هكذا حدد محمد بن راشد مكان الشيخة لطيفة وحرك اسطولاً من الطائرات والقوات لاعتقالها

تفاصيل خطيرة

0

كشفت صحيفة “صنداي تلغراف” البريطانية، تفاصيل جديدة حول وصول حاكم ، إلى مكان ابنته التي أثارت ضجة واسعة في فيديوهاتها الاخيرة.

شبكات الهاتف المحمول لتحديد مكان الأميرة الهاربة لطيفة

تحت هذا العنوان كتب مراسلا الصحيفة في الشرق الأوسط “كامبل ماكديارميد” و”جيمس روثويل” مقالًا كاشفا خلاله ماذا فعل ابن راشد للعثور على ابنته قبل الفضيحة.

وقال التقرير إنه وبعد اختفاء الشيخة لطيفة نظم والدها الملياردير ابن راشد عملية بحث واسعة النطاق، وجيش كل سلطاته للعثور عليها. إذ حملت السفينة نوسترومو مجموعة من وسائل الاتصال والملاحة المتقدمة في الطوابق السفلية، والهواتف المحمولة.

كما ضمت جهاز كمبيوتر محمول وراديو في إش إف، ورادار، وأجهزة الإرسال والاستقبال لنظام التعرف التلقائي.

وضمت هاتف إريديوم عبر الأقمار الصناعية وجهاز استقبال الأقمار الصناعية على الإنترنت يومض أثناء إرسال واستقبال الإشارات.

وأوضح التقرير أن إحدى هذه الأجهزة كشفت عن موقع السفينة التي صعدت في المياه الدولية قبالة سواحل غوا”.

اسطول من طائرات المراقبة

وكشف التقرير إلى أنه إلى جانب القوات الخاصة لكل من الامارات والهند، نشرت البعثة أسطولًا من طائرات المراقبة والقوارب. إشارات تتبع الجوال خبيثة مرسلة من جزر القنال.

وفي ديسمبر حصل مكتب الصحافة الاستقصائية على بيانات يقول إنها تظهر أن الهاتف المحمول على نوسترومو، تعرض لضغوط من إشارات البحث عن الموقع في اليوم السابق لمداهمتها”.

وعرضت بالتفصيل كيف بدأت شبكات الهاتف المحمول في الكاميرون وإسرائيل ولاوس بوقت مبكر في 3 مارس 2018، بإرسال طلبات. “إرسال معلومات التوجيه” على متن القارب.

وقال إنه بعد أن منعت جدران الحماية الدولية محاولات الإشارات السابقة، ارسل مشغل صغير في مينيسوتا يُدعى “نيوكور واريلس” إشارة إلى الهاتف.

وأخبر “هيرفي جوبير”، قبطان اليخت أنه يعتقد أن “تينا جوهياينن”، مدربة اللياقة البدنية الفنلندية التي كانت على متن اليخت. مع صديقتها الشيخة، هي المسؤولة.

وذكر: “طلبت من لطيفة أن تترك هاتفها، وأخبرت تينا، لقد كان أمرا.. وقد أحضرت هاتفين إلى القارب في انتهاك لتعليماتي. لم أكن على علم بذلك”.

لكن “جوهياينن”، قالت إنها والأميرة لطيفة تخلصتا من هواتفهما القديمة قبل مغادرة دبي.

وزادت: “لدينا هواتف جديدة وأرقام جديدة، لذا لم يكن من الممكن تعقبنا.. لو كان (جوبيرت) محترفًا، لكان أخبرنا أنه لا ينبغي. لنا استخدام شبكة الإنترنت”.

وخلص المكتب إلى أن الهاتف المحمول المسجل في الولايات المتحدة الذي يمتلكه “جوبير” هو الذي تلقى إشارات البحث عن الموقع.

فيما لا يزال “جوبير” ينكر أن هاتفه كشف السفينة.

تعليق محمد بن راشد

وخرجت عن صمتها بعد فضيحة الشيخة لطيفة ابنة ، محمد بن راشد التي أثارت جدلاً واسعاً خلال الأيام الماضية.

وقالت سفارة الإمارات في إن الشيخة لطيفة آل مكتوم، وهي إحدى الشيخ محمد بن راشد، تتلقى الرعاية في المنزل. مضيفة أن التغطية الإعلامية لا تعكس الوضع الحقيقي.

بيان السفارة الإماراتية في لندن

وذكر بيان للسفارة نقلته وزارة الخارجية الإماراتية أن “عائلتها أكدت أنها تتلقى الرعاية في المنزل بدعم من عائلتها والأطباء. إنها تواصل التحسن ونأمل أن تعود إلى الحياة الطبيعية في الوقت المناسب”.

وكانت شبكة “بي بي سي” البريطانية قد نشرت، الثلاثاء، مقطع فيديو للشيخة لطيفة تقول فيه إنها محتجزة كـ”رهينة”.

والجمعة، طلب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان من دبي مزيدا من المعلومات حول وضع لطيفة ودليلا على أنها على قيد الحياة.

وعلق الخبير القانوني والمحامي الدولي الدكتور محمود رفعت، على التسريبات التي خرجت مؤخرا لابنة حاكم دبي الشيخة لطيفة وتكشف عن أن حياتها بخطر، وفجر مفاجأة صادمة عن سبب محاولاتها الهروب وكذلك سبب هروب زوجة محمد بن راشد الأميرة هيا بنت الحسين رفقة طفليها.

ويشار إلى أنه قبل يومين أكدت الأمم المتحدة، أنها تبحث مسألة احتجاز لطيفة آل مكتوم “35 عاماً” ابنة حاكم إمارة دبي . نائب رئيس الدولة محمد بن راشد، المختفية قسراً منذ سنوات.

كما أعربت بريطانيا، عن قلقها من تقارير تفيد باختطاف حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم، لابنته لطيفة . وذلك وفق ما أعلن وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب.

الشيخة لطيفة اسقطت القناع

وقال محمود رفعت في تغريدة له عبر حسابه الرسمي بتويتر رصدتها (وطن):”أسقطت لطيفة بنت محمد بن راشد حاكم دبي . القناع الذي أنفق حكام الإمارات مئات المليارات لوضعه زيفا على وجههم القبيح. وجعلت الأمم المتحدة تستجوب الدولة رسميا.”

وتابع مفجرا مفاجأة صادمة عن الأسباب التي دفعت بالأميرة لطيفة لمحاولة الهروب أكثر من مرة . وكذلك الأميرة هيا التي نجحت بالهروب فعلا:” سبب محاولات هروب لطيفة وهروب زوجة حاكم دبي مع بناتها يتم التعتيم عليه وحان الوقت لتسليط الضوء عليه. وهو زنى المحارم بالأسرة”

وأول أمس، الأربعاء، قال  وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، إن الحكومة البريطانية قلقة من مقاطع الفيديو للأميرة لطيفة . وتريد أن ترى دليلا على أنها على قيد الحياة وبصحة جيدة”.

وأضاف راب: “يمكنك مشاهدة اللقطات فقط، ونرى أن هناك صوراً مؤلمة للغاية، وهو أمر صعب للغاية”.

وأشار إلى أن بريطانيا منزعجة منه وإن الأمم المتحدة ستتابع الأمر، مطالباً بدليل يثبت وجودها حية.

جاء ذلك، في أعقاب مقطع فيديو نشرته هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” للأميرة لطيفة، وهي تقول إنها رهينة . في فيلا تحولت إلى سجن.

منظمة العفو الدولية

وكانت منظمة العفو الدولية، قد أصدرت بيانا في سبتمبر/أيلول الماضي زعمت فيه أن الشيخة لطيفة محتجزة . في مكان غير معلوم، بعد القبض عليها أثناء محاولتها الهروب من الإمارات للمرة الثانية.

كما قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، في مايو/ أيار الماضي، إن السلطات الإماراتية عليها الكشف فوراً عن مكان . الشيخة لطيفة بن محمد آل مكتوم، ابنة حاكم دبي، وأن توضح وضعها القانوني.

وأشارت إلى أن عدم الكشف عن مكانها ومصيرها يعتبر “إخفاء قسريا” بالنظر إلى الأدلة التي تشير إلى أن آخر مرة شوهدت . فيها كانت السلطات الإماراتية تحتجزها.

أول رد إماراتي

وفي أول رد، قالت الإمارات العربية المتحدة، في 24 ديسمبر/كانون الأول الماضي، إن بعثتها في جنيف قدمت بياناً يتعلق . بالشيخة لطيفة بنت محمد آل مكتوم. نجلة حاكم دبي لمكتب الإجراءات الخاص بالمفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة.

وأصدرت الخارجية الإماراتية بيانا جاء فيه “أن بعثتها في جنيف وجهت بيانا يتعلق بالشيخة لطيفة لمكتب الإجراءات الخاص . بالمفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة”.

وأشارت إلى أنها “فندت فيه الادعاءات والمزاعم الكاذبة، وقدمت البراهين على أن الشيخة لطيفة تعيش مع أسرتها في دبي”.

تسريبات خطيرة بشأن الشيخة لطيفة

وفي سياق ذي صلة، قالت صحيفة التايمز البريطانية، إن التسريبات الأخيرة التي نشرت عن وضع الشيخة لطيفة تعتبر . إحراجاً جديداً للعلاقة الخاصة بين ملكة بريطانيا وحاكم دبي. الذي جمعت بينهما صداقة مركزها حب سباق الخيول.

وأنشأ حاكم دبي اسطبلات غودولفين، ولطالما شارك الملكة في مقصورتها الخاصة في سباقات الخيل. وقيل إن الملكة بعد . قرارات في محاولة اختطاف ابنتين من بناته قالت إنها ستتجنب التقاط صور معه.

وقالت الصحيفة، إن قرار المحكمة البريطانية العام الماضي عن محاولة الملياردير حاكم دبي اختطاف ابنتيه هدد بتوتر في . العلاقة بين بريطانيا والإمارات. وأثار أسئلة حول ما إذا ضحت بريطانيا بحقوق الإنسان لحماية حليفها.

ابن راشد خرق القانون البريطاني

وتوصلت المحكمة إلى أن الشيخ محمد بن راشد آل المكتوم ربما خرق القانون البريطاني والدولي عندما اختطف ابنتيه . مما يطرح أسئلة حول منع الشرطة البريطانية من التحقيق في اختفاء الأميرة الصغرى، شمسة.

ولم يكن سير أندرو ماكفرلين، رئيس دائرة شؤون العائلة في المحكمة العليا في انكلترا وويلز قادراً على تحديد فيما . إذا حاولت وزارة الخارجية منع التحقيق في اختطاف شمسة من كامبريدج عام 2000.

ويعود ذلك بسبب رفض الوزارة التعاون مع المحكمة بذريعة حماية المصالح البريطانية.

علاقة خاصة بين المملكة وحاكم دبي

وحسب الصحيفة، فقد كان الموضوع محرجاً بسبب العلاقة الخاصة بين الملكة وحاكم دبي التي تفوقت على علاقاتها مع . شيوخ وأمراء الخليج الآخرين نظراً للهواية العامة وهي حب سباقات الخيول.

واستدركت الصحيفة: “لكن العلاقة هي اقتصادية وسياسية وليست فقط شخصية. فقد ساهم الشيخ محمد بتحويل دبي . وهي واحدة من الإمارات السبع التي تشكل الإمارات إلى مركز تجاري وسياحي وتنويع الاقتصاد تحضيرا لتراجع موارد النفط.

وأضافت: “تشكل السياحة 20% من موارد الإمارة. ويأتي السياح البريطانيون في المرتبة الثالثة بعد السعوديين والهنود.

جمعية “سجنت في دبي”

ودعمت جمعية “سجنت في دبي” الشيخة لطيفة بالإضافة لعدد من السياح البريطانيين الذين اعتقلوا بتهم خرق القوانين . الأخلاقية للإمارة. وبالإضافة للسياح تعتبر الأسلحة البريطانية مصدرا مهما لصفقات السلاح التي تذهب إلى والإمارات.

وكان دور هذين البلدين في حرب اليمن سبب في نقد تجارة السلاح البريطانية معهما.

ورغم ذلك فقد تم استهداف منطقة الخليج باعتبارها المنطقة الرئيسية لجذب الاستثمارات وعقد الصفقات التجارية . في مرحلة ما بعد- بريكسيت.

تسجيلات الشيخة لطيفة

وشجبت الشيخة لطيفة في التسجيلات التي بثت ليلة الثلاثاء على برنامج بانوراما في “بي بي سي” مفوضة حقوق الإنسان . في الأمم المتحدة السابقة . عندما زعمت أنها زارت الشيخة لطيفة وأنها تحظى بعناية من “عائلتها المحبة”.

وزعمت روبنسون أنه “تم خدعت بطريقة رهيبة”.

وقالت للراديو الرابع في “بي بي سي” بعد مقابلتها إن الأميرة “فتاة شابة تعاني من مشاكل” وأنها ندمت على محاولة الهرب.

وزعمت روبنسون، (76 عاما) في برنامج بانوراما أنها لم تسأل في زيارتها التي جرت نهاية عام 2018 عن حالة لطيفة حتى لا تفاقم . حالتها النفسية بعد محاولة الهروب. وبسبب معاناتها من اضطراب نفسي مزدوج كما قيل لرئيسة وزراء أيرلندا السابقة.

وأضافت “لقد خدعت عندما نشرت الصورة. وكان مفاجئا لي ودهشت وتم تضليلي، أولا من صديقتي الأميرة هيا التي ضللت بدروها”.

الأميرة هيا ولطيفة

وقالت هيا إن لطيفة تعاني من اضطراب مزدوج وخطير وأخبروني بطريقة مقنعة: لا نريد أن تتعرض لطيفة لأزمة جديدة.

وأضاف: “ولا أعرف التعامل مع شخص يعاني من اضطراب ولم أكن راغبة بزيادة أزمتها على غداء جميل”.

وفي التسجيل قالت لطيفة شاجبة لروبنسون، قالت إنها شابة مضطربة ولدي مشاكل طبية أحصل على علاج لها. وهذا يعني أنني أعاني من مشاكل نفسية، وكانت تعرف أنني في حالة جيدة، وهذا كذب، وتم خداعها”.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More