يصعب إسقاطها وكأنها شبح.. مواصفات خارقة للطائرة التركية المسيرة “أقنجي”

1

احتفلت تركيا الأحد، بتطوير طائرتها المسيرة “أقنجي”، والتي تتمتع بمواصفات خارقة وتم إنتاجها محليا بالكامل في قفزة هائلة للصناعات العسكرية بتركيا.

تلك الطائرة المسيرة الهجومية الحربية والتي يصعب إسقاطها بالأسلحة الأرضية المضادة وأطلق عليها اسم “أقنجي”، سلمتها شركة “بايكار” التركية لصناعة الطائرات المسيّرة، وذلك خلال حفل رسمي بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأركان الدولة التركية.

كما شهد الحفل تخريج نحو 1000 طيار تلقوا تدريبات خاصة على الطائرة المسيرة “بيرقدار”.

وفي يوليو 2021، نجحت المسيرة “أقنجي” في التحليق المتواصل لمدة 13 ساعة و24 دقيقة، وعلى متنها حمولة وزنها 1360 كغ، بجانب قدرة تحليق على علو 38 ألفا و39 قدما.

المسيرة أقنجي

وتعد تركيا واحدة من 3 دول على مستوى العالم بحسب وكالة انباء تركيا، تقوم بتصنيع هذا النموذج من الطائرات بدون طيار بقدرات محلية الصنع.

حيث أجريت على الطائرة اختبارات الإقلاع والتحليق وبقيت في التجربة الأولى مدة 16 دقيقة في السماء، ونفذت أول هبوط أتوماتيكي بالكامل.

اقرأ أيضاً: “بيرقدار” قصمت ظهر أرمينيا.. “شاهد” طائرات أذربيجان المسيرة تنسف موكب وزير الدفاع الأرميني

وكانت تركيا قد أجرت أول اختبار على محرك الطائرة في الأول من شهر سبتمبر 2019، حيث تم تطويرها من أجل تأدية المهام الاستراتيجية العسكرية.

إذ تعمل على تزويد مراكز العمليات للقوات المسلحة التركية بمعلومات مباشرة ترصدها خلال تأدية مهامها في الجو، فضلا عن كونها قادرة على إصابة الأهداف المعادية بدقة متناهية من خلال الأسلحة والصواريخ المزودة بها.

وتتميز طائرة “أقنجي” أنه يمكنها البقاء في الجو لمدة 24 ساعة، وتستطيع التحليق على ارتفاع 40 ألف قدم، بقدرة حمولة إجمالية تبلغ 1360 كلغ.

أقنجي يبلغ طول أجنحتها 20 متراً

فيما يبلغ طول أجنحتها 20 متراً بهيكلها الفريد ذي الأجنحة الملتوية الذي يوفر أمانا عاليا للطيران مع نظام التحكم الأتوماتيكي الكامل في الرحلة، بالإضافة إلى 3 أنظمة للطيران الآلي.

الطائرة قادرة على جمع المعلومات عن طريق تسجيل البيانات التي تتلقاها من أجهزة الاستشعار والكاميرات المركبة عليها، وتحليلها من خلال 6 حواسيب مجهزة بذكاء اصطناعي متطور جدا.

كما أنها مزودة برادارات متطورة جدا، وأنظمة مراسلة عبر الأقمار الاصطناعية، وأنظمة الدعم الإلكتروني.

وتتمتع “أقنجي” بنظام الطيار الآلي، ونظام الذكاء الاصطناعي، دون الحاجة إلى أي مستشعر خارجي أو نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

كما أنها مزودة برادار للأرصاد الجوية ومعرفة أحوال الطقس، وقادرة على التقاط صور دقيقة من ارتفاعات عالية حتى في ظروف جوية سيئة.

تحلق “أقنجي” بمحركين بقوة 240 حصانا محلييْ الصنع، وزنها عند الاقلاع 5500 كلغ.

تصل سرعتها القصوى إلى 250 عقدة في الساعة. وهي قادرة على حمل أسلحة ومقذوفات متنوعة، تمكنها من ضرب الأهداف الاستراتيجية، إلى جانب إمكانية تزويدها بصواريخ جو- جو.

وتصنف “أقنجي” ضمن الطائرات العسكرية التكتيكية (مراقبة وهجوم)، إذ تم تزويدها بذخائر محلية الصنع كما يمكنها القيام ببعض مهام طائرات F-16 الأمريكية، بالإضافة إلى رادار AESA المتطور، فضلا عن معدات الدعم الأرضي.

بالإضافة إلى ذلك تمتلك الطائرة 3 أجهزة كمبيوتر للذكاء الاصطناعي، وأجهزة للاستشعار وجمع المعلومات عن طريق تسجيل البيانات، بالإضافة إلى أجهزة تحديد المواقع واستكشاف الأهداف الأرضية التي لا يمكن للعين البشرية رؤيتها.

أردوغان: لا حجر سيتحرك بالمنطقة دون موافقة تركيا

هذا وفي تصريحات أطلقها أمس، الأحد، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن طائرة تركية دون طيار (بيرقدار أقنجي تيها)، ستكون “صدمة للعالم”، لدى تدشينه المُسيّرة التي ستدخل الخدمة في الجيش التركي.

وقال أردوغان، إن بلاده “أثبتت علوّ كعبها في صناعة المُسيّرات، والعالم تابع انجازاتنا، خصوصًا ما استخدمناه في سوريا وأذربيجان، وقد حققت أذربيجان انتصارات بفضل السلاح التركي وأعادت أراضيها (يقصد إقليم ناغورني كاراباخ المتنازع عليه مع أرمينيا)”.

اقرأ أيضاً: “جحيم البيرقدار” .. رئيس أذربيجان يكشف حجم الخسائر التي لحقت بأرمينيا من الطائرات التركية المسيرة

وأضاف أردوغان أن “الطائرات التركية بدون طيار الجديدة (بيرقدار أقنجي تيها) ستكون صدمة للعالم وتتصدر عناوين وسائل الإعلام، وعلى العالم أن يعرف أن تركيا وصلت لمستوى عالٍ جدًا”، حسب ترجمة قناة “تي آر تي” التركية.

وقال أردوغان إن “من يرغب في تحريك حجر من مكانه بمنطقتنا عليه أولا الحصول على موافقة تركيا”، مُعتبرًا أنه “دون تركيا لا يمكن تحقيق السلام”.

وذكر الرئيس التركي أنه من خلال المُسيّرة الهجومية “بيرقدار أقنجي تيها” أصبحت تركيا من بين ثلاث دول في العالم تمتلك هذه التكنولوجيا.

وأشار أردوغان إلى أن بلاده “رفعت نسبة المساهمة المحلية في الصناعات الدفاعية من 20 إلى 80% خلال وقت قصير”.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

 

 

[ratemypost]
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. لوجن يقول

    الله معكم يا ابطال يا رجال اردوغان . نصيحة لله عدم قبول التعاون مع دولة الامارات و السعودية و مصر لانهم لا يؤمن لهم .الاعراب اشد كفرا و نفاقا

قد يعجبك ايضا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More