الهدهد

لماذا وصف عبدالله النفيسي مجلس الوزراء الكويتي بـ”مجلس جثث”!(فيديو)

وجه المفكر الكويتي المعروف، الدكتور عبدالله النفيسي، دعوة للشعوب الخليجية بأن تتخلص من التبعية لما أسماه بـ”الخط الرسمي”. مؤكداً أن الجميع كمواطنين لديهم كرامة وعقل وخارطة فكرية، بحسب قوله.

وقال “النفيسي” في مقطع فيديو متداول رصدته “وطن” خلال حواره مع الإعلامي الكويتي عمار تقي من خلال برنامج “النفيسي مع عمار” والمذاع عبر تطبيق “قبس”، إن الولاء يكون للأرض والوطن فقط.

اقرأ أيضاً: حمد بن جاسم: اتفاق العلا أبعد من كونه مصالحة سعودية قطرية (فيديو)

واستنكر عبدالله النفيسي أن يكون للمواطن ولاء لمجلس “الجثث” في إشارة لمجلس الوزراء، على حد قوله.

وشدد “النفيسي” في حواره على إطلاق لفظ “مجلس الجثث”، مشيرا إلى أن الوزراء في الغرب لديهم رؤى وفلسفة ومشاريع، الأمر الذي يجعلهم متميزين في وزاراتهم.

وتساءل عبدالله النفيسي إن كان أحد الوزراء في الكويت قد قدم استقالته احتجاجا على سياسة الحكومة مالم تتم إقالته؟

استقالة الحكومة الكويتية

وكان أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أصدر منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الجاري أمرا بقبول استقالة الحكومة السابقة لرئيس الوزراء صباح خالد.

وتقدمت الحكومة باستقالتها في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بعيد إصدار مرسوم للعفو عن رموز للمعارضة في الخارج.

وتعد هذه ثاني استقالة يقدمها رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد، منذ تكليفه بتشكيل الحكومة قبل نحو عام.

وفي مارس/آذار الماضي، أدت الحكومة المستقيلة اليمين الدستورية أمام أمير البلاد بتشكيلة تضم 15 وزيرا.

وجاءت هذه الحكومة بعد أن أعاد الأمير نواف تكليف صباح خالد بتشكيلها في 24 يناير/كانون الثاني الماضي. إثر تقديم استقالة حكومته في وقت سابق من الشهر ذاته.

وقدم رئيس الوزراء الكويتي الاستقالة الأولى لحكومته -آنذاك- بعد أسبوع من تقديم استجواب نيابي ضده لارتكاب ما اعتبره نواب “مماطلة في تقديم برنامج عملها”.

وكان خلاف رئيس الحكومة الشيخ صباح الخالد مع البرلمان يتمحور حول رغبته في الحصول على “حصانة مؤقتة”، حتى يتم إعفاؤه من الاستجوابات الخاصة بقضايا معينة.

وقد ألقى هذا الخلاف بظلاله على ملفات أخرى تم تعطيلها، مثل ملف معالجة الأزمات المالية التي عانت منها الكويت مؤخرا.

(المصدر: وطن – تويتر)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى