الهدهد

السعودية .. فتاة تقتحم مسرحاً لترقص “العرضة” مع الرجال وهذا ما حدث لها! (شاهد)

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو يوثق لحظة اقتحام فتاة لمسرح مهرجان الباحة في السعودية، ومحاولتها مشاركة الرجاء رقصة العرضة الجنوبية.

فتاة وحيدة بين عشرات الرجال

وتظهر الفتاة بالفيديو الذي رصدته (وطن)، وهي تقفز بين الرجال، وتحاول أداء رقصة العرضة معهم، مرتديةً قميصاً أسود طويل، وغطاء رأس.

لكن أحد أعضاء الفرقة يحاول منعها، ويطلب منها النزول، ويظهر أمن مهرجان الباحة فجأة ويقوم بإنزالها عن المسرح، لتغادر رغماً عنها.

وأثار تصرف الفتاة جدلاً واسعاً بين الناشطين في السعودية منهم من هاجم الفتاة ورأى أن ما فعلته يتنافى مع عادات وتقاليد السعودية.

اقرأ أيضاً: جريمة روان الغامدي تهز السعودية .. قُتلت بعد أسبوع من زواجها وتشوه جثتها حال دون وداعها!

بينما هاجم آخرون رجال الأمن وأعضاء الفرقة، واتهموهم بالتناقض، متداولين فيديوهات لفتيات أجنبيات أدين رقصة العرضة في أوقات سابقة دون اعتراض.

لو كانت أجنبية!

ومن بين المعلقين الناشط والسياسي السعودي أحمد الناصر، والذي كتب عبر حسابه على (تويتر): (لو كانت أجنبية ، لتركوها تشارك بكل أريحية بل ورحبوا بذلك).

ونشر آخر مقطع فيديو يوثق أداء فتيات رقصة العرضة، وعلق: (نفس الشي طيب ليه الاستشراف؟).

وسخر آخر بالقول: (ليه مايخلونها ترقص خير ليش يطردونها هذا مو عصر المرأه وين مبس وين امن الطرق وع ليش مايسجنون الطعوس يفشلون).

كفو رجال الباحة

بينما دشن آخرون هاشتاج (كفو رجال الباحه)، والذي تصدر التريند الأول في المملكة، أثنوا خلاله على تصرف رجال الأمن وأعضاء الفريق.

وجاء في التعليقات: (هاذي سويها عند ابوك ،، جعل من جابك للجنه يا بطل).

وكتب آخر: (بصراحة كفو صدق، طالعة بين الرجال لا حياء ولا خجل نظام بتسوى جدل بالميديا وطردوها طردة كلب الله لا يفشلنا بنات بليز شوية حياء في العلن ندري انكم ما تستحون بس خلوا سواد وجهكم كتيمي).

وطالب آخر بالقبض على الفتاة، قائلاً: (مافيه تم القبض عليها؟).

واستشهدت أخرى بمقولة لعمر ابن الخطاب قائلة: (قال عمر بن الخطاب : أقبح النساء السلفع . كيف تجرأت تتطلع معاهم ع المنصة وكله رجال).

وكتب ناشط باسم أنس مكي: (ما حصل في الباحة يدل على ان الرجال اهل الغيرة ومخافة الله، كفو رجال الباحه وبيض الله وجيهكم).

وسرد الداعية هاني القرعاني، عدة أحاديث عن النساء المسترجلات والمتشبهات بالرجال، وجاء في أحدها: (لقد ظهر صنف من النساء المسترجلات اللاتي خالفن فطرة الله التي فطر الناس عليها، وتخلقن بصفات لا تليق بطبيعة المرأة المسلمة، التي خلقها الله وميزها عن طبيعة الرجل ومما يدمي القلب أن هذه المسترجلة لا تخجل مما تفعل؛ بل تتباهى وتتفاخر بصنيعها.).

وكتب الإعلامي مشعل الزاهد: (طرد فتاة حاولت المشاركة في العرضة الجنوبية ضمن فعاليات مهرجان الباحة، بيض الله وجهه هالأشكال يحسبون الإنفتاح خلاص انفلات).

بدر الزهراني: استغفلت الحراس

وعقب رئيس لجنة الثقافة والفنون بمحافظة القرى، بدر بن هلال الزهراني، على الواقعة قائلا: (المشاركات كانت ممنوعة منعا باتا على الجميع في هذا الحفل، وكان العدد محصور بأشخاص مصرح لهم من وزارة الصحة وهيئة الترفيه، وبأعداد محددة، تطبيقا للإجراءات الاحترازية، وتحقيق التباعد الجسدي).

اقرأ أيضاً: متحرش الخرج في السعودية يثير ضجة .. تعرض فتاة لتحرش جماعي في مكان عام! (شاهد)

وتابع الزهراني في حديث لصحيفة (سبق) السعودية: (لا يُسمح بمشاركة أي شخص إلا في حال خروج أحد أعضاء الفرقة، واستبداله بشخص آخر، لكن السيدة دخلت دون إذن مسبق، واستغلت غفلة حراس الأمن، وفوجئنا بها على المسرح، وتم التعامل معها وإنزالها فورًا في ثوانٍ معدودة).

المهرة البحرينية ترقص للرجال في السعودية

وفي مايو الماضي، تصدرت الفنانة المهرة البحرينية حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بسبب أدائها لرقصة العرضة أيضاً استقبالاً للسعوديين الذين وصلوا إلى البحرين، بعد تعليق السفر 14 شهراً، نتيجة تفشي فيروس كورونا.

وظهرت المهرة البحرينية بمقطع فيديو متداول في حينها وهي تتقدم مجموعة رجال، وترتدي بدلة رسمية باللون الأسود، وتمسك بالسيف وترقص (العرضة) التي يختص بها أهل الخليج

وتعرضت المهرة البحرينية أيضاً لهجوم وانتقادات واسعة بهذا التصرف، ورأى الناشطون أن وقوفها كسيدة وحيدة بين الرجال ورقصها أمامهم، ينفي عنها صفة الحياء التي يجب أن تتحلى بها السيدات في المجتمع الشرقي.

وعلى إثر هذا الهجوم والاتهامات، خرجت المهرة وقدمت اعتذارها بفيديو قالت فيه: (وجب عليي الرد كوني بنت بحرينية وبنفس الوقت مستقرة هنا في البحرين، وجب عليي الرد والإعتذار لجميع الشعب البحريني، لأربع سنوات ونصف من أن إستقريت في البحرين وموجودة في البحرين ما مرة زل مني شغلة وولا مرة طلع مني شيء يزعل أهلي وهالمرة أنا زعلتهم، فأنا وجب عليي الإعتذار وشكرا للجميع).

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

أنس السالم

- كاتب ومحرر صحفي يقيم في اسطنبول. - يرأس إدارة تحرير صحيفة وطن - يغرد خارج السرب منذ عام 2015. - حاصل على درجة البكالوريوس في الصحافة والاعلام. - عمل مراسلاً لعدد من المواقع ووكالات الانباء، ومُعدّاً ومقدماً لبرامج إذاعية. - شارك في عدة دورات صحفية تدريبية، خاصة في مجال الاعلام الرقمي، نظمتها BBC. - أشرف على تدريب مجموعات طلابية وخريجين في مجال الصحافة المكتوبة والمسموعة . - قاد ورشات عمل حول التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي والتأثير في المتلقين . - ساهم في صياغة الخط التحريري لمواقع اخبارية تعنى بالشأن السياسي والمنوعات . - مترجم من مصادر اخبارية انجليزية وعبريّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى