الهدهد

نجل سعد الجبري يتساءل عن أسباب عزل الملك سلمان في “نيوم”؟!

تساءل الدكتور خالد الجبري، نجل المسؤول السعودي البارز سعد الجبري، عن أسباب عزلة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لمدة 15 شهرا في “نيوم”، مؤكدا على أن هذه العزلة تثير الشبهات.

وقال نجل سعد الجبري في سلسلة تغريدات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”. “في أغسطس 2020 وصل الملك سلمان إلى نيوم لقضاء “بعض الوقت للراحة والاستجمام” بحسب بيان واس”.

انتهت كورونا ولم يعد الملك!

وأوضح أنه “رغم مرور 15 شهرا وتراجع جائحة كوفيد لا يزال الملك معزولا هناك. فلم يقضِ العشر الأواخر بجوار الحرم ولم يشرف على الحجاج في منى لأول مرة في تاريخ ملوك آل سعود”.

احتفال الملك سلمان بذكرى البيعة

وأشار “الجبري” إلى أن ذكرى البيعة السابعة لم يرافقها أي احتفال رغم احتفالات موسم الرياض. موضحا أنه باستثناء استقبال سلطان عمان، لم يكن للملك أي “مشاركة حضورية” أو “حديث مباشر” لأكثر من سنة.

اقرأ أيضاً: ابنة سعد الجبري تفضح ماذا فعل سعود القحطاني ومحمد آل الشيخ بزوجها!

وعاد ليتسائل قائلا:” متى يعود الملك لمباشرة عمله واستقبال المواطنين في الرياض؟ وما الذي يخشاه محمد بن سلمان ليستمر في عزل والده في نيوم؟”.

 

 

وللدلالة على ما يقوله، قال”الجبري” إن الملك سلمان لم يتواجد في الرياض منذ ٤٦٧ يوما. نافيا أن يكون في تاريخ السعودية مثل هذا الغياب عن العاصمة لأي ملك.
وأشار إلى أن آخر زيارة خارجية للملك سلمان كانت في عزاء السلطان قابوس قبل ٦٨٨ يوما.

واختتم تغريداته بالقول:”غياب غير مسبوق يثير كثيرا من التساؤلات!”.

 

الحاكم الفعلي للبلاد

وكانت صحيفة “جورنال دو ديمانش” الفرنسية، قد نشرت تقريراً كشفت فيه عن عدة جوانب من شخصية ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

وقالت الصحيفة، في تقريرها، إن محمد بن سلمان، أصبح الحاكم الفعلي للبلاد. لدرجة أنه يتولى مهمة الرد على المكالمات الهاتفية الموجهة للعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، مؤكدة أنه برز على الساحة السياسية شيئا فشيئا متخفيا في ظل والده.

اقرأ أيضاً: حملة محمد بن سلمان ضد سعد الجبري تصطدم بسدّ من الحواجز

وأفادت الصحيفة، بأن بن سلمان، البالغ من العمر 32 سنة، حاكما قمعيا. إذ يبدي استبداداً وعناداً في أسلوب حكمه، بالإضافة إلى أنه يعد طرفاً هاماً في الحرب الدائرة باليمن. علاوة على مساهمته في تأجيج حالة من عدم الاستقرار التي تعصف بالشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة، إلى أن بن سلمان قد عين سنة 2011 في منصب وزير الدفاع قبل أن يزيح ابن عمه، محمد بن نايف، خلال يونيو/حزيران الماضي. ليتولى محله في منصب ولاية العهد.

بالإضافة إلى ذلك، نجح في كسب رهانه، حيث أحدث ثورة في نظام الحكم بالمملكة الذي يمتد إلى 85 سنة. وغير النظام الملكي السعودي إلى نظام “أوتوقراطي” يكون فيه الحكم للفرد الواحد وليس للعائلة كلها.

(المصدر: وطن- متابعات) 

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى