الهدهد

بسبب المتحور الجديد “أوميكرون”.. سلطنة عمان تمنع الدخول من 7 دول

أعلنت سلطنة عمان اليوم السبت، تعليق دخول القادمين من 7 دول أفريقية إلى أراضيها ابتداء من صباح الغد للحد من فيروس كورونا بعد ظهور المتحور الجديد المعروف باسم “أوميكرون“.

وأعلنت اللجنة العليا للتعامل مع فيروس كورونا في سلطنة عمان تعليق دخول السلطنة للقادمين من كل من جنوب أفريقيا وناميبيا وبوتسوانا وزمبابوي وليسوتو وإيسواتيني وموزمبيق، والقادمين من أية دول أخرى إن كانوا قد مروا بأي من هذه الدول السبع المذكورة فيما تقدم خلال الـ 14 يوما السابقة لطلب الدخول إلى السلطنة.

وسيدخل قرار اللجنة العليا في سلطنة عمان حيز التنفيذ ابتداء من الساعة 8 من صباح يوم غد الأحد الموافق 28 نوفمبر 2021م، حتى إشعار آخر، في ظلّ المتحور الجديد أوميكرون.

استثناءات

ويستثنى من القرار المواطنون العُمانيون والدبلوماسيون والعاملون الصحيون وعائلاتهم ومواطنو الدول المذكورة فيما تقدم ممن لديهم إقامة سارية في السلطنة.

وسيخضع جميع من يتم استثناءهم بالدخول إلى أراضي السلطنة بناء على هذا القرار، بمن فيهم المواطنون العمانيون، لفحص البلمرة عند الوصول والحجر المؤسسي لمدة سبعة أيام مع إعادة الفحص في اليوم السادس.

أوميكرون .. العالم يبدأ فرض قيود

يشار إلى أنه مع ظهور المتحوّرة الجديدة في جنوب أفريقيا، بدأت الحدود تُغلَق.

إذ قرّرت دول أوروبية عدّة، الجمعة، تعليق الرحلات الجوية من هذا البلد، بينما فرضت بلدان أخرى بينها اليابان حجرا صحيا.

وأعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، أيضا إغلاق حدودها أمام المسافرين الوافدين من ثماني دول في أفريقيا الجنوبيّة، بعد رصد المتحوّرة أوميكرون.

كذلك، أعلنت السعوديّة والإمارات الجمعة أنّهما ستعلّقان الرحلات الجوّية من سبع دول أفريقيّة بسبب المتحوّرة الجديدة.

اقرأ أيضاً: أوميكرون” .. كل ما تريد معرفته عن المتحور الجديد لفيروس كورونا

ورغم توصيات منظّمة الصحّة العالميّة بعدم فرض قيود على السفر، حظرت بريطانيا وفرنسا وهولندا الرحلات الجوّية من جنوب أفريقيا وخمس دول مجاورة لها. كما أوصى الاتّحاد الأوروبي الدول الأعضاء بتعليق الرحلات من أفريقيا الجنوبيّة وإليها.

واتّخذت دول أخرى إجراءات مماثلة، بينها البرازيل والمغرب والأردن.

واجتمعت اللجنة الفنية التابعة لمنظمة الصحة العالمية لمناقشة المتحور الجديد B.1.1.529 المنتشر في جنوب أفريقيا.

وقررت تصنيفه “كمتحور مثير للقلق” (Variant of Concern) وأطلقت عليه اسم: “Omicron” = الحرف رقم 15 في الأبجدية اليونانية.

وينتشر الفيروس حاليا بسرعة كبيرة في جنوب أفريقيا حيث يمثل حوالي 90% من الحالات الجديدة.

وبينما لا تعرف حتى الان تفاصيل البداية لهذا المتحور،  يُعتقد (بسبب عدد الطفرات) إنه نشأ على الأرجح بعد إصابة مزمنة لمريض إيدز.

(المصدر: وطن – متابعات)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

أنس السالم

- كاتب ومحرر صحفي يقيم في اسطنبول. - يرأس إدارة تحرير صحيفة وطن - يغرد خارج السرب منذ عام 2015. - حاصل على درجة البكالوريوس في الصحافة والاعلام. - عمل مراسلاً لعدد من المواقع ووكالات الانباء، ومُعدّاً ومقدماً لبرامج إذاعية. - شارك في عدة دورات صحفية تدريبية، خاصة في مجال الاعلام الرقمي، نظمتها BBC. - أشرف على تدريب مجموعات طلابية وخريجين في مجال الصحافة المكتوبة والمسموعة . - قاد ورشات عمل حول التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي والتأثير في المتلقين . - ساهم في صياغة الخط التحريري لمواقع اخبارية تعنى بالشأن السياسي والمنوعات . - مترجم من مصادر اخبارية انجليزية وعبريّة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى