الرئيسية » الهدهد » مجلة لوبوان الفرنسية تتحدث عن “انفجار” لاجهزة الاستخبارات الجزائرية

مجلة لوبوان الفرنسية تتحدث عن “انفجار” لاجهزة الاستخبارات الجزائرية

وطن- نشرت مجلة “لوبوان” الفرنسية، تقريراً تحدثت فيه عن الانفجار الكبير لأجهزة الاستخبارات الجزائرية، مشيرة إلى أن سقوط حاشية الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة في أبريل/ نيسان عام 2019، وموت رئيس الأركان السابق الجنرال أحمد قايد صالح في ديسمبر/ كانون الأول عام 2019، أتاحا إمكانية “إعادة تركيز المهام والهياكل” حول المديرية المركزية لأمن الجيش، العمود الفقري السابق لدائرة الاستعلام والأمن السابقة: طريقة “لإعادة الكنيسة إلى وسط القرية”، كما تنقل المجلة عمن وصفته بالعارف بأجهزة الاستخبارات الجزائرية.

ففي السنوات الأخيرة من حكم عبد العزيز بوتفليقة، انتهى المطاف بحل دائرة الاستعلام والأمن (DRS) في عام 2016، وتم توزيع إداراته وخدماته المختلفة بين رئاسة الجمهورية وأركان الجيش.

وبالتالي، فإن تشتت الهياكل بين هيئة الأركان العامة ورئاسة الجمهورية تبعه وضع المديرية المركزية لأمن الجيش (DCSA) تحت مظلة مجتمع الاستخبارات أو المخابرات، وتأثير رئيس الأركان الحالي الجنرال سعيد شنقريحة، تضيف “لوبوان”.

وتتمحور إعادة تركيز “المهمات والهياكل” حول محورين: إعادة تعيين قدامى المحاربين السابقين في دائرة الاستعلام والأمن الذين طردتهم حاشية بوتفليقة في المناصب القيادية والفرعية.

ثم إعادة ‘‘طابع عمودي مرن’’ بين الأقسام الثلاثة الأكثر أهمية: DGSI (الأمن الداخلي) وDGDSE (الأمن الخارجي) وDGRT (الاستخبارات الفنية) وDCSA (المركزية).

أجهزة الاستخبارات الجزائرية

وتخضع إعادة تركيز الأجهزة الاستخباراتية هذه، قبل كل شيء، لتقلبات التحديات الداخلية، المتمثلة في الأزمة السياسية وعودة حراك الاحتجاج من حين لآخر، والتوترات الاجتماعية والاقتصادية وخاصة استقطاب الهوية، ومسألة الانفصال.

ثم التحديات الخارجية، بما في ذلك التهديد الإرهابي، والتغيير في الاستراتيجية الفرنسية في الساحل عبر الإعلان عن نهاية عملية “برخان”، بالإضافة إلى التوتر مع الجارة المغرب، الذي تصاعد في الفترة الأخيرة

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “مجلة لوبوان الفرنسية تتحدث عن “انفجار” لاجهزة الاستخبارات الجزائرية”

  1. لاشك ان المخابرات العسكرية الجزائرية .. متورطة في مقتل شهيد الحريق .. فقد ضربت عصفورين بحجر واحد .. احدات خلاف بين العرب والامازيغ .. اعدام من يملك الدليل المادي حول من تورط في اشعال الحريق .. الذين هم العسكر بطبيعة الحال .. تدخل عملاء العسكر من اجل بث الشكوك حول الضحية بافتعال الحريق لتتم تصفية الشاهد الذي كان سيورط الكابرانات .. واللعب على انفعالات الشباب القبايلي وهم يحترقون لتسرب لهم خبر الشكوك واليقين حول الضحية .. وبالتالي اعتقال اكبر عدد لتصفية حسابات المطالبة بالاستقلال وعدم مسايرة انغام العسكر في رقصاتهم .. رحم الله الشهيد الذي حمل معه السر المادي لتورط الكابرانات .. ولا احد يعلم الطريقة التي روجت بها المخابرات العسكرية قصة توريط هذا الشهيد في افتعال الحرائق ..لتخلق منهم وحوشا كاسرة .. تكسر بها في الاخير شوكة شعب القبائل .. وللكابرات نقول ..** ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين **

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.