مسلسل رشاش يثير جدلاً واسعاً بعد عرض أول حلقتين واتهامات بإثارة العصبية القبلية!

0

تصدر اسم مسلسل رشاش السعودي التريند عبر (تويتر) في السعودية ودول الخليج، وذلك تزامناً مع عرض الحلقة الأولى والثانية منه عبر تطبيق شاهد VIP الإلكتروني، على الرغم من عرضه قبل الموعد المُعلن عنه.

أول حلقتين من مسلسل رشاش

وأثارت أول حلقتين من مسلسل رشاش الذي يروي قصة واحد من أشهر مجرمي السعودية ويجسد دور البطولة فيه الفنان السعودي يعقوب الفرحان، جدلاً واسعاً بين المغردين.

فمنهم من أشاد بالمسلسل والتقنيات المستخدمة في تصويره، وأداء الممثلين، ومنهم من كان له رأياً آخر، ورأوا أنه تلميع لمُجرم سابق وتذكير بحالة الرعب التي سادت السعودية في تلك الفترة بسبب (رشاش)، كما رأوا أن به تعصب قبلي.

ومما جاء في التعليقات ما كتبه الناشط رامي عبدالله دفاعاً عن اتهام المسلسل بإثارة العصبية القبلية: (مسلسل رشاش لم يتطرق لأي قبيلة أو أسم عائلة وكان الانتاج حريص جداً على هذا المنطق وهذا ما يسمح أو يخق لأحد بالتفاخر في شخصية مجرمة قضى عليها رجال الأمن والزمن).

عصبية قبلية

وتساءل الناشط وليد بن مبيرك قائلاً: (تداعيات بث مسلسل رشاش بدأت تضهر على السطح وبمضهر عكسي لماذا إختيار هذه القصة وهذا الحدث وهو شيء عابر ولا يمثل أي نقطة مفصلية في المملكة العربية السعودية لماذا لم يكن عن زعيم القاعده الإرهابي أسامه بن لادن أو أحد زعماء القاعده الإرهابية اللذين فجروا وقتلوا الأبرياء).

ووافقه آخر الرأي وبمبدأ نظرية المؤامرة كتب: (تناولهم لشخصيات سعوديه فيها مساوئها وتهميش الشخصيات السعوديه المنجزه لم يكن عبث واظهار الشرطي السعودي بمظهر غير لائق لم يكن عبث تلميع المارقين اللبنانيين والمجرمين لم يكن عبث ..اللوم الاول والاخير على من سمح لهم بمرور هذا العمل وإحداث هذه الضجه للفت انتباه العرب و توصيل الفكرة).

ورأى آخر أن تصوير (رشاش) كبطل سيكون له تأثيراً سلبياً على المراهقين: (عموماً شعبنا الأبي يحب القوي ليس شرطاً أن يكون صاحب حق بل حتى لو باطل ، المهم أن مازوخيته تتسع لسادية القوي ، ماذا قدم قطع طرق للأبرياء و سفك دماء و ترويع ، الآن سيسير على طريق صدام البطاش و جيفارا المجنون ، يتم وضع ستيكرات له و وضعها على أدمغة المراهقين بأنه بطل مسلسل رشاش).

تداعيات عرض مسلسل رشاش

وحذر آخر من تداعيات عرض المسلسل الذي تم منعه في وقت سابق، بدون إذن خطي من عائلته، وكتب: (مسلسل رشاش عرض المسلسل وبدون اذن خطي من أسرته فيه اساءه وضرر وقد يعرض اقاربه المباشرين خاصة والدته للتنمر والسخرية ويجدد احزانهم التي طواها الزمن، كان بالامكان انتاج مسلسل بأسماء مستعارة وبقصة مشابهه ولكنه الافلاس الفني والتقليد الاعمى لمسلسل ناركوس).

ودافع ياسر الشهراني أيضاً عن المسلسل قائلاً: (مسلسل رشاش العتيبي تجسيد للواقع الذي كان في السابق وليس له علاقة بالقبيلة أو ماشابه).

وتابع: (التاريخ يوثق والأحداث التاريخية أيضاً وشخصيات كثير تم تحويل قصصها الى مسلسلات وتوثقت ، منصة شاهد بعمل فني مميز تنقل فيه تضحيات رجال الامن وهذا نجاح لمنصة شاهد وقدرتها في إظهار الحقيقية).

إيقاف عرض مسلسل رشاش بلا سبب

وكانت منصة (شاهد) التابعة لـقنوات (MBC) السعودية، قد قررت في يناير الماضي إيقاف عرض مسلسل رشاش جدلاً واسعاً وتساؤلات عن السبب وراء القرار  الذي جاء ذلك بعد نشر الاعلان الترويجي للمسلسل على المنصة.

منصة (شاهد) ردت على استفسار أحد المتابعين عن موعد عرض المسلسل على حسابها الرسمي.

وقالت: (تم تأجيل موعد عرض رشاش. سيتم عرضه قريباً. فقط تابعنا لمعرفة كل جديد عن رشاش والأعمال الجديدة القادمة).

من هو رشاش؟

يحكي مسلسل رشاش حياة شاب سعودي يدعى رشاش العتيبي. عاش في ثمانينيات القرن الماضي.

كان رشاش واحداً من أشهر المجرمين وقاطعي الطرق في المملكة.

القت الشرطة القبض عليه ونفذت فيه حكم الإعدام هو واثنين من أفراد عصابته. وقضى رابع في مواجهة مع رجال الأمن.

اقرأ أيضاً: لماذا قررت MBC إيقاف عرض مسلسل “رشاش”؟! وما علاقة قبيلة عتيبة بالأمر؟!

نشط رشاش وعصابته في المنطقة الصحراوية الواقعة جنوب غرب نجد (وادي الدواسر والسليل).

بيان قبيلة عتيبة

وأصدرت قبيلة عتيبة السعودية في وقت سابق، بيان استنكار.

وأعلنت القبيلة عن رفضها للمسلسل الذي اعتبرت أنه يشوّه سمعة القبيلة.

وجاء في البيان: نشاهد في الآونة الأخيرة أن هناك تطاولاً من جانب بعض القنوات على قبيلة عتيبة.

واعتبرت أن بعض المسلسلات استخدمت في محاولة لإثارة الفتنة وشق الصف وضرب وحدة الوطن.

وبعد إيقاف عرض مسلسل رشاش قالت القبيلة تغريدة جديدة قالت فيها إن إيقاف عرض مسلسل رشاش على قناة MBC1 جاء إستجابةً للمطالبة الشعبية الواسعة بمنعه من النشر.

رسالة والدة رشاش

وكان من المقرر بث أولى حلقات المسلسل، الخميس 21 يناير.

وتداول ناشطون مقطع فيديو قيل إنه لولدة السعودي (رشاش). وهي تدعو الملك سلمان للتدخل من أجل منع (إم بي سي) من عرض المسلسل.

المخرج بريطاني

المسلسل من تأليف كاتب السيناريو التلفزيوني البريطاني الشهير توني جوردان.

فيما كتب العمل كل من الشيخة سهى آل خليفة، وريتشارد بيلامي. ويحمل العمل توقيع المخرج البريطاني كولِن تيج.

ويأتي (رشاش) ضمن سلسلة من ثمانية أجزاء ناطقة بالعربية مترجمة إلى الإنجليزية.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More