الهدهد

الإعلام الغربي يشن حربا ضروسا على “أبو تريكة” عقب تصريحاته المناهضة لـ”المثليين”

تعرض محمد أبو تريكة، نجم المنتخب المصري والنادي الأهلي السابق، لهجمة مسعور من قبل الإعلام الغربي. وصلت حد مطالبة إقالته من قناة “بي إن سبورت” القطرية.

وذلك عقب تصريحاته المناهضة لانتشار ظاهرة دعم المثليين في مباريات كرة القدم.

“كرة القدم للجميع”

وقال الإعلامي المصري “محمد جمال هلال” في تدوينة له عبر حسابه بموقع “فيسبوك”:” حملة قوية في الصحف الغربية ضد النجم محمد أبوتريكة. بسبب تصريحاته الاخيرة، وصلت الي المطالبة بفصله من قنوات بي ان سبورت!!”.

وكانت شبكة “ذا أثلتيك” البريطانية قد نقلت عن المتحدث باسم الدوري الإنجليزي الممتاز قوله. ردا على التصريحات: “نحن بصدق نختلف مع آراء النقاد، يلتزم الدوري الإنجليزي وأنديته بدعم مجتمع المثلية الجنسية. وإيضاح أن كرة القدم للجميع”.

وقالت شبكة المناهضة للتمييز في كرة القدم (fare)، عبر حسابها الرسمي بموقع “تويتر”: “من المخيب للآمال أن نرى الأسطورة المصرية محمد أبو تريكة يتجاهل حملة قوس قزح في الدوري الإنجليزي (دعم المثلية). ويستخدم المواقف الدينية للقيام بذلك. لقد حصل على مساحة لإنكار حقوق ووجود مجتمع دون اعتراض من بي إن سبورت”.

مراجعات داخلية

وزعمت  شبكة “ذا أثلتيك” أن شبكة “بي إن سبورت”. تجري مراجعات داخلية للقطات التي تحدث فيها أبو تريكة عن معارضة المثلية الجنسية.

ونقلت الشبكة عن المتحدث باسم شبكة “بيإن سبورت” قوله: “بصفتنا مجموعة إعلامية عالمية. فإننا نمثل وندعم الأشخاص والمصالح من كل خلفية ولغة وتراث ثقافي 43 دولة متنوعة بشكل كبير، مثلما نظهر كل يوم”.

اقرأ أيضا: أبو تريكة يشعل “تويتر” بعد دعوته للتصدي لـِ”المثليين”: “مش حقوق إنسان”

“تصريحات معادية”

من جانبها، هاجمت منظمة “kick it out” الخيرية لمكافحة التمييز، أبو تريكة. حيث قال كريس باوروس أحد أعضائها في تصريحات لصحيفة “الجارديان”: “ندين التصريحات المعادية للمثليين بشكل لا يُصدق التي قالها محمد أبو تريكة. نحن ندعم ونتضامن مع أي فرد من أفراد المجتمع المثلي الذين تأثروا بها”.

وأضاف: “نشعر بخيبة أمل شديدة وقلقون للغاية لأن بي إن سبورت قررت أنه من المناسب بث خطاب الكراهية هذا بالكامل عبر منصتهم. ونحثهم على إصدار اعتذار لمجتمع المثليين”.

كما تابع: “بصفتها منبرًا قطريًا، فإن استعداد بي إن سبورت لتضخيم رهاب المثلية بهذه الطريقة. يسلط مزيدًا من التركيز على سلامة أفراد مجتمع المثليين واللاعبين الذين قد يسافرون إلى قطر من أجل المشاركة في كأس العالم 2022. إلى جانب حرية القطريين من ذلك المجتمع”.

توبيخ!

وواصل: “هذه هي نقاط تركيز مجموعة عمل قطر 2022 التي تم تشكيلها حديثًا في Kick It Out. والتي تأمل جنبًا إلى جنب مع أمثال Stonewall و Football V Homophobia وInside Inclusion في تعزيز التضمين والأمن للجماهير في بطولة العام المقبل. فضلًا عن خلق تأثير دائم للمشجعين وضمان حقوق مجتمع المثليين في قطر، إلى جانب عملية صنع القرار للبطولات المستقبلية”.

وتأتي انتقادات أبو تريكة لحملة دعم المثلية الجنسية قبل أقل من عام من نهائيات كأس العالم قطر 2022. وهي المرة الأولى التي تقام فيها أكبر بطولة للفيفا في الشرق الأوسط.

من جانبها، زعمت صحيفة “جارديان” الإنجليزية إن شبكة قنوات “بي إن سبورت” وبخت أبو تريكة وعنفته على التصريحات التي أدلى بها. ولكن لا توجد نية للاستغناء عن خدماته.

أبو تريكة: المثلية لا تتوافق مع الإسلام والبشرية

وكان أبو تريكة قد انتقد مسألة دعم الدوري الإنجليزي الممتاز للمثلية الجنسية. وهو ما يظهر جليًا في الجولتين الرابعة عشر والخامسة عشر من كل موسم، حيث يرتدي قادة الفريق شارة قوس قزح التي تشير إلى المثلية.

وأكد أبو تريكة في الاستوديو التحليلي يوم الأحد الماضي أن المثلية الجنسية لا تتوافق مع الإسلام. والطبيعة البشرية أيضًا. مشيرًا إلى إنها ليست حق من حقوق الإنسان ولكنها في الواقع ضد الإنسانية، حسب قوله.

اقرأ أيضا: أبو تريكة يثير الجدل عبر السوشيال ميديا عقب انسحابه من تحليل مباراة نيوكاسل

كما طالب أبو تريكة أيضًا اللاعبين المسلمين في الدوري الإنجليزي بمناهضة دعم المثلية الجنسية عن طريق الامتناع عن المشاركة في الجولتين المذكورتين سلفًا.

(المصدر: وطن)

 

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى