رسالة أخيرة من ملك المغرب للجزائر وهذا هو الحل الأمثل والوحيد للأزمة

4

أكد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، بأن بلاده متمسكة بموقفها القاضي بضرورة التفاوض مع الجزائر حول النزاع في الصحراء المغربية.

رسالة ملك المغرب للجزائر

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بمناسبة افتتاح السنغال قنصلية عامة بمدينة الداخلة في الصحراء الغربية، أمس الاثنين.

والذي قال وزير الخارجية المغربي بأن الجزائر تمتلك موقف وهي طرف حقيقي في هذا النزاع في خلقه واستمراره، ويجب أن تتحمل. مسؤوليتها في حله.

وتابع بوريطة في حديثه بأنه يجب “على الطرفين الحقيقيين أن يجلسا حول الطاولة، بالنسبة للمغرب الطرف الحقيقي هو الجزائر”. مشددًا على أن “الحكم الذاتي هو الإطار الوحيد للحل”.

وجاءت تصريحات الوزير المغربي بعد دعوة وزير الخارجية الجزائري صبري بوقدوم إلى مفاوضات بين المغرب وجبهة البوليسارو، التي تطالب باستقلال الصحراء المغربية بدعم جزائري.

ولكن المغرب التي تسيطر على 80 بالمائة من مساحة الصحراء، تقترح منحها حكماً ذاتياً تحت سيادتها.

ومن جانبه أصدر مدلس الأمن الدولي في وقت سابق قرار حول النزاع، داعياً الأطراف المعنية إلى استئناف المفاوضات من. دون شروط مسبقة، في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

ومنذ استقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هورست كولر في ربيع 2019، توقفت المفاوضات التي تشارك فيها. أيضاً الجزائر وموريتانيا.

وزير خارجية المغرب

من جانبه أعلن وزير الخارجية المغربي، أمس الاثنين، بأن “هناك محاولات لتعيين مبعوث شخصي جديد والمغرب أعطى الموافقة. على تعيينه، لكن من يفعل كل شيء لعرقلة هذا التعيين؟”.

وشدد الوزير المغربي على أن بلاده مستعدة لاستقبال من سيتم تعيينه من قبل الأمم المتحدة لهذا المنصب.

وعاشت المنطقة حالة من التوتر بعد إعلان جبهة بوليساريو في 13 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي انتهاء اتفاق وقف إطلاق النار المعمول. به منذ العام 1991.

جبهة البوليساريو

وجاء هذا الإعلان من قبل جبهة بوليساريو في سياق الرد على عملية عسكرية مغربية في منطقة الكركرات العازلة، التي هدفت. إلى إعادة حركة المرور إلى الطريق البرية الوحيدة مع موريتانيا.

وأكد وزير الخارجية المغربي على أن بلاده متشبثة بوقف إطلاق النار، و”لكنه سيرد بقوة على أي تهديد لأمنه وسلامته”.

بوليساريو تطالب بمقعد في الأمم المتحدة

وكان محمد سالم ولد السالك وزير خارجية ما يعرف بـ”الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”، المعروفة باسم جبهة بوليساريو، قد طالب أمس الاثنين، بمنح الأخيرة مقعداً لدى الأمم المتحدة.

واتهم السالك كل من إسبانيا وفرنسا بعرقلة تنظيم استفتاء تقرير مصير في الصحراء الغربية.

ومنذ عقود يتنازع المغرب وجبهة بوليساريو على وضع الصحراء الغربية.

وصنفت الأمم المتحدة الصحراء ضمن الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي.

وقال “ولد السالك” في مؤتمر صحفي بالجزائر العاصمة إن “الجمهورية” التي أعلنتها جبهة بوليساريو عام 1976 “تطالب بأخذ مقعدها. في الأمم المتحدة”.

وأبدى المسؤول في جبهة بوليساريو احتجاجاه عما وصفه بـ”التأييد الأعمى” الفرنسي للمغرب، ومساعدتها في عرقلة الاستفتاء في مصير. المنطقة الصحراوية الممتدة على نطاق أكثر من 266 ألف كيلو متر مربع.

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

https://www.youtube.com/c/WatanComNews/

قد يعجبك ايضا
4 تعليقات
  1. Avatar of Marta
    Marta يقول

    قضية الصحراء الغربية يجب الاستفتاء فيها.جميعنا نعرف ان الصحراء الغربية لا تعد للمغرب ، و ان المغرب ليس له اي حق في التحكم في اراضي الصحراء الغربية ،الصحراء الغربية من حق الصحراويين و هي ارضهم . لا اوجود ولا مستقبل للصحراويين الا في وطنهم الحر الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية✌🇪🇭

  2. Avatar of نورالدين
    نورالدين يقول

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها البوليزبال شردمة من المرتزقة تجلبهم الجزائر (اقصد جنرالاتهم اما شعبهم يحبون المغرب) لخلق البلبلة في المغرب

  3. Avatar of ait aissa hicham
    ait aissa hicham يقول

    الصحراء مغربية وسندافع عنها حتى الموت،ونحن مستعدون لذلك ننتظر فقط الظوء الاخظر من طرف جلالة الملك حفظه الله ونصره.🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦♥️♥️♥️🧳🧳🧳🛫✌✌✌

  4. Avatar of طارق
    طارق يقول

    الصحراء مغربية ابا عن جد ومن لا يعترف بمغربيته ان يبحث عن وطن لافكاره وكفى المسلمين شر القتال اما من يدعو للتفرقة فله حساب عسير مع رب العباد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More