بشكلٍ مفاجئ في السودان .. رفع سعر الدولار الجمركي وأسعار الوقود تطير!

0

بشكلٍ مفاجئ ودون الإعلان عنه في وسائل الإعلام، رفعت وزارة المالية في السودان سعر “الدولار الجمركي” من (20) جنيهًا إلى (28) جنيهًا اعتبارًا من الخميس.

نقل ذلك موقع ”الترا سودان” عن متعاملين في التخليص الجمركي.

وأكد المتعامل في التخليص الجمركي بدر خلف أن شرطة الجمارك في ميناء بورتسودان أبلغته الخميس أن الدولار الجمركي زاد من (20) جنيه إلى (28) جنيهًا بنسبة (40)%.

ورجح خلف، أن الزيادات المتسارعة في الدولار الجمركي تظهر نية الحكومة التدرج في رفع الدولار الجمركي ليكون متساويًا مع سعر الصرف الموحد، أو قريبًا منه على الأقل.

وأشار خلف، إلى أن زيادة الدولار الجمركي ستنعكس على السلع الواردة من الخارج أو المصنعة محليًا لأن الجمارك تفرض حتى على مدخلات الصناعة والإنتاج.

وتوقع المخلص الجمركي بدر خلف، ارتفاع قيمة السيارات والأثاثات والمعدات والاجهزة الكهربائية.

واعرب خلف عن أسفه لعدم إعلان الحكومة الانتقالية التي جاءت مسنودة بالثورة الشعبية -الزيادات عبر وسائل الإعلام.

زيادة الدولار الجمركي

وكانت وزارة المالية في السودان زادت الدولار الجمركي من (18) جنيهٍ إلى (20) جنيهًا الشهر الماضي. وذلك بالتزامن مع توحيد سعر الصرف بين السوق الموازي والبنك المركزي.

وذكر وزير المالية جبريل إبراهيم في شباط /فبراير الماضي، في مؤتمر صحفي، أن الحكومة تخطط لزيادة سعر الدولار الجمركي. سيما في السلع الكمالية مثل السيارات والمعدات والأجهزة لزيادة الإيرادات الحكومية، وسد عجز الموازنة.

صندوق النقد الدولي يوصي بزيادة الدولار الجمركي

وكان تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي في آذار/مارس الماضي، أوصى السودان بزيادة الدولار الجمركي، ضمن حزمة إصلاحات اقتصادية.

ارتفاع كبير في أسعار الوقود

نفذت محطات توزيع الوقود السودانية زيادة بنسبة 20 في المئة في معظم المنتجات، الجمعة.

وارتفع سعر غالون البنزين من 571 جنيها إلى 675 جنيها، فيما ارتفعت المحروقات الاخرى بنسب متقاربة.

وعلى الرغم من عدم صدور بيان رسمي بتلك الزيادة إلا أن عددا من المستهلكين أكدوا تعبئة سياراتهم بالأسعار الجديدة.

وكان السودان بدأ قبل نحو شهرين في تحرير أسعار المحروقات وعدد من السلع الأساسية. مما زاد أسعار المحروقات بنسبة 500 في المئة. الأمر الذي أدى إلى ارتفاع معدلات التضخم إلى 330 في المئة.

توحيد وتحرير صرف الجنيه السوداني

وضمن حزمة من السياسات الجديدة، أعلن السودان الشهر الماضي توحيد وتحرير صرف الجنيه السوداني لوقف المزيد من الانفلات في أسعار الصرف. بعد أن فاق سعر الدولار الواحد 400 جنيها في السوق الموازي خلال الفترة الأخيرة.

وحدد بنك السودان 375 جنيها سعرا تأشيريا، مقارنة مع 55 جنيها السعر الرسمي، أي بزيادة 700 في المئة.

الاقتصاد السوداني

ويعاني الاقتصاد السوداني من تشوهات واختلالات كبيرة بسبب العقوبات التي فرضت على البلاد منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي عقابا على تصرفات نظام الإنقاذ الذي اطاحت به ثورة شعبية في أبريل 2019.

كما يعاني السودان من ضعف الإنتاج وانتشار الفساد وارتفاع الديون الخارجية التي تتراوح تقديراتها بين 64 إلى 70 مليار دولار.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More