مقتنيات السلطان قابوس من بينها رسائل وبرقيات معروضة للبيع.. من سرقها وسربها للأسواق؟!

1

انتقد المستشار القانوني العماني، سعود الفارسي، عرض مقتنيات السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان عمان الراحل، وبيعها في مزاد علني، الأمر الذي وصفه بالشيء المؤلم.

مقتنيات سلطان عمان

وقال الفارسي، في تغريدة رصدتها “وطن”: “تُتناقل صور تتضمن عرض بعض الساعات والمقتنيات الخاصة بالسلطان الراحل #أعز_الرجال_وأنقاهم بالمزاد على بعض المنصات الإلكترونية، بل ومن بين المعروض برقيات ورسائل”.

وأضاف الفارسي: “فإذا صح ذلك فالسؤال، كيف خرجت ووصلت للبيع بالمزاد، مثل هذه المقتنيات مكانها المتاحف الوطنية لا الأسواق، شيء مؤلم”.

سرقة مقتنيات السلطان الراحل

حساب باسم اللواء مجتهد علق على تغريدة المستشار العماني بالقول: “المعروضات لربما تسربت من يد ليد في البيع الى الدولة المجاورة أو غيرها”.

اقرأ أيضاً: ذهب وألماس وعطور نادرة.. “شاهد” عرض مقتنيات السلطان قابوس للبيع في مزاد علني يفجر غضب العمانيين

وأضاف: “الرسائل والبرقيات وهذا افتراض، تم الاستيلاء عليها في فترة المرض بالسرقة من قبل بعض الموظفين الذين لا زال بعضهم بالسجن لهذا الموضوع منذ فترة اشتداد المرض عليه طيب الله ثراه ومنهم غندور وغيره من القدامى”.

وعرض رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو رصدته “وطن” لأحد التجار وهو يعرض عيدان سلطانية من أملاك السلطان قابوس.

الباحث محمد الرشيدي، علق على تغريدة المستشار بالقول: ” سعود هل هي مقتنياته الخاصة؟ أم عطاياها؟”.

وأضاف: “هناك فرق فالأولى مصيبه ان يتم تسريب مقتنيات السلطان قابوس طيب الله ثراه وهذا مستبعد في نظري، والثانية ممكن وهذا مالنا خص فهي ممتلكات المعطى وهي هديه وهو يحق له الاحتفاظ بها او بيعها فهذا شأنه”.

أبو مراد بدوره علق قائلاً: “هي ليست مقتنيات بل هدايا تلقاها ربما اعز الرجال ولربما اوصى بعد موته بتوزيعها ربما ومن توزعت له باعها هناك من يشتري هذي الهدايا كتجاره واعادة بيع.

وأضاف: “اعتقد المقتنيات لن يتم التفريط فيها”.

وفي وقت سابق تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في سلطنة عمان، بشكل كبير مع صور لمقتنيات السلطان العماني الراحل قابوس بن سعيد الشخصية.

ووثقت الصور التي أثارت تفاعل الناشطين عبر مواقع التواصل، ورصدته “وطن”، مقتنيات من مسدسات شخصيات قديمة وحديثة. ومن إصدارات مختلفة والأسلحة التي كان يفضلها السلطان.

كما يظهر خلال الصور قلائد وأوسمة كان السلطان العماني الراحل قد تقلدها خلال حياته وحكمه للسلطنة.

مقتنيات السلطان قابوس عرضت في متحف قوات السلطان المسلحة

ويشار إلى أنه في مارس من العام الماضي، وتنفيذا لتوجيهات السلطان هيثم بن طارق، والتي قضت بتسليم نسخة طبق الأصل من الرسالة. الموجهة من السلطان قابوس بن سعيد إلى مجلس العائلة المالكة عبر مجلس الدفاع، فقد عرض متحف قوات السلطان المسلحة النسخة في القاعة المخصصة لعرض المنجزات العسكرية. في عهد السلطان قابوس بن سعيد والتي ستكون متاحة للاطلاع عليها من قبل زائري المتحف بمعسكر بيت الفلج.

العقيد الركن فالح بن سيف المعمري مدير متحف قوات السلطان المسلحة، قال في تصريحات سابقة لصحيفة “أثير” المحلية، إن متحف. قوات السلطان المسلحة الذي افتتح في عهد السلطان قابوس بن سعيد، يشمل على عدد من القاعات التي تحكي تاريخ عمان عبر العصور المختلفة ووصولا إلى عهد السلطان قابوس.

قاعة عهد السلطان قابوس

وتابع أنه إجلالا وإكراما له فقد تم تخصيص قاعة ” عهد السلطان قابوس ” لتعرض فيها الرسالة التي وجهها للعائلة المالكة . وكذلك أهم مقتنياته الخنجر السعيدي والعمامة السعيدية ، ووسام عمان العسكري. إضافة إلى المقتنيات الأخرى للسلطان.

متحف قوات السلطان المسلحة

الجدير بالذكر أن متحف قوات السلطان المسلحة قد افتتح في الحادي عشر من ديسمبر عام 1988م تحت رعاية السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور.

ويعد المتحف إطلالة على تاريخ عمان العسكري عبر مراحله المختلفة، متمثلا في قلعة بيت الفلج التي تم بناؤها في عهد سعيد بن سلطان في عام 1845م.

كما يعد متحف قوات السلطان المسلحة أحد أبرز المتاحف الوطنية الذي يعرض بين جنباته وأروقته ما تزخر به السلطنة من تراث. عسكري عريق وإرث حضاري عظيم.

وكذلك ما يتضمنه التاريخ العماني العسكري الخالد منذ فترة عمان قبل الإسلام إلى عصر النهضة من أحداث تاريخية، وما شهدته عمان. من مظاهر التقدم والنماء.

كما يحتوي المتحف على عدد من الأسلحة والصور والوثائق والمخطوطات والمجسمات التاريخية ذات العراقة العمانية الدالة على فنون العمارة. المتنوعة بقلعة بيت الفلج.

وفاة السلطان قابوس

وتوفي السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور آل بو سعيدي، والمولود يوم 18 نوفمبر 1940، في 10 يناير من العام الماضي 2020. وخلفه ابن عمه هيثم بن طارق في حكم السلطنة.

وكان قابوس السلطان التاسع لسلطنة عمان ورئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع، والخارجية، والمالية، وحاكم البنك المركزي. والقائد الأعلى للقوات المسلحة، والحاكم الثاني عشر لأسرة آل بو سعيد.

إذ كان يطلق على الحاكم لقب إمام قبل أن يطلق عليه لقب سلطان.

وعد قابوس بن سعيد صاحب أطول فترة حكم من بين الحكام العرب والثالث في العالم حتى وفاته.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. هزاب يقول

    ما تكتمل الكذبة في مسقط عمان إلا بالزج بالدولة الجارة! الحادثة هذه تبين كذب مسقط عمان رسميا! قبل فترة الحديث عن قاعة خاصة للهالك كابوس في المتحف الوطني وركن خاص له في متحف قوات السلطان المسلحة كل مقتنياته هناك! بل قبل فترة قليلة حوار صحفي مع مدير المتحف تحدث فيها عن تصنيف جميع مقتنيات الدكتاتور الهالك! خخخخخخ! في الاخير رسائل رسمية من قادة دول منهم صدام ورئيس وزراء الكويت وساعات نادرة تعرض للبيع! خخخخخخ1 يا خيبة مسقط عمان ! طلع المستور واتضح غنه مسؤولي مسقط عمان كذابين! خخخخخخخ يعني بالذمة طاغية مثل كابوس صار من السهل أي طرطور ملاحظ هاردلي فراش يسرق مراسلاته وتحفه ومقتنياته! هعععععع! شكل قصر بيت البركة وكالة من غير بواب! بس سؤال سلطان النعماني وخالد البوسعيدي ونصر الكندي كم من هبر هبروه؟ خخخخخخخخ! يا تعبك يا كابوس راح سدى!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More