الهدهد

تصريح “صادم” من الرئيس التنفيذي لشركة فايزر!

قال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر ألبرت بورلا إن العالم قد يحتاج إلى تطعيمات سنوية لمواجهة فيروس كورونا (كوفيد-19).

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة فايزر أنّه إذا كانت هناك حاجة للقاح جديد، فيمكن لشركته (فايزر) إنتاج 4 مليارات جرعة العام المقبل.

وفي وقتٍ سابقٍ اليوم الإثنين، حذرت منظمة الصحة العالمية من أن الطفرة الجديدة أوميكرون Omicron Covid تشكل خطرا “كبيرا جدا” على التعافي من الجائحة العالمية. مع احتمال حدوث “عواقب وخيمة” إذا تسببت في موجة جديدة من العدوى.

وقالت منظمة الصحة العالمية، وسط مخاوف من أن المتحور الجديد أكثر عدوى من السلالات السابقة بما في ذلك دلتا إنّ “الخطر العالمي العام المتعلق بالمتحور الجديد يتم تقييمه على أنه مرتفع للغاية.”

ودق تيدروس أدحانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، ناقوس الخطر في بداية اجتماع لوزراء الصحة. حيث ضغط على القادة للتفاوض بشأن معاهدة ملزمة قانونًا حول كيفية إدارة الأوبئة في المستقبل.

وقال تيدروس: “إن ظهور متحور أوميكرون شديد التحور يؤكد مدى خطورة وضعيتنا”.

ويوضح أوميكرون سبب احتياج العالم لاتفاق جديد بشأن الأوبئة: “نظامنا الحالي يثني البلدان عن تنبيه الآخرين إلى التهديدات التي ستهبط حتماً على شواطئها”.بحسب مدير منظمة الصحة العالمية

مزيج من اللقاحات وإجراءات أخرى 

ودعا إلى مزيج من اللقاحات وغيرها من الإجراءات لإنهاء الوباء.

وقال أمام قمة افتراضية في جنيف أن الإغلاق يجب أن يستخدم فقط “كملاذ أخير في أكثر الظروف قسوة”.

وتابع: “إننا ندعو إلى حزمة إجراءات مفصلة وشاملة تحقق التوازن بين حماية حقوق وحريات وسبل عيش الأفراد. مع حماية صحة وسلامة أفراد المجتمعات الأكثر ضعفًا. إنهاء هذا الوباء لا يتعلق باللقاحات “أو …” ، إنه يتعلق باللقاحات “و …”.

اقرأ أيضاً: طبيب عماني في جامعة السوربون يكشف عن معلومة صادمة حول المتحور “أوميكرون” في السلطنة!

وتحدث المسؤول في الوقت الذي سارعت فيه الدول إلى إعادة فرض قيود السفر التي بدأت للتو في التخفيف بعد أن حددت جنوب إفريقيا متغير Omicron.

حيث حظرت اليابان جميع الوافدين الأجانب بدءًا من منتصف الليل. وأوقفت أستراليا خططها لتخفيف حظر السفر حتى يتمكن حاملو التأشيرات من السفر..

من ناحية أخرى، قالت الشرطة في هولندا إنها ألقت القبض على زوجين خرجا من فندق للحجر الصحي. للاشتباه في وجود حالات لأوميكرون يوم الأحد واستقلوا طائرة خارج البلاد قبل أن يتم إيقافهم.

وقالت شرطة الحدود إنها ألقت القبض على زوج وزوجة على متن طائرة في مطار شيفول متجهين إلى إسبانيا بعد أن هربا من فندق كان فيه الركاب المصابون بفيروس كورونا Covid-19 من جنوب إفريقيا يخضعون للحجر الصحي.

متحور أوميكرون 

متحور أوميكرون الذي تم اكتشافه لأول مرة في جنوب إفريقيا، يُعتقد أنه نشأ في بوتسوانا هو الشكل الأكثر تحورًا من Covid.

وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه “متحور مثير للقلق”؛ لأن البيانات المبكرة تشير إلى أنه أكثر عدوى من سلالة دلتا. وقد يكون لديها قدرة متزايدة على إصابة الأشخاص الملقحين.

لكن البيانات تقتصر على بضع عشرات من الحالات فقط.

ولا تزال هناك علامات استفهام ضخمة، بما في ذلك ما إذا كان أوميكرون يسبب مرضًا أكثر خطورة بالإضافة إلى كونه أكثر عدوى.

وقالت الدكتورة أنجيليك كويتزي طبيبة جنوب إفريقيا التي عالجت الحالات الأولى التي اصيبت بالمتحور أوميكرون، إن الأعراض حتى الآن تبدو أكثر اعتدالًا من متغير دلتا.

وقالت إن الأعراض الأكثر شيوعًا لأوميكرون هي التعب الشديد وزيادة معدل ضربات القلب والتهاب الحلق.

(المصدر: وطن – وكالات)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

 

أنس السالم

- كاتب ومحرر صحفي يقيم في اسطنبول. - يرأس إدارة تحرير صحيفة وطن - يغرد خارج السرب منذ عام 2015. - حاصل على درجة البكالوريوس في الصحافة والاعلام. - عمل مراسلاً لعدد من المواقع ووكالات الانباء، ومُعدّاً ومقدماً لبرامج إذاعية. - شارك في عدة دورات صحفية تدريبية، خاصة في مجال الاعلام الرقمي، نظمتها BBC. - أشرف على تدريب مجموعات طلابية وخريجين في مجال الصحافة المكتوبة والمسموعة . - قاد ورشات عمل حول التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي والتأثير في المتلقين . - ساهم في صياغة الخط التحريري لمواقع اخبارية تعنى بالشأن السياسي والمنوعات . - مترجم من مصادر اخبارية انجليزية وعبريّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى