الرئيسية » الهدهد » ليس الأرفع .. ما هو وسام عمان المدني الذي منحه السلطان هيثم لـ”ابن سلمان”؟

ليس الأرفع .. ما هو وسام عمان المدني الذي منحه السلطان هيثم لـ”ابن سلمان”؟

تداولت بعض المواقع خبر تكريم السلطان هيثم بن طارق، لولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان، بـ وسام عمان المدني من الدرجة الأولى، على أنه أرفع وسام عماني.

وهذه المعلومة خاطئة حيث من المعروف أن أرفع وسام في سلطنة عمان على الإطلاق، هو وسام “آل سعيد”.

وسبق أن منحه السلطان هيثم بن طارق، للعاهل السعوي الملك سلمان بن عبدالعزيز، في شهر يوليو الماضي.

 

وقدم سلطان عمان هيثم بن طارق،  الثلاثاء، لولي العهد وسام عمان المدني من الدرجة الأولى. اعتزازاً بالروابط الأخوية والعلاقات الممتازة والتعاون البناء. وفق وكالة الأنباء السعودية “واس”.

كما يعد وسام عمان المدني أحد أرفع الأوسمة العمانية. ويمنح لملوك ورؤساء الدول وأولياء العهد ورؤساء الحكومات.

السلطان هيثم يودع ابن سلمان

وودع السلطان هيثم بن طارق، الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي العهد قبل مغادرته سلطنة عمان في وقت لاحق اليوم.

وكان السلطان هيثم أقام بضيافة قصر العلم العامر ظهر اليوم مأدبة غداء رسمية تكريمًا لولي العهد السعودي، بمناسبة زيارته لسلطنة عمان.

اقرأ أيضاً: هجمات الحوثي أرهقتها .. السعودية تطلبت المساعدة من قطر ودول أوربية بصواريخ باتريوت

كما رحبت سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، في بيان مشترك بالإعلان عن افتتاح الطريق البري العماني السعودي، طري قالربع الخالي.

ويبلغ طول الطريق 725 كليو متر. وسيسهم في سلاسة تنقل المواطنين بين البلدين وتكامل سلاسل الأمداد في سبيل تحقيق التكامل الاقتصادي المنشود بين البلدين الشقيقين.

الأوسمة العمانية و”آل سعيد” في المقدمة

ويعد وسام “آل سعيد” أرفع الأوسمة العمانية. وصدر وسام “آل سعيد”، ضمن المرسوم السلطاني الذي أصدره السلطان الراحل قابوس بن سعيد، رقم 7 لعام 2011، ضمن قانون الأوسمة المدنية والعسكرية.

ووفقا لهذا المرسوم يختص مكتب البلاط السلطاني بمنح الأوسمة المدنية. فيما يختص المكتب السلطاني بمنح الأوسمة العسكرية.

ويرفق مع الوسام وثيقة بأمر منح الوسام موقعة من سلطان البلاد، كما تحدد أشكال الأوسمة طبقا للنماذج المعتمدة من السلطان والمودعة لدى المراسيم السلطانية.

اقرأ أيضاً: زكريا المحرمي: الاستقبال الحافل لولي العهد السعودي في سلطنة عمان رسالة للعالم حول هذا الأمر!

وبحسب المرسوم السلطاني فهناك 15 وسامًا مدنيًا و4 أوسمة عسكرية، يأتي على رأسها وسام “آل سعيد” الذي منحه السلطان هيثم لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في يوليو الماضي.

ترتيب الأوسمة المدنية في عمان:

وسام “آل سعيد” في المقام الأول، يليه وسام عمان المدني (خمس درجات)، ثم وسام الرسوخ (ثلاث درجات)، و وسام السلطان قابوس (ثلاث درجات)، يليه وسام الإشادة السلطانية (ثلاث درجات).

كما يأتي في الترتيب السادس وسام السلطان الراحل قابوس بن سعيد، يليه سابعاً وسام نهضة عمان (ثلاث درجات). ثم ثامناً وسـام النهضة الأعظم. وتاسعاً وسـام الشرف الأعظم، و وسـام الاستحقاق (درجتان). ووسام النعمان (ثلاث درجات).

ووسام التكريم، ووسام الامتياز، ووسام السلطان قابوس للثقافة والعلوم والفنون (درجتان). وأخيرًا وسام التقدير للخدمة المدنية الجيدة (درجتان).

كما ويتولى وزير ديوان البلاط السلطاني ووزير المكتب السلطاني، كل في نطاق اختصاصه، النظر في الترشيحات التي تقدم لمنح أي من الأوسمة ورفع التوصيات بشأنها إلى السلطان. ويبقى الوسام وبراءته ملكا لمن منح له، وتنتقل ملكيته للورثة دون أن يكون لهم الحق في حمله.

هذا وقد مَنَحَ سلطان عمان الراحل قابوس بن سعيد وسام “آل سعيد” لكل من: ملكة هولندا بياتركس ويلهلمينا، في يناير عام 2012. وأمير دولة الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في فبراير عام 2017.

المصدر: (وطن)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “ليس الأرفع .. ما هو وسام عمان المدني الذي منحه السلطان هيثم لـ”ابن سلمان”؟”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.