“تخافوش”.. قوات الاحتلال تعتقل أيقونة الشيخ جراح منى الكرد

0

أقدمت شرطة الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة، على اعتقال الناشطة الصحفية منى الكرد، من منزل العائلة في حي الشيخ جراح، فيما تبحث سلطات الاحتلال عن شقيقها محمد لاعتقاله.

اعتقال منى الكرد واستدعاء محمد

وقالت والدة منى الكرد “لقد تم اعتقال منى قبل ساعة من بيتنا بالشيخ جراح الذي تم اقتحامه من قبل المخابرات الإسرائيلية، حيث تم أيضا تفتيش البيت بحثا عن شقيقها محمد المطلوب أيضا للتحقيق”.

وأظهر مقطع فيديو رصدته “وطن” لحظة اعتقال شرطة الاحتلال لمنى الكرد، والتي واجهتهم بقوة وصلابة قائلة لعائلتها: “تخافوش”.

حملة اعتقالات للصحفيين

ويأتي اعتقال الكرد بعد 12 ساعة من قمع شرطة الاحتلال للصحافيين قبالة حي الشيخ جراح واعتقال مراسلة “الجزيرة”، جيفارا البديري، والمصور نبيل مزاوي.

وكان ذلك خلال تغطية طواقم الصحافة مظاهرات المتضامنين مع حي الشيخ جراح في الذكرى 54 للنكسة.

وبرزت منى الكرد كما شقيقها محمد في حديثها وتعريفها بقضية حي الشيخ جراح، سواء عبر صفحتها عبر “فيسبوك” أو من خلال الظهور عبر وسائل الإعلام ومختلف شبكات التواصل الاجتماعي.

الاحتلال يحاول سلب الأراضي

وقالت الناشطة منى الكرد إن الاحتلال يحاول سلب الأراضي الفلسطينية العربية في القدس رويدا رويدا، “كي لا تفوح رائحة أعمالهم” على حد قولها.

وتابعت: “لا نتأمل من المحكمة الإسرائيلية أي شيء، ونعتبرها محكمة احتلال تريد أن تفرغ هذه الأراضي من العرب الفلسطينيين. انحيازها لصالح الجمعيات اليهودية واضح”.

الإعلامية منى حوا، علقت على اعتقال الاحتلال لمنى الكرد، قائلةً: “في ثوان لحظة اعتقال منى الكرد كلها شموخ، تقف كالغزال بأنفة، تلف شالها بهدوء وغرور الإناث أمام المرايا”.

وأضافت: “تسير بكبرياء بين معتقليها. لحظة تجلى فيها الجمال أمام قبح الاعتقال وبشاعة الاستيطان والاقتلاع والتسكيت، من كاميرتها الصغيرة صار العالم كله حي الشيخ جرّاح واليوم كلنا منى الكرد”.

وفي تغريدة أخرى قالت حوا: “”النصر قريب بس لازم نستمر” هذه آخر كلمات للباسلة منى الكرد قبل الاعتقال، كُنّا في بثّ مهم حول اعتقال الصحفيين والكلمة الحُرة! أوصتنا بالاستمرار وبنفس الزخم ضد هذا “الكيان الوسخ”. لا توقفوا ونعم صوتك يا مُنى مسموع يا عالية يا سنديانة فلسطين”.

الإعلامية ديما الخطيب قالت: “منى الكرد، أيقونة النضال الفلسطيني ضد التطهير العرقي، مستهدفة من قبل الاحتلال الذي يخشى الحق ومن يطالب به. هذا فيديو اعتقالها من منزلها اليوم في حي الشيخ جراح”.

الشيخ جراح

واعتبرت قضية الشيخ جراح “قضية كل الفلسطينيين والعرب عامة، اليوم الشيخ جراح يواجه التهجير، غدا سيكون التهجير في حي آخر، والمؤازرة هي للقدس عامة لا تقتصر علينا”.

وأضافت الكرد بأن تخوفاتها تزداد يوما بعد يوم، “نحن نتعامل مع قضاء استعماري يريد أن يطهرنا عرقيا، وضعنا النفسي مأزوم جدا”.

اقرأ أيضاً: جيفارا البديري تكشف ما جرى معها أثناء اعتقالها وعمرو أديب  يعلق ” ناس معندهاش إنسانية”

وتابعت: “تخيلوا أنك مهدد بكل لحظة أن تخلي بيتك الذي بنيت فيه كل ذكرياتك وأحلامك، ورأيت فيه طفولتك وشبابك، لكن يبقى الأمل في قلوبنا والصمود حليفنا، نحن أصحاب الحق”.

قمع إسرائيلي

وأمس السبت، قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حشدًا من الفلسطينيين في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، المهددة منازله بالتهجير لصالح المستوطنين، حيث كان الحشد يحيي ذكرى نكسة فلسطين الرابعة والخمسين.

ووفق مصادر محلية فقد اعتدى جنود الاحتلال على أطفال كانوا يشاركون طفلًا آخر أطلق طائرة ورقية تحمل ألوان العلم الفلسطيني في حي الشيخ جراح.

وقمعت تلك القوات فلسطينيين هناك كانوا يشاركون في الفعالية، وأخرجتهم من وسط الحي إلى مدخله الرئيس، حيث ما زالوا يرددون الهتافات والشعارات الوطنية؛ وسط تحليق مستمر للطائرة الورقية التي فشل جنود الاحتلال في إسقاطها.

مانديلا فلسطين

وكانت قد دعت إلى هذه الفعالية حراكات شبابية، بدأتها من محيط منزل الشهيد عمر القاسم، الذي حلّت ذكرى استشهاده بالأمس، إذ لا تزال عائلته تقيم هناك، ويتهددها هي الأخرى التهجير القسري.

ويطلق الفلسطينيون على الشهيد القاسم لقب “مانديلا فلسطين”، وهو من مواليد حارة السعدية في القدس القديمة سنة 1940.

وتعلم في مدارس القدس، وأنهى دراسته الثانوية عام 1958 في المدرسة الرشيدية الثانوية، ثم عمل مدرساً في مدارس القدس، والتحق بالانتساب بجامعة دمشق وحصل منها على ليسانس الآداب من قسم اللغة الإنكليزية.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More