أمراء ووزراء آل سعود يقدمون فروض الطاعة لـ ابن سلمان بعد عمليته الجراحية

0

انبرى عدد من الأمراء والمسؤولين الحكوميين في السعودية، على استجداء رضى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بعد إجراءه عملية جراحية للزائدة الدودية أمس الأربعاء.

فور الإعلان انهالت التهاني والتبريكات لولي العهد على نجاح العملية، وتحول “تويتر” في المملكة إلى ساحة للدعاء لمحمد بن سلمان، خاصة من الأمراء والوزراء والمسؤولين في المملكة.

وزير المؤخرات

أول أولئك وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي، عبد اللطيف آل الشيخ، الذي قال: “الحمد لله أولاً. وآخراً وظاهراً وباطناً على ما منّ به على سمو ولي العهد القائد المُلهَم الأمير محمد بن سلمان من الشفاء والعافية”.

وأضاف آل الشيخ: “فهنيئا لنا جميعا بتكلل عمليته بالنجاح وخروجه من المستشفى سليما معافى، أسأل الله تعالى. في هذه الساعة أن يسبغ على سموه لباس الصحة والعافية وأن يحفظه بحفظه”.

فيصل بن فرحان

وفي السياق، قال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان: “نحمد الله على سلامة سيدي سمو ولي العهد. الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز”.

وأضاف: “نشكر الله عز وجل على نجاح العملية الجراحية التي أجريت لسموه ومغادرته المستشفى سالماً معافى. ألبسه الله ثوب الصحة والعافية”.

ونقل حساب منطقة “الباحة” على “تويتر”، أن أميرها حسام بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، هنأ ولي العهد بمناسبة خروجه من المستشفى سالمًا معافى.

ضاحي خلفان

وانساق وراء هؤلاء، نائب قائد شرطة دبي السابق، ضاحي خلفان، وقال في تغريدة: “حمدا لله على سلامة ولي العهد السعودي صاحب السمو الامير الملكي محمد بن سلمان، ربي يحفظه ويمتعه بالصحة والسعادة”.

رواد مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلوا مع التغريدات واعتبروا أن ذلك يأتي محاولة منهم لاسترضاء ولي العهد السعودي وكسب وده.

عملية جراحية

وفي وقت سابق، أعلن الديوان الملكي السعودي، إجراء ولي العهد محمد بن سلمان، عملية جراحية ناجحة لاستئصال الزائدة الدودية. وهي عملية جراحية شائعة لا تشكل خطرًا يذكر على الحياة.

وقال الديوان الملكي، إن الأمير محمد بن سلمان أجرى عملية جراحية بالمنظار لاستئصال التهاب الزائدة الدودية، أمس الأربعاء، في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض.

وأضاف الديوان: “هذه العملية تكللت بالنجاح، وقد غادر المستشفى بعد أن منَّ الله جل جلاله عليه بالصحة والعافية”.

ولي العهد يغادر المستشفى

وفي السياق، نشرت وكالة الأنباء السعودية مقطع فيديو رصدته “وطن”، للأمير محمد بن سلمان، حيث بدا في صحة جيدة وهو يغادر المستشفى بعد إجرائه العملية.

ماذا يعني استئصال الزائدة الدودية بالمنظار؟

هي واحدة من العمليات التي تُجرى غالبًا تحت ظروف طارئة نتيجة ألم حادٍ، وتقع الزائدة الدودية على يمين البطن عند بداية الأمعاء الغليظة.

ما يجعلها عرضة لتراكم البكتيريا والفضلات التي قد تتسبب بتكوُّن القيح داخلها والتهابها.

كما تعد عملية استئصال الزائدة الدودية بالمنظار من الجراحات الناجحة والتي غالبًا ما تكون الخيار الأول عند التحقق من التهاب الزائدة الدودية وإصابتها.

وتتم بإجراء شقوق صغيرة في البطن، وإدخال الأدوات الجراحية (المنظار وأدوات أخرى)، واستئصال الزائدة الدودية وإخراجها عبر أحد الشقوق.

ابن سلمان والوزن الزائد

ويبلغ الأمير محمد بن سلمان من العمر 35 عامًا، ويتمتع بصحة جيدة، وكان السعوديون قد لاحظوا، منذ العام الماضي، أنه تمكن من إنقاص وزنه بشكل واضح.

وهو ما يعني أنه -على الأرجح- يمارس التمارين الرياضية، ويتمتع بصحة جيدة.

ولي العهد امر بقتل خاشقجي

وخلال الساعات الأخيرة، خلُص تقرير استخباري أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وافق على قتل الصحفي جمال خاشقجي. وفق ٣ مسؤولين اميركيين لقناة NBC الأمريكية

طائرات لولي العهد نقلت فريق الاغتيال

وكشفت وثائق في غاية السرية ضمن دعوى قضائية إن الفريق الذي قام بتصفية خاشقجينقل عبر طائرتين تعودان لشركة يسيطر عليها ولي العهد، محمد بن سلمان.

جاء ذلك بحسب خبر نشره، الأربعاء، الموقع الإخباري الأمريكي “سي إن إن”، استنادًا كما تقول إلى وثائق جديدة قدمت لمحكمة منطقة واشنطن تحت عنوان “سري للغاية”.

كما أوضح الخبر أن الطائرتين اللتين أحضرتا فريق اغتيال خاشقجي المكون من 15 عنصرًا لتركيا يوم 2 أكتوبر/تشرين أول 2018 تعودان ملكيتهما لشركة تسمى “Sky Prime Aviation”، وأن هذه الشركة تم نقلها في ديسمبر/كانون أول 2017 لصندوق الثروة السيادي بالمملكة الذي تبلغ قيمته 400 مليار دولار.

ولفت الخبر إلى أن الأدلة الموجودة بالوثيقة ذات الصلة وضحت مسارًا جديدًا بخصوص صلة بن سلمان بمقتل الصحفي خاشقجي.

الوثائق من دعوى سعد الجابري

كما أشار المصدر أن تلك الوثائق قدمت إلى المحكمة المذكورة كجزء من دعوى رفعها في أغسطس/آب الماضي ضابط المخابرات السعودي السابق سعد الجابري الموجود بكندا، ضد ولي العهد بن سلمان.

وكان الجابري الذي يعتقد أنه يقيم حاليًا بتورنتو الكندية، قد اتهم ولي العهد السعودي في وقت سابق بإرسال فريق إلى كندا لقتله بنفس طريقة خاشقجي.

التقرير الاستخباراتي حول مقتل خاشقجي قريبا

كما أعلن البيت الأبيض، الأربعاء، أن التقرير الأمريكي المرفوعة عنه السرية بشأن مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، سيصدر قريبا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للمتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي.

وقالت المتحدثة إنه يتم الترتيب لاتصال هاتفي بين الرئيس جو بايدن، والملك السعودي سلمان، وسيجري قريبا.

كما أضافت أن التقرير (الاستخباراتي) الأمريكي المرفوعة عنه السرية حول مقتل خاشقجي يتم تجهيزه للنشر وسيصدر قريبا.

مساءلة قانونية

هذا وتستعد الإدارة الأمريكية بقيادة جو بايدن توجيه صفعة جديدة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، فيما يتعلق بقضية الصحفي جمال خاشقجي.

على جانب آخر، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، الأسبوع الماضي، إن التقرير الخاص بمقتل خاشقجي الذي. سترسله إدارة الرئيس بايدن إلى الكونغرس سيشتمل على كيفية ضمان وجود مساءلة قانونية عن تلك الجريمة.

كما أضاف: “أصدر الكونغرس قانونًا يفرض فعليًا على الإدارة إصدار نسخة غير سرية من تقرير المساءلة والمسؤولية عن القتل الوحشي. والمروع لجمال خاشقجي. نعتزم الامتثال لذلك، ونعتزم القيام به قريبا”.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

Other Ad

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More