شاهد هكذا تحولت محاولة محمد بن سلمان الانتقام من سعد الجبري إلى كارثة على السعودية؟!

0

كشف المعارض السعودي، عمر بن عبدالعزيز، تفاصيل الكارثة التي وقع فيها ولي العهد ، بعدما حاول توجيه ضربة قاسية. إلى ضابط المخابرات الهارب إلى كندا والذي يعتبر ذراع الأمير محمد بن نايف.

وعلق المعارض السعودي في فيديو رصدته “وطن”، على القضية التي رفعها ابن سلمان ضد الجبري في كندا حول اختلاس الاخير. ملايين الدولارات من 4 شركات سعودية- حسب الدعوى القضائية- مطالباً بتجميد أرصده رجل الاستخبارات السعودي المالية على خلفية الفساد.

وأشار عمر بن عبدالعزيز إلى أن كندا قامت بتجميد أموال الجبري في أول خطوة ضده، عقب طلبه اللجوء عقب ملاحقته من قبل ابن سلمان.

ماذا سيحدث في قادم الأيام

وقال المعارض السعودي البارز ” أنا اليوم وأنا اتكلم في هذا الموضوع أضع يدي على قلبي، ليس على نفسي وإنما على ما سيحدث في قادم الايام”. لافتاً إلى أن الشركات التي رفعت قضية على سعد الجبري تابعة لمحمد بن نايف، وكان من خلالها يقوم. بكل أعماله “القذرة” كما أسمها والخاصة بالسعودية.

وأوضح أن تلك الاعمال لم تقدح من رأسها لتنفيذها وانما كانت هناك جهات تدفعها إلى تنفيذها بحجة الحرب على الإرهاب.

عمر بن عبدالعزيز يكشف التفاصيل

ولفت إلى أن هجمات 2001 التي استهدفت أمريكا، وقامت بعدها الحرب على التنظيمات الجهادية كما اسماها، إذ كانت السعودية شريك أمريكا الاكبر. في منطقة الشرق الأوسط في الحرب على الإرهاب، وكانت أمريكا تطلب من تنفيذ تلك المخططات.

واتهم المعارض البارز السعودية بدعم الإرهاب مالياً، بتنسيق مع الولايات المتحدة، إضافة إلى تمويل عمليات عديدة.

قضية الجبري الأخيرة

وكان رجل الاستخبارات السعودية الأسبق سعد الجبري، قد أقام دعوى قضائية جديدة ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. موجها لها اتهامات بمحاولة استدراج ابنته، بحسب ما قالت صحيفة كندية.

وقالت صحيفة “تورنتو ستار“، إن الجبري رفع قضية جديدة في واشنطن أكد فيها أن السلطات السعودية حاولت استدراج. ابنته إلى القنصلية السعودية في إسطنبول حيث قتل .

وجاء في نص الشكوى التي قام الجبري بتقديمها: “إذا بدت الادعاءات خيالية، فإن ذلك لأنه يصعب فهم أعماق فساد المتهم محمد بن سلمان. والرجال الذين فوضهم لتنفيذ ما يريد”.

وأضاف موضحاً أن “عملاء ابن سلمان سعوا لاستدراج ابنته حصة إلى القنصلية السعودية في إسطنبول حيث كانت تعيش، في أيلول/ سبتمبر 2018”.

وأشار رجل الاستخبارات السعودي الأسبق، إلى أن أحد مساعدي ابن سلمان حاول الضغط على زوجها، سالم المزيني، الذي كان في السعودية. لحملها على تجديد جواز سفرها والعودة إلى المملكة.

سعد الجبري يكشف اسباب ملاحقته

وكان الجبري قد كشف أحد الأسباب التي دفعت ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للتخلص منه وتصفيته.

وقالت صحيفة “ذا تايمز” البريطانية، إن الجبري كشف في دعوى قضائية معدلة رفعها ضد محمد بن سلمان أحد أسباب رغبة ابن سلمان التخلص منه، مشيرةً إلى أن الأمر له علاقة بجمال خاشقجي.

كما أوضحت الصحيفة، أن أحد أهم تلك الأسباب تتمثل في أن الجبري قدم معلومات استخباراتية إلى وكالة المخابرات المركزية الأمريكية. بشأن مسؤولية ولي العهد في مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وأشارت الصحيفة البريطانية، إلى أن مسؤولين سعوديين حاولوا استدراج ابنة الجبري إلى قنصلية الرياض بإسطنبول. قبل أيام فقط من اغتيال جمال خاشقجي بداخل القنصلية ذاتها عام 2018.

اتهامات بالفساد ضد سعد الجبري

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، كشفت في وقت سابق تفاصيل خطوة جديدة اتخذها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. ضد سعد الجبري ضابط المخابرات السابق.

وتابعت الصحيفة الأمريكية، إن مجموعة استثمارية مملوكة للحكومة السعودية رفعت دعوى قضائية ضد سعد الجبري، بدعوى اختلاس مليارات الدولارات.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، أن شركة “تحكم” الاستثمارية، التابعة لصندوق الثروة السيادي السعودي. رفعت دعوى مدنية في محكمة أونتاريو العليا. بكندا ضد سعد الجبري.

سعد الجبري

وجدير بالإشارة بأن الجبري الذي كان أحد كبار المساعدين لولي العهد السعودي الأسبق ، يرجع إليه الفضل في المساعدة. في إحباط عديد من الهجمات الإرهابية على أهداف مختلفة، بحسب ما قال مسؤولون أمريكيون.

كما تم فصل الجبري قبل عدة أشهر من قيام الملك سلمان بعزل محمد بن نايف من ولاية العهد عام 2017 لصالح ابنه محمد بن سلمان. مما دفعه إلى السفر إلى كندا.

وفي يوليو الماضي، نقلت الصحيفة عن مسؤولين سعوديين ووثائق حكومية، أن الجبري كان يقود شبكة من المسؤولين. ممن أهدروا 11 مليار دولار. أمريكي من أموال الحكومة.

وهذه الأموال، وفق الصحيفة، تابعة لصندوق تابع لوزارة الداخلية خلال فترة تولي بن نايف المنصب هناك.

وفي السياق، نفى خالد نجل الجبري تقرير الصحيفة الأمريكية، مؤكداً أن والده لم تكن له أي سيطرة على الصندوق.

وأوضح خالد الجبري، أن الأمير محمد بن نايف كانت له لوحده حرية التصرف في الصندوق بتفويض واضح ومطلق من الملك عبد الله.

محمد بن سلمان ينتقم من الجبري

وكانت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية كشفت في وقت سابق عن تفاصيل صدور أحكام سعودية بالسجن، ضد أبناء سعد الجبري. رجل الاستخبارات السعودي المقيم في كندا والذي يعتبر رجل ولي العهد السابق محمد بن نايف.

وقال خالد الجبري إن محكمة محلية سعودية قضت في نوفمبر الماضي، بسجن عمر وسارة 9 و6 سنوات ونصف على التوالي. بعد محاكمة سرية. بتهم أبرزها “غسيل الأموال، والتآمر للهروب من المملكة.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More