الرئيسية » الهدهد » استقالة جورج قرداحي .. نزولا عند طلب الفرنسيين قبل لقاء ماكرون وابن سلمان

استقالة جورج قرداحي .. نزولا عند طلب الفرنسيين قبل لقاء ماكرون وابن سلمان

كشفت وسائل إعلام لبنانية، مساء الخميس، أن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي يتجه الى إعلان استقالته من الحكومة غدا الجمعة .

وذكرت قناة “الجديد” اللبنانية أن قرار استقالة جورج قرداحي جاء بعد لقاء جمعه برئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي امس الاربعاء، ونزولا عند طلب الفرنسيين لحل الأزمة قبل لقاء الرئيس ايمانويل ماكرون بولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

اقرأ أيضاً: “فاينانشال تايمز”: لبنان المُفلس يندم على انتقادات جورج قرداحي للسعودية

وأشارت القناة إلى أنّ اتصالاً جرى بين جورج قرداحي والرئيس ميشال عون سبق قراره بالاستقالة التي سيعلنها غداً من وزارة الاعلام.

وكان جورج قرداحي تسبب بأزمة دبلوماسية بين لبنان والسعودية على خلفية تصريحاته عن عبثية حرب اليمن، وذلك خلال استضافته في برنامج “برلمان شعب”.علماً أن الحلقة سجلت قبل توليه مهامه وتم بثّها الشهر الماضي.

واعتبر جورج قرداحي في حديثه جماعة الحوثيين في اليمن، تنظيما مسلحا يدافع عن أرضه وليس تنظيما إرهابيا.

وقال قرداحي إن الحوثيين يدافعون عن انفسهم وارضهم من عدوان خارجي تقوده السعودية والامارات، والحرب اليمنية “عبثية يجب أن تتوقف”.

ردّة فعل خليجية على لبنان 

وفي 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، سحبت الرياض سفيرها في بيروت وطلبت من السفير اللبناني لديها المغادرة، وفعلت ذلك لاحقا الإمارات والبحرين والكويت واليمن، على خلفية تصريحات لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي حول حرب اليمن.

وكان قرداحي قال إنه لم يقصد ولا بأي شكلٍ من الأشكال، الإساءة للمملكة العربية السعودية أو الامارات “اللتين أكنّ لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء”.حسب قوله

وذكر أن “ما قلته بأن حرب اليمن اصبحت حرباً عبثية يجب ان تتوقف، قلته عن قناعة ليس دفاعاً عن اليمن. ولكن أيضاً محبةً بالسعودية والامارات وضناً بمصالحهما”.

وقبل أيام أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون،  أنه يتابع السعي لحل الأزمة الدبلوماسية المستجدة مع السعودية ودول خليجية أخرى، آملاً أن يكون الحل “قريبا”.

جاء ذلك في رسالة متلفزة وجهها إلى اللبنانيين عشية الذكرى الـ78 لعيد الاستقلال الذي يوافق 22 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال عون إن “الأزمة مع السعودية وعدد من دول الخليج أدت إلى اهتزاز العلاقات بينها وبين لبنان. وإلى تداعيات سلبية على عدة صعد بما فيها الواقع الحكومي اللبناني”.

 

(المصدر: الجديد – وكالات)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.