الرئيسية » الهدهد » السعودية تصدر أحكاماً مشددة ضد فلسطينيين وأردنيين على أراضيها بتهمة دعم المقاومة

السعودية تصدر أحكاماً مشددة ضد فلسطينيين وأردنيين على أراضيها بتهمة دعم المقاومة

وطن- أكد رئيس لجنة المعتقلين الأردنيين في السعودية خضر المشايخ، اليوم الأحد، إصدار السلطات السعودية أحكاما قضائية تتراوح بين السجن 22 عاما والبراءة وإخلاء السبيل بعد فترة التوقيف، بحق المعتقلين الأردنيين والفلسطينيين بالسعودية، في القضية المرتبطة بحركة حماس ودعم المقاومة.

“المشايخ” أشار في تصريحات صحفية إلى وجود 69 أردنيا وفلسطينيا يحاكمون على ذمة القضية، بينهم 10 يحملون الجنسية السعودية و25 أردنيا وحوالي 34 فلسطينيا.

وأضاف  أنه “لم تصدر حتى اللحظة القائمة التفصيلية التي تضم الأسماء والأحكام الصادرة بحقهم”، لكنه ألمح في حديثه لموقع “العربي الجديد” إلى التوجه لاستئناف الأحكام الصادرة خلال 40 يوما وفق ما تسمح به القوانين السعودية.

السعودية تحاكم فلسطينيين وأردنيين

بينما أشار إلى بعض من عرفت أحكامهم حتى اللحظة، ومنهم: محمد العابد وحكم عليه بالسجن 22 عاما.

في حين أشارت مصادر إعلامية إلى أحكام على محمد البنا بـ (20 عاما)، وأيمن العريان (19 عاما)، ومحمد الكرد (6 أعوام)، ومحمد قفه (5 أعوام)، ومحمد فطافطة (6 أشهر).

ولفت المشايخ إلى أن بعض المعتقلين حصلوا على أحكام بالبراءة حتى اللحظة وبلغوا 10 معتقلين، في حين حصل آخرون على أحكام بإخلاء سبيلهم باحتساب مدة التوقيف.

هذا وأشارت مواقع فلسطينية، إلى أن المحكمة السعودية، قضت بالسجن 15 عاما على ممثل حركة حماس لدى السعودية الذي يعاني من وضع صحي متدهور، الدكتور محمد الخضري، فيما حكم على نجله الدكتور هاني بالسجن 4 أعوام.

إلى ذلك، ناشد أهالي المعتقلين الأردنيين، الشهر الماضي، الحكومة الأردنية التدخل لدى السلطات السعودية لإطلاق سراح المعتقلين.

فيما قال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لـ”حركة المقاومة الإسلامية” (حماس)، الأربعاء الماضي، إنه يتطلع إلى “قرار قضائي وإرادة ملكية” سعودية لإغلاق ملف المعتقلين الفلسطينيين في المملكة.

وكانت المحكمة أصدرت قبل أيام قرارا على نحو مفاجئ، قدّمت من خلاله موعد الحكم النهائي إلى اليوم الأحد، بعدما كان من المفترض إصداره في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

معتقلون فلسطينيون وأردنيون في المحكمة الجزائية

ووصل جميع المعتقلين الأردنيين والفلسطينيين إلى الرياض أمس السبت، لعرضهم اليوم على المحكمة الجزائية المختصة لإصدار الحكم النهائي في قضية دعم المقاومة.

وفي 21 يونيو الماضي، أجلت محكمة سعودية جلسة النطق بالحكم بحق الموقوفين إلى 3 أكتوبر المقبل، وذلك للمرة الثانية، بعد أن سبق وأجلتها في فبراير/شباط 2021.

يذكر أنه في فبراير 2019، أوقفت الرياض 69 أردنيا وفلسطينيا من المقيمين لديها بتهم “دعم الشعب الفلسطيني وتقديم الدعم المالي للمقاومة”.

وكان بينهم ممثل حركة حماس السابق لدى المملكة محمد الخضري، بتهمة ينفون صحتها، وهي تقديم الدعم المالي للمقاومة الفلسطينية.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “السعودية تصدر أحكاماً مشددة ضد فلسطينيين وأردنيين على أراضيها بتهمة دعم المقاومة”

  1. وهل اصبح دعم المقاومه الفلسطينيه جريمه يا ملوك العهر والرذيله
    لعنة الله عليكم
    اخجلوا من انفسكم
    والله سبذكركم التاريخ على صفحاته السوداء
    سود الله وجوهكم

    رد
  2. طبيعي حكام الجزيرة العربية يحبسون الفلسطينيين والاردنيين لانهم صهاينة اصلا ومحتلين لارض الجزيرة العربية
    ويدعون انهم مسلمون وضحكوا علي المواطنين السذج فلسطين
    وارض الجزيرة العربية محتلتان من قبل الصهاينة اصلا مثل مافضحوهم الانجليز والاميركيين
    ومصير ال سعود الصهاينة ان ينتهي قريبا باذن واحد احد
    الولايات المتحدة الاميركية لن تساند ال سعود مستقبلا للاسف الشديد وطبعا الكل يلاحظ ذلك

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.