ماذا يفعل سلطان بن خليفة بن زايد في سقطرى على رأس وفد مخابراتي؟!

بعد حلقة "المتحري"

0

أفادت حسابات يمنية وناشطون بمواقع التواصل، أن الشيخ سلطان بن خليفة بن زايد، نجل الرئيس الإماراتي أجرى زيارة مفاجئة ومجهولة السبب إلى جزيرة سقطرى اليمنية، ما تسبب بحالة من الجدل بين النشطاء خاصة وأن الزيارة حدثت دون أي علم للحكومة الشرعية بها.

سلطان بن خليفة بن زايد في سقطرى

وذكر نشطاء أن سلطان بن خليفة بن زايد وصل إلى جزيرة سقطرى على متن طائرة إماراتية، ومعه وفد من المخابرات الإماراتية.

وأشاروا إلى أن هذه الزيارة ليس للحكومة اليمنية الشرعية أي علم بها.

وتسببت الزيارة في جدل واسع بين النشطاء اليمنيين.

وجاءت الزيارة المفاجئة والمجهولة السبب، بعد أيام من الفضيحة التي تسبب بها برنامج “المتحري” الوثائقي على شاشة “الجزيرة” للإمارات، وما تفعله سرا في الأرخبيل اليمني.

وكان أول من نشر هذه الصور هو الكاتب اليمني البارز أنيس منصور. ووثقت تواجد المسؤولين الإماراتيين في مطار سقطرى إلى جانب عدد من اليمنيين بالجزيرة.

وخلط البعض في البداية بين سلطان بن خليفة وعمه حمدان بن زايد، إلا أن النشطاء أكدوا أن من يتواجد بالصور هو نجل رئيس الإمارات سلطان وليس عمه حمدان.

ما هو مخطط الإمارات الجديد؟

وتستغل الإمارات الجزيرة اليمنية ذات الطبيعة والموقع النادر في تحقيق أطماعها. ولم يكتف محمد بن زايد بنهب خيرات الجزيرة وأشجارها النادرة ونقلها إلى أبوظبي.

ووصل الأمر إلى تنظيم الإمارات رحلات سياحية استثمارية للأجانب إلى الجزيرة بهدف التكسب منها.

كما أن بعض التقارير السابقة وثقت بالصور زيارة إسرائيليين لسقطرى تحت مظلة الإمارات وتنسيقها وعبر طيرانها.

وأثارت زيارة المسوؤل الإماراتي والوفد المرافق له للجزيرة شكوك اليمنيين، الذين تسائلوا عن السبب وراء هذه الزيارة خاصة وأن الإمارات تحديدا لا تتحرك عبثا داخل اليمن وسبق أن نفذت عدة مخططات خبيثة عبر أذرعها بما يطلق عليه المجلس الانتقالي الجنوبي.

وربط البعض بين زيارة سلطان بن خليفة بن زايد، لسقطرى وبين وثائقي “الأطماع المبكرة” الذي عرضه برنامج المتحري على شاشة “الجزيرة”، معتبرين أن هذه الزيارة جاءت ردا عليه.

“المتحري”

وكان برنامج “المتحري” الذي بثته قناة الجزيرة القطرية، قبل أيام قد كشف بالوثائق والصور والشهادات، مخططات وخطوات التدخل والسيطرة على القطاعات الحيوية في أرخبيل سقطرى اليمني.

وبحث المتحري في كيفية وصول أفواج من السياح إلى الجزيرة اليمنية التي تقع خارج سلطة الحكومة الشرعية، بعد سيطرة مليشيات مسلحة تتبع المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا.

ولمعرفة الآلية، استعان “المتحري” بشخص ادعى أنه سائح تمكن من الوصول للشركة التي تقوم بالجولات السياحية في الجزيرة.

وطلبت من “السائح الافتراضي” السفر إلى أبو ظبي من أجل الذهاب إلى الأرخبيل اليمني.

وأكدت الشركة المنظمة أن التأشيرات إلى سقطرى لا تمنح عبر السفارات اليمنية في الخارج، وإنما عبر تأشيرات خاصة من إدارة الجزيرة وبصورة خاصة من السلطات الحاكمة هناك.

وكشف محافظ جزيرة سقطرى التابع للحكومة الشرعية رمزي محروس أنه بعد تعينه في منصبه بساعتين، قدّم نحو 14 ضابطا وقائدا عسكريا وأمنيا استقالاتهم له.

واتضح له فيما بعد أن المندوبين الإماراتيين في الجزيرة كانوا وراء هذه الاستقالات. إضافة إلى تحريك المظاهرات والاعتصامات المطالبة برحيل المحافظ.

وثيقة لسفارة أبوظبي

كما كشف البرنامج عن وثيقة أخرى لسفارة أبو ظبي تعود للعام 2007، تدعو إلى الاستفادة من إمكانيات الجزيرة الطبيعية في العديد من المجالات الاستثمارية الممكنة.

وتناول التقرير المرفق بالوثيقة معلومات تفصيلية عن الجزيرة تشمل العديد من النواحي.

كما كشف في وثيقة أخرى عن زيارة ميدانية للهلال الأحمر الإماراتي.

وأظهرت وثيقة أخرى تعود لصندوق أبو ظبي للتنمية عام 2010، تتحدث عن زيارة وفد من الصندوق للجزيرة لمعاينة ميناء ومطار سقطرى.

بدوره، أكد سفير اليمن لدى اليونسكو محمد جميح -للمتحري- وقتها أن الرحلات التي تنظم إلى سقطرى تخالف القانون اليمني.

كما تخالف الرحلات أنظمة المنظمة الأممية، وتخرق الاتفاقات والقوانين الدولية المتعلقة بهذا الخصوص.

واكد أن أعمال الإماراتيين في الجزيرة ستكون محل ملاحقة محلية ودولية.

أرخبيل سقطرى

وسقطرى هي أرخبيل يمني مكون من ست جزر على المحيط الهندي، قبالة سواحل القرن الأفريقي بالقرب من خليج عدن.

وتقع على بعد حوالي 240 كيلومترًا (150 ميل) شرق سواحل الصومال و 380 كيلومترًا (240 ميلًا) جنوب شبه الجزيرة العربية.

ويشمل الأرخبيل ـ وفق التعريف المتاح على ويكيبديا ـ جزيرة رئيسية وهي سقطرى. إضافة الى خمس جزر أخرى هي: درسة وسمحة وعبد الكوري، وصيال عبد الكوري وصيال سقطرى وسبع جزر صخرية وهي صيرة وردد وعدلة وكرشح وصيهر وذاعن ذتل وجالص.

وتعد جزيرة سقطرى أكبر الجزر العربية واليمنية، ويبلغ طول الجزيرة 125 كم وعرضها 42 كم. فيما يبلغ طول الشريط الساحلي 300 كم، وعاصمة الجزيرة حديبو.

بينما بلغ عدد سكان الجزيرة حسب تعداد 2004م 175,020 ألف نسمة.

شهرة سقطرى وأهميتها التاريخية

ترجع شهرة سقطرى وأهميتها التاريخية إلى بداية العصر الحجري وازدهار تجارة السلع المقدسة، ونشاط الطريق التجاري القديم – طريق اللبان.

وقد اشتهرت سقطرى بإنتاج الند وهو صنف من أصناف البخور، وبإنتاج “الصبر السقطري” كأجود أنواع الصبر.

اقرأ أيضاً: “لوموند” الإمارات تلعب دور حفاري القبور في الشرق الأوسط

وزادت أهميتها وتردد ذكرها إلى شعوب حضارات العالم القديم التي كانت تنظر إلى السلع المقدسة نظرة تقديس البخور والمر والصبر واللبان ومختلف الطيب.

كما كانوا يسمون الأرض التي تنتج هذه السلع الأرض المقدسة ولهذا سميت جزيرة سقطرى عند قدماء اليونان والرومان بجزيرة السعادة.

نباتات وحيوانات نادرة

وجدير بالإشارة أن أن 73% من أنواع النباتات (من أصل 528 نوعاً) و 09% من أنواع الزواحف و 59% من أنواع الحلزونيات البرية المتواجدة في الأرخبيل غير موجودة في أي مناطق أخرى من العالم.

أما بالنسبة للعصافير، فالموقع يؤوي أنواعاً هامة على المستوى العالمي (291 نوعاً، يتوالد 44 منها في الجزر، فيما يهاجر 58 منها بانتظام). ومن بينها بعض الأنواع المهددة بالانقراض.

وتتميز الحياة البحرية في سقطرى بتنوع كبير، مع تواجد 352 نوعاً من المرجان الباني للشعب. و 730 نوعاً من الأسماك الساحلية، و 300 نوع من السراطين والكركند والإربيان.

كما تم تصنيف الجزيرة كأحد مواقع التراث العالمي في عام 2008.

وصنفتها صحيفة “نيويورك تايمز” كأجمل جزيرة في العالم لعام 2010 نظراً للتنوع الحيوي الفريد والأهمية البيئية لهذه الجزيرة وانعكاسها على العالم.

«تابع آخر الأخبار عبر: Google news»

«وشاهد كل جديد عبر قناتنا في  YOUTUBE»

 

[ratemypost]
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More