AlexaMetrics تركي الحمد حلل الوضع في أفغانستان وقال: "الحرب الأهلية هي المرحلة القادمة"! | وطن يغرد خارج السرب
تركي الحمد

تركي الحمد حلل الوضع في أفغانستان وقال: “الحرب الأهلية هي المرحلة القادمة”!

قال الكاتب السعودي، تركي الحمد، إن الحرب الأهلية هي المرحلة القادمة في أفغانستان، بعد تحليله وقراءته للوضع القائم بعد سيطرة حركة طالبان على السلطة مجدداً.

وقال الحمد في تغريدة رصدتها “وطن،” أظن أن الحرب الأهلية هي المرحلة القادمة، مشيراً إلى أن تنظيم طالبان بصفته الممثل لقبائل الباشتون، والمحتكر للسلطة، سوف يجد نفسه في مواجهة مع بقية التنظيمات الممثلة لبقية الأعراق، وبالطبع الكل سيرفع راية الاسلام، كما حدث مع المجاهدين، بعد الانسحاب السوفيتي.

تحليل تركي الحمد يثير سخرية واسعة

وأثار تحليل تركي الحمد سخرية واسعة على منصات التواصل الاجتماعي، إذ انتقد مغردون ما قاله على اعتباره حلم من أحلامه الذي يتطلع إليه في حرق أفغانستان بعد عودة الحركة الإسلامية.

فيما قال المغرد أحمد ميومني لتركي الحمد :” تحليل متناقض أن صح الحديث عن طالبان الباشتون جزء ومكون رئيسي من الشعب الافغاني ولا تنسى هذا حال كل الأعراب محتكر للسلطة فئة تتمسك بكل مفاصل الدولة ولا نرى اقتتال بين افرادها، والسبب حكم بالحديد وغدق الأموال لصناعة موالين لهم مشهد معقد تماماً يعتريه الخوف بعد هزيمة أمريكا وصبيانها “.

وترفض حركة طالبان تشكيل الحكومة الائتلافية مع الأحزاب والشخصيات، وترى أن الحكومات الائتلافية ستكون ضعيفة ومنقسمة لا تستطيع إدارة أفغانستان خاصة في الظروف الراهنة، حيث يحتاج البلد إلى حكومة تبسط سيطرتها على كافة أرجاء أفغانستان وبإمكانها حسم الأمور بإرادة قوية وحزم.

طالبان والسعودية

وكانت وزارة الخارجية السعودية، أكدت أن المملكة تتابع باهتمام الأحداث الجارية في أفغانستان، وتعرب عن أملها في استقرار الأوضاع فيها بأسرع وقت، وذلك بعد سيطرة حركة طالبان على أفغانستان والعاصمة كابول.

اقرأ أيضاً: فايننشال تايمز: وزير خارجية قطر حث قادة طالبان على هذا الفعل بعد الانسحاب الأمريكي

وقالت وزارة الخارجية السعودية، في بيان: “انطلاقًا من المبادئ الإسلامية السمحة، وعملًا بقول المولى سبحانه وتعالى (إنما المؤمنون إخوة)، فإن حكومة المملكة العربية السعودية تأمل أن تعمل حركة طالبان وكافة الأطراف الأفغانية على حفظ الأمن والاستقرار والأرواح والممتلكات”.

وأضاف بيان الخارجية السعودية أن حكومة المملكة “تؤكد في الوقت ذاته وقوفها إلى جانب الشعب الأفغاني الشقيق وخياراته التي يقررها بنفسه دون تدخل من أحد”.

اقرأ أيضاً: طالبان تحظر الموسيقى وتمنع المذيعات من الظهور في وسائل الاعلام بقندهار

وكانت الخارجية السعودية قد أعلنت، إجلاء أعضاء البعثة الدبلوماسية السعودية في أفغانستان، وذلك “نظرًا للأوضاع الراهنة وغير المستقرة” التي تشهدها أفغانستان.

وأكدت الخارجية السعودية أنه “تم إجلاء جميع أعضاء سفارة المملكة في العاصمة الأفغانية كابول، وتم وصولهم إلى أرض الوطن وهم في تمام الصحة والعافية”.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

 

 

قد يعجبك ايضا

تعليقات:

  1. هذا ماتسعون اليه أيها الكلب المسن…..لكن الحركة الطالبانية ستخيب ظنكم وسوف يتبول قادتها عليكم بولا حارقا جدا……الحرب الأهلية لن تحدث رغم مايحيط بأفغانستان من كلاب سعرانة تحاول النهش في أجساد الشعب الأفغاني وتحريضه على القتال مثلما أخطأ الولد بن شاه مسعود..الذي أستغلته فرنسا وكل اوروبا والكلاب الأعراب ومنهم السعودية والامارات ومصر..برفع السلاح في وجه الدولة وحركة الطالباني..ومحاولة الوقوف في وجه الطالبان…وسينتهي هذا الولد المتصعلك الى ما أنتهى اليه أكبر الجيوش في العالم..أمريكا..الى الهروب كالعاهرات في جنح الليل…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *