الرئيسية » الهدهد » صحفي إسرائيلي يعلّق على صورة محمد بن سلمان وأمير قطر وطحنون فماذا قال!؟

صحفي إسرائيلي يعلّق على صورة محمد بن سلمان وأمير قطر وطحنون فماذا قال!؟

وطن- اعتبر الصحفي الإسرائيلي “روعي كاييس” صورة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد ومستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد، صورة الأسبوع وربما هذا العام.

وقال “كاييس” إن “اللقاء غير عادي واللوك غير عادي” على شواطئ البحر الأحمر.

محمد بن سلمان وأمير قطر و طحنون بن زايد بملابس غير رسمية

ونشر بدر العساكر مدير المكتب الخاص لولي العهد السعودي، الصورة عبر حسابه في تويتر، وعلق عليها: “لقاء ودي أخوي بالبحر الأحمر يجمع سمو سيدي الأمير محمد بن سلمان وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ومستشار الأمن الوطني في دولة الإمارات الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان”.

وفور نشر بدر العساكر الصورة، جرى تداولها على نطاقٍ واسع بمواقع التواصل الاجتماعيّ، وسط تعليقاتٍ تُشيد باللقاء بين ولي العهد السعودي والأمير تميم وطحنون بن زايد .

وقال الأمير السعودي سطام بن خالد آل سعود: ” لقاء الأخوة والصداقة والمودة رغم الخلافات التي قد تحدث سيبقى خليجنا واحد وشعبنا واحد تجمعنا الأخوة والعلاقات التاريخية والنسب من أجل مصلحة دول الخليج وشعوبها”.

وعلق الكاتب عبدالله البندر على صورة محمد بن سلمان وأمير قطر وطحنون قائلاً: “في ضيافة سمو سيدي ولي العهد بالبحر الأحمر. الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والشيخ طحنون بن زايد آل نهيان خليجنا واحد”.

وقال المذيع أسامة الحمد: “كل الدول تبني تحالفات اليوم.. لو نجح هذا التحالف في هذه الصورة سينعكس خيرا على كل البلاد العربية.. عسى أن لا يكون بينهم غادر”.

لقاء طحنون بن زايد و أمير قطر في الدوحة

يوم السادس والعشرين من أغسطس الماضي، في زيارة مفاجئة وغير متوقعة التقى طحنون بن زايد، مستشار الأمن الوطني الإماراتي، بالشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، في الدوحة.

ووفق ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية “وام” فقد ترأس طحنون بن زايد وفدا إماراتيا، للقاء الشيخ تميم وعددا من المسؤولين القطريين.

الكاتب أندرياس كريغ يعتبر زيارة طحنون بن زايد لأمير قطر تنازلا مؤقتاً لتأمين مصالح الإمارات
زيارة طحنون بن زايد لأمير قطر

هذا وبحث الجانبان، في الدوحة، العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين البلدين، كما تم استعراض التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والمشاريع الاستثمارية الحيوية التي تخدم عملية التنمية والتقدم وتحقق المصالح المشتركة للبلدين.

الأمير تميم بن حمد وطحنون بن زايد
الأمير تميم بن حمد وطحنون بن زايد

وجرى خلال اللقاء أيضا تبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما نقل طحنون إلى أمير قطر، تحيات رئيس الإمارات، ورئيس مجلس الوزراء، وولي عهد أبوظبي، وتمنياتهم لقطر وشعبها الشقيق دوام التقدم والازدهار.

ويشار إلى أن هذا اللقاء الغير متوقع يأتي بعد أيام من لقاء مماثل جمع “طحنون” بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في العاصمة التركية أنقرة، في محاولة نادرة من أبوظبي للتقارب مع الرئيس التركي. كما زار “طحنون” كلا من تركيا والأردن ومصر ضمن جولة خلال الشهر الجاري لبحث عدد من قضايا المنطقة.

قرقاش: نطوي صفحة الخلاف

من جانبه علق وزير الدولة السابق للشؤون الخارجية أنور قرقاش، على لقاء طحنون والشيخ تميم بن حمد.

وكتب في تغريدة له بتويتر رصدتها (وطن) على حسابه الرسمي:”بناء جسور التعاون والازدهار مع الأشقاء والأصدقاء عنوان المرحلة، وركيزة رئيسية من ركائز السياسة الإماراتية.”

من جانبه علق وزير الدولة السابق للشؤون الخارجية أنور قرقاش، على لقاء طحنون والشيخ تميم بن حمد.

وكتب في تغريدة له بتويتر رصدتها (وطن) على حسابه الرسمي:”بناء جسور التعاون والازدهار مع الأشقاء والأصدقاء عنوان المرحلة، وركيزة رئيسية من ركائز السياسة الإماراتية.”

جدير بالذكر أنه منذ إعلان المصالحة الخليجية في قمة العلا السعودية، بيناير الماضي، لم تشهد العلاقات بين أبوظبي والدوحة تسارعا في التقارب، على غرار ما حدث بين السعودية وقطر، وبين الدوحة والقاهرة.

ويعتبر “طحنون هو المسؤول الأول في الإمارات فيما يتعلق بالاستخبارات الوطنية وقضايا السياسة الخارجية الحساسة والمعاملات التجارية الغامضة في البلاد. وهو أيضا الأخ غير الشقيق لرئيس الدولة الشيخ “خليفة بن زايد”، والأخ الشقيق لولي عهد أبوظبي “محمد بن زايد”.

رسالة من أمير قطر الى محمد بن سلمان

وقبل ثلاثة أسابيع، ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تلقى رسالة من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وأشارت الوكالة السعودية إلى أن الرسالة سلمت خلال لقاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بوزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن في المملكة.

وكتبت الوكالة على حسابها في تويتر: “سمو ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يتسلم رسالة من سمو أمير دولة قطر خلال استقباله وزير الخارجية القطري، ويستعرض معه العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين، وبحث التطورات الإقليمية والدولية والمسائل ذات الاهتمام المشترك”.

وفي وقت سابق من شهر اغسطس الماضي، عينت قطر سفيرا لها في السعودية.

وقالت وكالة الأنباء القطرية (قنا) إن “بندر محمد عبدالله العطية سفيرا فوق العادة مفوضا لدى المملكة العربية السعودية”.

بندر محمد عبدالله العطية سفير قطر يسلم أوراق اعتماده للخارجية السعودية
بندر محمد عبدالله العطية سفير قطر يسلم أوراق اعتماده للخارجية السعودية

وكانت قطر استلمت أوراق تعيين السفير السعودي لدى الدوحة الأمير منصور بن خالد بن فرحان في يونيو الماضي عقب أشهر من قمة العلا التي شهدت إنهاء مقاطعة السعودية وثلاث دول أخرى هي مصر والإمارات والبحرين لقطر في أزمة استمرت لما يزيد عن 3 سنوات.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.