نفس الوقت مخاوفه من المبلغ السخي الذي تبرع به محفوظ.

كما زعم المتحدث الرسمي أن الأمير هاري قطع جميع علاقاته مع محفوظ في عام 2015، ولم يقبل أي تبرعات أخرى لصالح جمعيته الخيرية منه.

فضيحة هزت العرش البريطاني

تسببت “فضيحة المال مقابل الشرف” بزلزال داخل العرش البريطاني في وقت سابق من هذا العام ولا يزال التحقيق فيها مستمرا وهو التحقيق الذي أدى بالفعل في وقت سابق من هذا الشهر إلى استقالة مايكل فوسيت، أقرب مساعدي الأمير تشارلز، من منصبه كرئيس تنفيذي للمؤسسة الخيرية.

كما كشفت وسائل إعلام بريطانية النقاب عن رسالة يُقال أن فوسيت كتبها إلى أحد مساعدي محفوظ في عام 2017. يشيد فيها فوسيت ب”الكرم المتواصل والأخير” للملياردير السعودي.

ووعد خطاب فوسيت أيضًا بالسعي لتمكين الملياردير السعودي محفوظ من الحصول على الجنسية البريطانية الملياردير، بالإضافة إلى لقب الفروسية.

زار محفوظ بريطانيا بصورة متكررة على مر السنين، واجتمع مع الأمير تشارلز في مناسبات متعددة. حتى أن الملك تشارلز قد كشف شخصيًا في عام 2014 عن نافورة تحمل اسم محفوظ.

كما تم منحه وسامًا فخريًا رفيعََا في عام 2016 بسبب “خدماته الاستثنائية للجمعيات الخيرية في المملكة المتحدة”.

المصدر: (زوردو – ترجمة وطن)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

 

ايمان الباجي

إيمان الباجي من مواليد 14-12-1996 بمدينة سوسة جنسيتي تونسية متحصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة الإنجليزية سنة 2019 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة. سبق وأن عملت مع شركة تونسية خاصة في مجال الترجمة وذلك تقريبا لمدة عام وبضعة أشهر أين تعلمتُ بعض أساسيات الترجمة ومجالاتها كما اكتسبت بعض الدراية بمواقع الترجمة في العالم خاصة الصحف والمجلات الأمريكية. كما قمت بعد ذلك بالترجمة لفائدة موقع كندي يهتم بالشؤون الكندية وقد كانت تجربة مفيدة جدا إذ مكنتني هذه التجرية من الإلمام بالكثير من قضايا هذا البلد. ثم بدأت العمل مع صحيفة وطن أواخر عام ٢٠٢١ وأتمنى أن أستفيد من هذه التجربة خاصة وأن هذه الصحيفة واسعة الانتشار وتهتم بمختلف القضايا في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى