تقارير

هل سيشكل سباق الفورمولا 1 نهاية حظر السعودية المشروبات الكحولية؟

قالت مجلة “ايكونومست” إنّ السعودية تعيد النظر في حظر المشروبات الكحولية؛ لأنها تحاول جذب السياح بعيدًا عن وجهات أخرى مثل الإمارات العربية المتحدة، التي سمحت للأجانب منذ فترة طويلة بالمشاركة في الشرب وتقنين الشرب للجميع العام الماضي.

ونقلت المجلة عن مسؤول سعودي كبير قوله إن سباق الفورمولا 1 الذي ينطلق اليوم الأحد (الخامس من ديسمبر كانون الاول)ن قد يشير إلى رفع حظر المشروبات الكحولية.

سائقو الفورمولا 1، هذا العام، قاموا بإجراء تغيير، فبدلاً من الاحتفال بعد السباق برش بعضهم البعض بالشمبانيا، تحولوا إلى النبيذ الفوار.

اقرأ أيضاً: “فايننشال تايمز” تكشف شرط السعودية للموافقة على إعادة العلاقة مع لبنان

على الرغم من ذلك، يعتقد البعض أن هذا الحظر على المشروبات الكحولية في السعودية قد يتلاشى مع سباق الفورمولا 1.

مستشار ملكي: إنّ “الشمبانيا جزء من الحفل”

ونقلت مجلة “ايكونومست” عن مستشار ملكي قوله إنّ “الشمبانيا جزء من الحفل”.

الشمبانيا تقليد معروف في الفورملا
الشمبانيا تقليد معروف في الفورملا

ويتوقع المراقبون السعوديون حفلات صاخبة على اليخوت، وربما في أماكن مختارة أخرى.

وبحسب المجلة، سيكون ذلك تماشياً مع “إصلاحات” ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي تجاهل رجال الدين وكبح هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بينما كسر المحرمات من خلال فتح دور السينما والسماح للمرأة بقيادة السيارة.

وتشير “ايكونومست” الى أنّ الحفلات الموسيقية كانت محظورة إلى حد كبير منذ وقت ليس ببعيد.

ولفتت الى أنّ الأمير محمد بن سلمان استثمر في سفن الرحلات البحرية التي تقدم المشروبات الكحولية في الخارج. وأنشأ محميات ملكية شاسعة مع لوائحها الداخلية (غير الإسلامية).

تجنيد رجال دين ليبراليين

يريد بعض مستشاري الأمير محمد منه تجنيد رجال دين ليبراليين للمساعدة في شرح سبب كون ما كان حرامًا (ممنوعًا) قريبًا حلالًا (مسموحًا به).

ولا ينص القانون على عقوبة لهذا الفعل، رغم أن القضاة السعوديين معروفون بالحكم على المخالفين بالجلد 80 جلدة أو أكثر.

قال خالد الفيصل ، أحد أفراد العائلة المالكة المشرفة على السباق في جدة: “نحن نفتح بلادنا على العالم”.

اقرأ أيضاً: مستشار أوباما السابق: كوشنر سيأخذ دفعة مالية من ابن سلمان لدعم عودة ترامب للرئاسة

استضافت كل من البحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة سباقات السيارات – واستخدمت المشروبات الغازية اللطيفة ، مثل ماء الورد الفوار ، على منصة الفائز.

قبل سنوات ، احتفل فريق فورمولا 1 برعاية شركة الطيران الحكومية السعودية (علنًا) بعصير البرتقال. حيث تبللت ملابسهم تمامًا مثل الشمبانيا.

المصدر: (ايكونومست – ترجمة وتحرير وطن)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

باسل النجار

كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى