الرئيسية » الهدهد » “مسفاة العبريين” قرية عُمانية اختيرت كأفضل القرى السياحية .. تعرف عليها

“مسفاة العبريين” قرية عُمانية اختيرت كأفضل القرى السياحية .. تعرف عليها

تم اختيار قرية مسفاة العبريين بولاية الحمراء بمحافظة الداخلية كواحدة من أفضل القرى السياحية من قبل منظمة السياحة العالمية (UNWTO).

وجرى إطلاق مبادرة أفضل القرى السياحية من قبل منظمة السياحة العالمية لتعزيز دور السياحة في حماية القرى الريفية. إلى جانب مناظرها الطبيعية وتنوعها الطبيعي والثقافي ، وقيمها وأنشطتها المحلية، بما في ذلك فن الطهو المحلي.

مسفاة العبريين
مسفاة العبريين

احتفلت الجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية في مدريد يوم الخميس بأفضل الأمثلة على القرى التي تتبنى السياحة لتوفير الفرص ودفع التنمية المستدامة.

اقرأ أيضاً:

ماذا يعني افتتاح طريق الربع الخالي بين سلطنة عمان والسعودية؟

ليس بناطحات السحاب .. تقرير يكشف كيف نقل السلطان قابوس عُمان من العصور الوسطى إلى الإطلالة العالمية المبهرة

 

تم الاعتراف بإجمالي 44 قرية من 32 دولة عبر خمس مناطق في العالم في عام 2021. تتميز جميعها بمواردها الطبيعية والثقافية بالإضافة إلى إجراءاتها المبتكرة والتحويلية والالتزام بتطوير السياحة بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.

مسفاة العبريين

مسفاة العبريين العبرين هي قرية جبلية تقع على ارتفاع 1000 متر فوق مستوى سطح البحر في سفوح التلال المحيطة بالحمرا.

أصبحت القرية منطقة جذب سياحي بسبب موقعها بالإضافة إلى موقعها الخلاب بين المنازل القديمة والمهدمة المبنية على أساسات صخرية صلبة.

 

مسفاة العبريين
مسفاة العبريين

تحتوي القرية أيضًا على شرفات زراعية وأزقة ومسار للمشي يتقاطع مع المزارع والمنازل الطينية التي لا يزال السكان المحليون يستخدمونها.

مبادرة أفضل القرى السياحية

تم تقييم القرى من قبل مجلس استشاري مستقل لمنظمة السياحة العالمية بناءً على مجموعة من المعايير التي تغطي تسعة مجالات: الموارد الثقافية والطبيعية ؛ تعزيز الموارد الثقافية والمحافظة عليها؛ الاستدامة الاقتصادية؛ الاستدامة الاجتماعية؛ الاستدامة البيئية؛ إمكانيات السياحة وتنميتها وتكامل سلسلة القيمة ؛ الحوكمة وتحديد أولويات السياحة؛ البنية التحتية والاتصال؛ والصحة والسلامة والأمن.

سجلت جميع القرى الـ 44 المختارة 80 نقطة أو أكثر من 100 نقطة ممكنة.

قال زوراب بولوليكاشفيلي، الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية: “يمكن للسياحة أن تكون محركًا للتماسك الاجتماعي والإدماج من خلال تعزيز التوزيع العادل للمنافع في جميع أنحاء الإقليم وتمكين المجتمعات المحلية”. هذه المبادرة تعترف بالقرى الملتزمة بجعل السياحة محركًا قويًا لتنميتها ورفاهيتها.”


تتضمن مبادرة أفضل القرى السياحية التي أطلقتها منظمة السياحة العالمية ثلاث ركائز رئيسية:

تعترف بالقرى التي تعد مثالاً بارزًا لوجهة سياحية ريفية ذات أصول ثقافية وطبيعية معترف بها تحافظ على القيم الريفية والمجتمعية والمنتجات وأسلوب الحياة وتعززها ولديها التزام واضح بالابتكار و الاستدامة من جميع جوانبها – الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

يستفيد برنامج الترقية من عدد من القرى التي لا تستوفي المعايير بشكل كامل للحصول على الاعتراف. تتلقى هذه القرى الدعم من منظمة السياحة العالمية وشركائها في تحسين عناصر المناطق التي تم تحديدها على أنها فجوات في عملية التقييم.

توفر الشبكة مساحة لتبادل الخبرات والممارسات الجيدة والتعلم والفرص.

المصدر: ( وطن)

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.