الرئيسيةحياتناالسعودية.. مُقتحمة "رقصة العرضة" تكشف سبب فعلتها وتوجه رسالة تهديد!

السعودية.. مُقتحمة “رقصة العرضة” تكشف سبب فعلتها وتوجه رسالة تهديد!

- Advertisement -

وطن – خرجت الفتاة التي اقتحمت رقصة العرضة قبل يومين، في مهرجان الباحة في السعودية عن صمتها، وكشفت كواليس المقطع الذي فجر جدلاً واسعاً بين الناشطين.

مجرد تحدي

وقالت الفتاة بفيديو عبر (سناب شات): (أعتذر، مرة آسفة إنه انفهم المقطع بشكل غلط، لا أقصد الإساءة لأي أحد).

وتابعت الفتاة مؤكدة: (هو كان مجرد تحدي، وأنا قبلته وسويته بكل عفوية وبدون أي تفكير).

ثم هاجمت الفتاة من قام بتصويرها ونشر المقطع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولوحت بالتوجه للقضاء قائلة: (مال أي أحد حق إنه يصورني، أو يسوي تشهير أو يفتروا علي، بدون أي حق ولا أي برهان).

رسالة لمصورة المقطع

وأضافت: (اللي صوروني، أو البنت، أشك أنها بنت لأنها جالسة في الجهة اللي كنت أنا جالسة فيها، ما لها أي حق تصورني).

وعد السعودية ترقص في السيارة بطريقة غريبة والجمهور: (سكرانة)

 

ورأت فتاة رقصة العرضة أنه كان يجب على من صورها أن يوقف الكاميرا حين نزلت من المسرح، مضيفة: (تسوين زوم وتكبري فوكس ليش؟ والعباية انفتحت، نزلي الكاميرا أو احذفي نهاية المقطع).

فتاة وحيدة بين عشرات الرجال

وكان ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قد تداولوا فيديو يوثق لحظة اقتحام فتاة لمسرح مهرجان الباحة ومحاولتها مشاركة الرجاء رقصة العرضة الجنوبية.

وتظهر الفتاة بالفيديو الذي رصدته (وطن)، وهي تقفز بين الرجال، وتحاول أداء رقصة العرضة معهم، مرتديةً قميصاً أسود طويل، وغطاء رأس.

لكن أحد أعضاء الفرقة يحاول منعها، ويطلب منها النزول، ويظهر أمن مهرجان الباحة فجأة ويقوم بإنزالها عن المسرح، لتغادر رغماً عنها.

كفو رجال الباحة

وأثار تصرف الفتاة جدلاً واسعاً بين الناشطين في السعودية منهم من هاجم الفتاة ورأى أن ما فعلته يتنافى مع عادات وتقاليد السعودية.

بينما هاجم آخرون رجال الأمن وأعضاء الفرقة، واتهموهم بالتناقض، متداولين فيديوهات لفتيات أجنبيات أدين رقصة العرضة في أوقات سابقة دون اعتراض.

بينما دشن آخرون هاشتاج (كفو رجال الباحه)، والذي تصدر التريند الأول في المملكة، أثنوا خلاله على تصرف رجال الأمن وأعضاء الفريق.

بدر الزهراني: استغفلت الحراس

وعقب رئيس لجنة الثقافة والفنون بمحافظة القرى، بدر بن هلال الزهراني، على الواقعة قائلا: (المشاركات كانت ممنوعة منعا باتا على الجميع في هذا الحفل، وكان العدد محصور بأشخاص مصرح لهم من وزارة الصحة وهيئة الترفيه، وبأعداد محددة، تطبيقا للإجراءات الاحترازية، وتحقيق التباعد الجسدي).

أصالة تثير الجدل بتصرفها على المسرح في السعودية! (شاهد)

 

وتابع الزهراني في حديث لصحيفة (سبق) السعودية: (لا يُسمح بمشاركة أي شخص إلا في حال خروج أحد أعضاء الفرقة، واستبداله بشخص آخر، لكن السيدة دخلت دون إذن مسبق، واستغلت غفلة حراس الأمن، وفوجئنا بها على المسرح، وتم التعامل معها وإنزالها فورًا في ثوانٍ معدودة).

المهرة البحرينية ترقص للرجال في السعودية

وفي مايو الماضي، تصدرت الفنانة المهرة البحرينية حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بسبب أدائها لرقصة العرضة أيضاً استقبالاً للسعوديين الذين وصلوا إلى البحرين، بعد تعليق السفر 14 شهراً، نتيجة تفشي فيروس كورونا.

وظهرت المهرة البحرينية بمقطع فيديو متداول في حينها وهي تتقدم مجموعة رجال، وترتدي بدلة رسمية باللون الأسود، وتمسك بالسيف وترقص (العرضة) التي يختص بها أهل الخليج

وتعرضت المهرة البحرينية أيضاً لهجوم وانتقادات واسعة بهذا التصرف، ورأى الناشطون أن وقوفها كسيدة وحيدة بين الرجال ورقصها أمامهم، ينفي عنها صفة الحياء التي يجب أن تتحلى بها السيدات في المجتمع الشرقي.

وعلى إثر هذا الهجوم والاتهامات، خرجت المهرة وقدمت اعتذارها بفيديو قالت فيه: (وجب عليي الرد كوني بنت بحرينية وبنفس الوقت مستقرة هنا في البحرين، وجب عليي الرد والإعتذار لجميع الشعب البحريني، لأربع سنوات ونصف من أن إستقريت في البحرين وموجودة في البحرين ما مرة زل مني شغلة وولا مرة طلع مني شيء يزعل أهلي وهالمرة أنا زعلتهم، فأنا وجب عليي الإعتذار وشكرا للجميع).

العرضة النجدية

الجدير بالذكر أن العرضة النجدية وتعرف أيضًا بالعرضة السعودية، هي رقصة شعبية تؤدى في المناسبات الوطنية والمهرجانات والأعياد في المملكة.

وتمثل العرضة جزءاً مهماً من تاريخ السعودية، حيث بدأت كأحد أهازيج الحروب في الماضي. وهي العرضة الرسمية للبلاد حيث يشارك فيها الملك أيضًا في حفل استقبال كبار الشخصيات .

وسجلت رقصة العرضة لدى “اليونيسكو” ضمن لائحة التراث العالمي في عام 2015، ويرتدي مؤدوها زياً خاصاً، يستخدم فيها الطبول والسيوف ويُحمل فيها علم السعودية.

 

أنس السالم
أنس السالم
- كاتب ومحرر صحفي يقيم في اسطنبول. - يرأس إدارة تحرير صحيفة وطن - يغرد خارج السرب منذ عام 2015. - حاصل على درجة البكالوريوس في الصحافة والاعلام. - عمل مراسلاً لعدد من المواقع ووكالات الانباء، ومُعدّاً ومقدماً لبرامج إذاعية. - شارك في عدة دورات صحفية تدريبية، خاصة في مجال الاعلام الرقمي، نظمتها BBC. - أشرف على تدريب مجموعات طلابية وخريجين في مجال الصحافة المكتوبة والمسموعة . - قاد ورشات عمل حول التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي والتأثير في المتلقين . - ساهم في صياغة الخط التحريري لمواقع اخبارية تعنى بالشأن السياسي والمنوعات . - مترجم من مصادر اخبارية انجليزية وعبريّة.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث