الرئيسية » الهدهد » محلل لبناني: محمد السادس وقع في فخ نصبه له دونالد ترامب ومصيره معروف!

محلل لبناني: محمد السادس وقع في فخ نصبه له دونالد ترامب ومصيره معروف!

أكد المحلل اللبناني، ناصر قنديل، أن ملك المغرب محمد السادس وقع في فخ نصبه له الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وقال قنديل، إن الفخ تمثل في منح دونالد ترامب للملك المغربي محمد السادس اعترافاً بسيادته على الصحراء الغربية مقابل تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

محمد السادس و الصحراء الغربية

واستغرب قنديل خلال حوار مع قناة المنار اللبنانية تخلي حكام المغرب عن القضية الفلسطينية التي تعتبر مقدسة بالنسبة للشعب المغربي. مقابل الحصول على الصحراء الغربية. متابعاً: “لن يحتفظوا بها”.

ووصف المحلل صفقة التطبيع بـ “الخيانة الخطيرة للقضية الفلسطينية من قبل الملك المغربي محمد السادس “. مشيراً إلى أن محمد السادس فكر بطريقة سخيفة وبسيطة تماماً.

اقرأ أيضاً:

إسرائيل تشكر ملك المغرب محمد السادس .. بسبب خدماته لليهود في بلاده!

وأشار إلى أن أمريكا حتى وإن كانت لا تملك سلطة اتخاذ القرار بدلاً من الشعب الصحراوي، عرضت على المغرب، على الورق وبشكل مصطنع. سيادته على الأراضي الصحراوية.

وبين المحلل اللبناني، أن ذلك من أجل تدمير المملكة من الداخل لأن الشعب المغربي معروف بحبه الثابت ودعمه للقضية الفلسطينية.

نزاعان متزامنان

وأوضح قنديل، أن الملك محمد السادس بقبوله هذه المساومة “الحقيرة” وقع فريسة، حيث سيجد نفسه أمام نزاعين متزامنين.

وأضاف: “يتعلق النزاع الأول بانقلاب شعبه عليه والثاني خسارته الصحراء الغربية لصالح جبهة البوليساريو الممثلة الشرعية للشعب الصحراوي”.

وذكر بأن المملكة المغربية كانت مستهدفة من طرف الكيان الصهيوني الذي يسعى إلى تأجيج الصراع الداخلي وبث حالة من الذعر بين النخبة المغربية.

القضية الفلسطينية

وفي وقت سابق، قال موقع “أفريكا إنتلجنس” إن العاهل المغربي الملك محمد السادس يحاول أنّ يستغل التطبيع لتسويق نفسه كمدافع عن القضية الفلسطينية.

وذكر الموقع أن ملك المغرب تلقى دعوة من رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لزيارة دولة الاحتلال.

وأشار الموقع إلى أن العاهل المغربي ويريد استغلال هذه الدعوة لتنظيم لقاء مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

علاوة على، يحاول الملك محمد السادس خلال الزيارة الضغط على “نتنياهو” للقبول باستئناف المحادثات مع “عباس”، على أن يتم الأمر بدعوة مغربية.

وبحسب التقرير، فإن العاهل المغربي يريد أن يستثمر هذه الدعوة لطرح شروط متعددة، تُظهره كمدافع قوي عن القضية الفلسطينية. ولتكون طريقة لتبديد اتهامات الخيانة حول مسألة تطبيع المغرب مع إسرائيل، وهي الاتهامات التي تغذيها جهات داخل حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، على حد قول الموقع.

هل سيتمكن محمد السادس من الصلاة في الأقصى؟

واعتبر “أفريكا إنتلجنس” أن “مهمة المساعي الحميدة هذه ستسمح للملك بالظهور كوسيط حسن النوايا في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وحتى في تسهيل التطبيع بين الدول العربية وإسرائيل.

لكن هذه الرغبة قد تتعارض مع توجهات نتنياهو الذي وعد ببناء 800 مستوطنة جديدة في الضفة الغربية.

وأشار التقرير إلى أن العاهل المغربي محمد السادس يتطلع إلى استثمار صفته كرئيس للجنة القدس ويأمل أن يتمكن من الصلاة في المسجد الأقصى خلال رحلته المحتملة. الأمر الذي لا ينبغي للدولة العبرية أن تعارضه.

لكن المفارقة أن الصعوبة قد تأتي من مفتي القدس محمد أحمد حسين والذي له اليد العليا على المسجد.

اقرأ أيضاً:

صحيفة عبرية تكشف السر وراء ارتماء محمد السادس في أحضان إسرائيل

وأصدر مفتي القدس، في أغسطس/آب 2020، فتوى تمنع مواطني الدول العربية التي طبعت علاقاتها مع إسرائيل من القدوم للصلاة في الأقصى.

ويخطط المغرب وإسرائيل لافتتاح مكتبي اتصال في كل من تل أبيب والرباط، بحلول نهاية الشهر الحالي.

وذكرت تقارير صحفية أنّ ملك المغرب محمد السادس وضع شرطاً لزيارة إسرائيل.

وكان رئيس وزراء الإحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وجه دعوة لملك المغربي لزيارة “تل ابيب” بعد اتفاق التطبيع.

شرط الملك

ووفقاً لما ذكرته صحيفة “معاريف” العبرية، فإن محمد السادس يشترط إجراء الزيارة مع الإعلان خلالها عن استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأوضحت أن العاهل المغربي طالب أيضاً الاجتماع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال الزيارة.

وأشارت إلى أن رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي الجديد في الرباط دافيد جوفرين، الذي سيغادر بعد أيام إلى الرباط، سيعمل على الدفع لإجراء الزيارة.

دور الوسيط بعد التطبيع

وحسب الصحيفة، فإن الملك المغربي يريد استغلال منصبه كرئيس للجنة القدس لاستعادة بلاده دور الوسيط الذي شغله فترة إبرام اتفاق السلام مع مصر ودفع عمليتي أوسلو والدار البيضاء.

وبينت أن التدخل الشخصي للملك يهدف للتشديد على مكانته أمام الإدارة الأمريكية الجديدة.

ويسعى الملك لضمان عدم تراجع ادارة بايدن عن الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية .

هل سيمنع من الصلاة في الاقصى؟

وأشار التقرير إلى أن العاهل المغربي يتطلع ايضاً إلى استثمار صفته كرئيس للجنة القدس ويأمل أن يتمكن من الصلاة في المسجد الأقصى خلال رحلته المحتملة. الأمر الذي لا ينبغي للدولة العبرية أن تعارضه.

لكن المفارقة أن الصعوبة قد تأتي من مفتي القدس محمد أحمد حسين والذي له اليد العليا على المسجد.

اقرأ أيضاً

حاخام إسرائيلي يصلي لأجل ملك المغرب محمد السادس بحضور يائير لابيد (فيديو)

وأصدر مفتي القدس، في أغسطس/آب 2020، فتوى تمنع مواطني الدول العربية التي طبعت علاقاتها مع إسرائيل من القدوم للصلاة في الأقصى.

ويخطط المغرب وإسرائيل لافتتاح مكتبي اتصال في كل من تل أبيب والرباط، بحلول نهاية الشهر الحالي.

إدارة بايدن

تجاهل وزير الخارجية الأمريكي الجديد، أنتوني بلينكن، الرد على سؤال بشأن موقف إدارة الرئيس جو بايدن من قرار اعتراف الرئيس السابق. دونالد ترامب بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية.

وتفادى الوزير الأمريكي، في أول مؤتمر صحافي له، الرد عن سؤال صحفي بهذا الشأن. خاصة وأن إدارة بايدن لم تصدر أي تعليق بهذا الشأن حتى اليوم.

يأتي ذلك في الوقت الذي يمارس في اللوبي الأمريكي الموالي لجبهة البوليساريو ضغوطا من أجل إلغاء القرار الذي اتخذه دونالد ترامب بعد اتفاقية التطبيع المغربية الإسرائيلية.

قد يعجبك أيضاً

74 رأي حول “محلل لبناني: محمد السادس وقع في فخ نصبه له دونالد ترامب ومصيره معروف!”

  1. تطبيع الملك الخائن اضهرمن كان على حق في هدا الصراع والان الالاف من الشرفاء ان لم يكن الملايين سيؤيدين احرار الصحراء في نضالهم وكفاحهم من اجل تقرير مصيرهم ولقهر طاغية المخزن المنبطح .

    رد
  2. كل الدول العربيه وملك المغرب لا يرغبون مساعدة الفلسطينيون، هذا كلو كلام فاضي، سبعين سنه مرت مجرد شعارات ، الدول العربيه كلها تقريبا لها علاقات مع اسرائيل قبل قيامها بشكل سري، والان اصبح علنا، ياعمي الدول العربيه بس يساعدو انفسهم وشعبهم الغلبان ، الله لا يحكم عربي في عربي لان اذا العربي حكم ظلم

    رد
  3. الفلسطينيين باعوا بلدهم وفروا بالأموال للاستثمار بالخارج من زمان والمغرب لم يتخلى ولن يتخلى عن القضية الفلسطينية …وهذه سياسة دولية
    الشعب المغربي أصبح واعيا والأولويات ثم الثانويات
    لماذا الفلسطينيين الأثرياء لا يدافعوا عن قضيتهم

    رد
  4. محلل غبي جدا و له نظرة جد قاصرة و ليس له إلمام نهائيا بملل الصحراء المغربية.
    الصحراء مغربية تحت السيادة المغربية ولا علاقة لترامب بها.
    و آدهاء خذا الغبي بأن الظغرب لن يحتفظ بالصحراء
    هو جهل عميق و غباء أعمق، لأن الصحراء مغربية بقوة التاريخ و الجغرافية.
    أما قوله بأن بايدن و وزير خارجيته تجاهل ملف الصحراء، فهذا كذب و آستحمار، لأن وزير خاىجية بايدن قال بأن إدارته تدعم إتفاقات ترامب.
    و أعيد تذكير هذا الغبي ان الصحراء مغربية، كذلك كانت و كذلك ستبقى.

    رد
  5. الذي بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة
    أولا يتحدث هذا المثقف عن ملك المغرب الذي هو من أهل البيت و على قناة الإرهاب “المنار” و هذا مؤسف للغاية
    عندما يكون الفلسطينيون يبحثون عن علاقة مع إسرائيل و اليد العاملة داخل إسرائيل كلها و أغلبها من الفلسطينيين و قس على ذلك و زد فكيف للآخرين أن لا يتعاملوا مع إسرائيل
    بالفعل القضية الفلسطينية قضية وطنية بالمغرب و لكن الوحدة الترابية للمملكة المغربية الشريفة و لشعبها هي القضية الوطنية الأولى بدون منازع
    القافلة تسير و الكلاب تنبح

    رد
    • العرب لم يعترفون بوحدة المغرب… 🤔و أمريكا وَ إسرائيل إعترفا بوحدته…. 😜🤫…. من هم أعداء المغرب… 🤪🤭🤔🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦

      رد
  6. نحن في المغرب شعب أمازيغي و أقليات عربية ، نحن في المغرب مزيج من الثقافات، نحن في المغرب نرى أن الإسلام دين تعايش مع سائر الديانات السماوية، المغاربة يحبون التمازج مع الكل سواء عرب، عجم، يهود، مسيحيين…..نحن شعب متجانس.

    رد
  7. كل الدول تبحث عن مصالح شعوبها المحلل اللبناني لماذا لم يحلل من خانوا أوطانهم وشردوا شعوبهم وداسوا على كرامة الانسان لبنان اليوم تعيش في تفرقة الكل يغني على ليلاه من خان فلسطين هم أهلها اللذين باعوا اراضيهم لليهود وهاجروا هل المغرب هو المسؤول عن ذلك المغرب ملكا وشعبا وقفوا دائما الى جانب اخوانهم الفلسطينيون فهم أهلنا ولن نبيع قضيتهم

    رد
  8. المملكة المغربية لها علاقة مع إسرائيل مند زمن بعيد وليس الان انك تغرد خارج السرب يا محلل ملك المغرب رجل حكيم انتها الكلام

    رد
  9. نحن المغاربة وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس في كل الخطوات التي يتخذها أعزه الله وحفظه من أجل الحفاظ على وحدة المغرب وتثبيت وحدته الترابية وعلى الصحراء المغربية التي هي جزء لا يتجزأ عن التراب المغربي كون الصحراء عبر التاريخ كانت أرضا مغربية حيث ان ولاتها وقضاتها كان يتم تعيينهم بظاهر من سلاطين وملوك المغرب عبر مختلف الحقب التاريخية كما أن قبائلها كباقي القبائل بالشمال المغربي كانت تدين لملوك المغرب بولاء البيعة .
    المغرب احتلت ارضه من أكثر من دولة كما أن استقلال المغرب لم يتم دفعة واحدة بل على مراحل ، فإسبانيا احتلت الشمال والجنوب واحتلت فرنسا وسط المغرب بينما كانت طنجة منطقة دولية ، استرجاع منطقة افني ثم طرفاية فالصحراء المغربية جاءت بعد تحرير الشمال في تواريخ متفاوتة .
    المغرب لم يخرج عن الإجماع العربي والإسلامي وعن خطة السلام بين إسرائيل والفلسطينيين وعن ما تبنته الأمم المتحدة بحل الدولتين ، هناك اتفاقيات اسلو التي وافق عليها الفلسطينيون أنفسهم برعاية الأمم المتحدة ، وهناك اتفاقية كامب ديفيد ووادي عربة بين إسرائيل ومصر واسراييل والأردن وأخيرا بين الإمارات والبحرين وإسرائيل .
    المغرب لا يتاجر بالقضية الفلسطينية لأن فلسطين ليست ملكا له أو محجر على الفلسطينيين ،فالشعب الفلسطيني قادر على الدفاع عن وجوده وعن أرضه ، كما أن المغرب ثابت في مواقفه في نصرة الحق الفلسطيني وإقامة دولته وسيادته على ارضه وعاصمتها القدس الشرقية.
    تطوير العلاقات المغربية الإسرائيلية لم يأت على حساب القضية الفلسطينية كما يعد اعتراف الولايات المتحدة كدولة عظمى وكعضو دائم بالأمم المتحدة بسيادة المغرب على كافة اراضيه وبأن الصحراء المغربية جزء من التراب المغربي نصرا للديبلوماسية المغربية.
    اعتقد ان انقسام الفلسطينيين وعدم تكتلهم بين فلسطيني قطاع غزة والضفة الغربية اللذان كل منهما يلغي بلغاه هذا من شيعة ذا وذاك من شيعة الاخر يضيع عليهم حقهم ، بحيث كيف ينظر غدا دول الجوار إلى قيام دولة شيعية في قطاع غزة في خضم الصراع الحالي المحتد بين ايران الشيعية ودول الجوار السنية بالشرق الاوسط ؟.
    ماذا قدم الكاتب لفلسطين سوى الكلام المقفى.

    رد
  10. نحن المغاربة وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس في كل الخطوات التي يتخذها جلالته من أجل الحفاظ على وحدة المغرب وتثبيت وحدته الترابية وعلى الصحراء المغربية التي هي جزء لا يتجزأ عن التراب المغربي كون الصحراء عبر التاريخ كانت أرضا مغربية حيث ان ولاتها وقضاتها كان يتم تعيينهم بظاهر منسلاطين وملوك المغرب عبر مختلف الحقب التاريخية كما أن قبائلها كباقي القبائل بالشمال المغربي كانت تدين لملوك المغرب بولاء البيعة .
    المغرب احتلت ارضه من طرف أكثر من دولة كما أن استقلال المغرب لم يتم يأت دفعة واحدة بل على مراحل ، فإسبانيا احتلت الشمال والجنوب واحتلت فرنسا وسط المغرب بينما كانت طنجة منطقة دولية ، بعد تحرير الشمال تم استرجاع منطقة افني ثم طرفاية فالصحراء المغربية في تواريخ متفاوتة .
    المغرب لم يخرج عن الإجماع العربي والإسلامي وعن خطة السلام بين إسرائيل والفلسطينيين وعن ما تبنته الأمم المتحدة بحل الدولتين ، هناك اتفاقيات اسلو التي وافق عليها الفلسطينيون أنفسهم برعاية الأمم المتحدة ، وهناك اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل ثم اتفاقية وادي عربة بين إسرائيل والأردن وأخيرا بين الإمارات والبحرين وإسرائيل . ماذا يمكن القول عن كل هذه الاتفاقيات وعن الدول الموقعة .
    المغرب لا يتاجر بالقضية الفلسطينية لأن فلسطين ليست ملكا له وليس محجرا على الفلسطينيين ،فالشعب الفلسطيني شعب حر قادر على الدفاع عن وجوده وعن أرضه ، كما أن المغرب ثابت في مواقفه في نصرة الحق الفلسطيني وإقامة دولته وسيادته على ارضه وعاصمتها القدس الشرقية وحريص على الدفاع عن المقدسيين والقدس.
    تطوير العلاقات المغربية الإسرائيلية لم يأت على حساب القضية الفلسطينية كما يعد اعتراف الولايات المتحدة كدولة عظمى وكعضو دائم بالأمم المتحدة بسيادة المغرب على كافة اراضيه وبأن الصحراء المغربية جزء من التراب المغربي نصرا للديبلوماسية المغربية.
    اعتقد كمواطن ان انقسام الصف الفلسطينيي وعدم تكتلهم بين فلسطيني قطاع غزة والضفة الغربية اللذان كل منهما[ يلغي بلغاه ] هذا من شيعة هذا وذاك من شيعة الاخر يضيع عليهم حقهم وآمال حق المواطن الفلسطيني العادي في قيام دولته حرة كريمة , بحيث كيف تنظر غدا دول الجوار إلى قيام دولة فلسطينية شيعية تابعة لايران في قطاع غزة في خضم الصراع الحالي بين ايران الشيعية ودول الجوار السنية ؟ .
    الطائفية والمذهبية السائدة في لبنان جعلت منه لبنان دولة ضعيفة ومن أصوات أمراء الطوايف بوقا كبيرا grande gueule

    رد
  11. من تدخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يريضه، من انت لتتكلم بالنيابة عن الشعب المغربي؟ جوابي لك على ما تقول دائما، أمثالك هم الدين اوصلو لبنان وسوريا الى المجد الدين يعيشونها الآن، أتمنى لهم التخلص منكم لينعما بالتقدم و الازدهار.

    رد
  12. تحليل سخيف و غبي يبين ان كاتب المقال يجهل المغرب والعقلية المغربية و ان مضمون المقال هراء و هرطقةة

    رد
  13. المفروض في الصحافة المحترفة الحياد في التحليل. ثم إن السيد قنديل وضع نفسه مقام الشعب المغربي فيما يخص القضية الفلسطينية والصحراء…يا سيد قنديل :قضية المفاربة الأولى هي صحراؤه و سبتة ومليلية وكل الصخور المتاخمة. القضية الفلسطينية هي قضية كل العرب والمسلمين.كفى من الشعارات وتضييع الوقت

    رد
  14. من انت ياحمار حتى تتكلم على اسيادك المغرب هو من انقدكم وساندكم في وقت الشدة والفلسطنين هم من باعو بدلهم وهم الان اغنياء بفضل اليهود لأنهم إخوانهم وصارو ولا يريدون ان يفارقهم ماذا تعرف عن علاقتهم الفلسطنيون يحبون اليهود
    والعرب كلهم عندهم تطبيع مع إسرائيل من زمان و اليهود عاشو معانا من قبل الاستعمار واحنا من ساندهم واغلبيتهم يهود مغاربة احنا نحترم كل ديان واحنا شعب واعي ولا نفرق بين ديانات
    والصحراء مغربية ابا عنا جد لادخل لها في تطبيع مذا تعزف عن تاريخ المغرب روح شوف بلدك وشوف المصائبكم انا المملكة المغربية الشريفة بقيادة محمد السادس نصره لها فهي منصورة بإذن الله تعالى وبركاته احنا مغاربة نساء ورجال شباب وشيوخ لا نحتاج لاحد نحن في صحرائنا بدمنا وروحنا نفدي بلدنا وملكنا روحو شوفو شو اخبار بلدكم انتم ولا دخل لكم ببلد اسيادكم

    رد
  15. يا شيعة لبنان، خربتم البلاد بارهابكم وأزمتم المنطقة برمتها وتتمزق تدريجيا. سوريا دمرت، اقتطع منها الجولان إلى الأبد، اليمن يدمر، العراق دمر وكن على يقين انكم ستدمرون فلسطين لو توليتم عليها. أما فيما يخص القضايا الوطنية فنحن ابعد من مشاكلك ب 6000كلم فلماذا صنفت فلسطين قضية وطنية 1 بالنسبة للمغرب. اعتقد انك بعيد عن الصواب لانه من الأجدر لو نفع نضالكم مع حليفكم، لصونتم كل بلاد الشرق الأوسط وحررتم أرض فلسطين. آن الأوان يا بليد ان ينشغل المغرب بامته وبلاده بقيادة الملك المحنك محمد السادس حفظه الله. فكفى هرطقة وازعاجا يا أهل الفتن.

    رد
  16. حرية ثم حرية وأنا مسلم يهودي مسيحي حر… غنوصي أمازيغي مغربي وافتخر بي بالإنسان متحضر الحكيم لا مكان للغباء بعد أزمت كرونا

    رد
  17. اولا لا يحق لاي كان ومهما كان شأنه ومكانه أن يتدخل في شؤون الدولة المغربية وقضية الصحراء المغربية قضية وطنية ناضلنا من أجلها لسنوات عدة ولن تنازل عن حبة رمل منها مهما كلفنا الثمن وإن من يرى أن جلالة الملك خان القضية الفلسطينية فأنه هو الخائن المغرب وملكه والشعب المغربي دافع عن القضية أكثر مما دافع عنها الساسة الفلسطينيون الذسثين ارتكنو الى كراسيهم ونسووا آلام الشعب الفلسطيني

    رد
  18. يقال وتركيز ان اهل مكة ادرى بامورها ومن المستغرب ان يتطاول بعض من يعتبر محللا على السياسة وفهمها بالعمق المطلوب وعلى السياده ممن برهنوا للعالم عن الحنكة وبعد النظر وليكن صاحبنا في تحليله هذا قد كشف عن سطحيته وتحيزه الضيق في مناقشة قضية وحدة المغرب الترابيزة دون معرفة لا بالتاريخ ولا بجغرافية هذا البلد

    رد
  19. ماذا فعل العرب لفلسطين منذ سنة 1948 لا حرب لا سلم ..كل الدول العربية مطبعة مع إسرائيل تحت الخفاء …..العرب منافقون

    رد
  20. ما دور السلطة الفلسطينية المتواجدة بالضفة الغربية . رائيسها جالس على كرسي الرئاسة ويستفيد من الدعم المالي الذي ياتيه من دول ومنظمات عن طريف اسرائل المحتلة للارض. ولنفرض جدلا ان محمد السادس لم يقم بالتطبيع مع اسرائل فما دور دولة لبنان والدول العربية الاخرى. احتل الجولان منذ حرب 1967 ولم يتمكن المسوؤلون في سوريا من تحرير الجبل رغم مضي اكثر من خمسين عاما والمغرب حصل على استقلاله من فرنسا بعد احتلال دام ازيد بقليل من اربعين سنة. القائل بانه محلل ليس سوى مؤجر لحساب البوليزاريو ومن يدعمه . الصحراء مغربية وسيموت المحلل ولن يزور المنطقة تحت حكم الانفصاليين

    رد
  21. الصحيح هو ان محمد السادس اخرج المملكة الشريفة من الفخ الذي وضع فيه الرئيس بوخروبة المنطقة المغاربية منذ 1975، لما افتعل نزاعا اراد منه اضعاف المغرب ليبسط نفوذه على الجيران فتحالف مع اسبانيا لفصل الصحراء عن وطنها الاصلي وعارض تحالف المغرب مع موريتانيا لاخراج الاستعمار من المنطقة وجمع شمل القبائل الحسانية المقسمة بين إسبانيا وفرنسا. واشعل الحرب بين الاقلية الانفصالية في تندوف والاكثرية الوحدوية من تلك القبائل في المغرب وموريتانيا.

    رد
  22. تحليل أكل عليه الدهر وشرب وأصبح متجاوزا لأن التجارب أكدت نجاح جل خطوات عاهل المغرب سواء الذاخلية والخارجية؛ وبوادر التقارب والتواصل تسدي المنافع بذل المساوء .

    رد
  23. انت محلل كبريت سخيف جدا، اذهب وحلل وناقش أمور بيتك واسرتك وبلدك الذي بدأ يتفتث يا احمق. أما فلسطين فلا نقدسها فقد باعها سكانها من قبل. المغاربة يقدسون الله و وطنهم وصحراهم وشعبهم وملكهم، وطوز عليك وعلى وعلى من يؤدي لك يا جبن، انت ربما تجهل أين يقع المغرب وعماذا تتشدق. فالمغرب في صحراه على أراضيه يبني مدنه وينميها، لن تنال منه لا الجزائر ولا أسبانيا ولا غيرها فقط هناك كمشة من مغاربة الصحرا مغرر بهم سيعودون إلى وطنهم المغرب عندما ينهار نظام المرادية و عسكرها وهو قريب جدا وقد بدأ.

    رد
  24. من خلال التعليقات هنا يتبين بشكل بسيط أن المحلل مخطئ في تصوراته. التطبيع مع إسرائيل لقي ترحيبا من أغلب الشعب المغربي. هناك من عارض التطبيع و لكن يشكل أقلية و هذا شيء طبيعي. الشعب المغربي يؤيد ملكه في كل قراراته. كل شيء واضح وضوح الشمس.
    برافو للملك الهمام

    رد
  25. انتم من توجدون في الفخ و اتتعامون أما محمد السادس نصره الله و ايده فهو يدري ما هو فيه مصلحة المغرب و المغاربة.
    و ما يحرككم ليس الغيرة على العروبة والاسلام اذا كنتم مسلمون وانما حفظكم و غيظكم من سيرورة المغرب الثابتة و نجاحاته على كل الأصعدة.
    اهتموا بمشاكلكم المستعصية واذا فسلكتم أطلبوا من السياسيين و الاقتصاديين المغاربة النصح و العون بدل ان تهاجموا المغرب صباح مساء
    المغرب دا الصحراء والجزائر دات الهدرة موتوا في غيظكم .
    الصحراء مغربية و عاش الملك احب من احب و كره من كره.
    لقد اصبحتم أضحوكة العالم.

    رد
  26. يا ليت المحلل اللباني انتبه الى الفخ الذي اوقع فيه حزب الله كل اللبانيين، بجعلهم تابعين لولاية الفقيه في ايران وباستعداء الولايات المتحدة الامريكية وهي اكبر قوة في العالم وباعلان حرب غير متكافئة مع اسرائيل، و مساندة النظام السوري و خلق حرب طائفية وتقتيل الشعب السوري مما شتت شمل العرب والمسلمين.

    رد
  27. ما ذا يقول( مهزوم مظلم)إن المغرب كبير عليك يامهزوم مظلم بملكه وشعبه وانت تتكلم عن الصحراء المغربية ولا تع بأن الذي يكتب هذا التعليق هو صحراوي وحدة محب لبلده ولملكه ولا عزاء للخائنين سواء من الداخل أو الخارج ونحن مجندون وراء صاحب الجلالة في كل شيء يأمر به لأننا نعي أن اوامره كلها على صواب وتأتي من منابع الحكمة التي ورثها عن أجداده كيف لا وهو سبط الرسول الأمين صلى الله عليه وسلم.
    وأنتم انبحوا ثم انبحوا مثل …… والتعلموا أن قافلة التنمية في المغرب وفي الصحراء المغربية بالخصوص سائرة بسرعة الضوء وأنتم موتوا بغيظكم أما القضية الفلسطينية فالتاريخ سيشهد بأن اول المدافعين عنها بدون مزايدات هو ملك المغرب وشعبه…..

    رد
  28. لعنة الله عليكم يا اكبر خاينين انتم تحبون الفلسطنيين اكتر من جلالاة الملك المغرب؟
    ولاكن كما يقول المثل المعروف
    اذا نطق السفيه لا تجبه فاكبر إجابته السكوت
    و هاكذا ما يفعل ملكنا مع امتالكم

    رد
  29. اقول للسيد قنديل، انت لا تعرف المغاربة، فمهما اختلفنا حتى مع ملكنا، حبنا له ووفاؤنا للوحدة الوطنية اقوى بكثير من هدا الاختلاف.
    لو عرفت المغاربة لما قلت هذا الكلام ، المغاربة واعون كل الوعي ان اول عدو للقضية الفلسطينية هم الفلسطينيون انفسهم.اما الممثل الشرعي للشعب الصحراوي الذي تتكلم عنه فهم سكان الصحراء من كلميم الى الكويرة وليس تلك المرتزقة المفعول بها و التي تعيش على فتات الدولة الجزائرية…

    رد
  30. بداية و مع احترامي للمفكر العربي.. صاحب المقال.. الا انه اخفق في تحليل الوضعية الراهنة للاحداث بحيث ان الصحراء في مغربها و المغاربة في صحراءهم و ما اعتراف الرئيس اللمريكي السابق الا تاكيدا لحقيقة اصلا محققتا.. دون تنازل عما يطالب به اخواننا الفلسطينيين بحل الدولتين.. و قد كنا ولا زلنا نشلطرهم نفس المبدأ..و كل ما يراه ملكنا المحبوب محمد السادس نصره الله و ايد خطاه صالحا لمستقبل وطنه ولشعبه فنحن كشعب ندعمه و نؤيده دون جدال او نزاع..واذكر مفكرنا العزيز ان الاحذاث تتغير و السياسات تتبلور… اما الاوطان فهي باقية و ليس لاحد الحق في ان يعطي لاحد ما لا يلكه لشخص لا يستحقه اذ ان الصحراء مغربية و فلسطين عربية.. تارخيا و باعترافات دولية.. اتمنى من السيد قنديل ان يعمق دراساته حول سياسة المغرب و المغاربة.. ملكا حكومة و شعبا.
    الله الوطن الملك..

    رد
  31. محطة المنار تابعة لحزب الله التابع للإيران و معروف عليه أنه يساند الإنفصاليين البوليزاريو حيث سبق له أن تكلف بتدريبهم . يجب على الإيران و أتباعه أن لا يجهلوا التاريخ و أن يعترفوا بأن الصحراء المغربية استعمرتها فرنسا و إسبانيا. الجهة الشرقية منها أضافتها فرنسا للجزائر و الجهة الغربية استرجناها من إسبانيا . سواء إعترفت أمريكا أم لم تعترف . البوليزاريو لا بمثل سكان الصحراء. بل هم مجرد مرتزقة جمعهم بومديان و القدافي في تندوف تحت أوامر الجزائر .

    رد
  32. اقول لك اولا حرر بلدك من الحكم الإيراني. ثم الأحرار وحتى الكلاب لا تضع اليد التي تمدها بالأكل والدواء.جل الفلسطينين يشتغلون في إسرائيل لماذا لا يقاطعون.خلاصة :القافلة تسير ونترك الكلاب تنبح.

    رد
  33. هل تظن أن أمريكا مثل الدول العربية يأخذ فيها الحاكم قرارات دون الرجوع إلى المؤسسات؟ قرار أمريكا الإعتراف بمغربية الصحراء لارجعة فيه لأن قراراتها مرتبطة بمخططات بعيدة المدى، مخططات لاتتغير بتغير الرئيس كما هو الشأن عندنا. كفانا شعارات نضالية طوباوية أكل عليها الدهر و شرب.

    رد
  34. اولا من هو قنديل هذا من خلا ل التحليل ليس بمحلل سياسي لأن من خلال الأسلوب والتحليل الضعيف لم يكن سوى مرتزق أو عميل للمخابرات بليدة وغبية مثل الأشقاء الجزائر اعداء الوحدة الوطنية أولا كمغربي استحي أن أتكلم على بلاد لبنان الشقيق ومع إحترامي للشعب البناني الذي أعرفه حق المعرفة بما يكنه من إحترام للشعب المغربي وهذا واضح من خلال الجالية البنانية في المغرب التي تحب المغرب وملك المغرب

    رد
  35. اصبح كل من هب و دب يحلل و يناقش و كاننا في رياض الأطفال.
    يا عم انظر الى بلدك الذي لا راس و رجل لديه و عندها تملم على المغرب و صحرائه التي يمتلكها على ارض الواقع و ليس على الورق و لا يهمنا اعترافكم انتم و لا ترامب. من اربعين سنة و كلاب تنبح و لازالت تنبح مثلك اترى هل هم مستقرون بها. كما ان اسرائيل بعيدة كل البعد عنا و يكفنا جار السوء فافاعيله اكثر شرا من اسرائيل. و فلسطين لها ناسها فليخرجو من استعمروهم كما اخرجناهم نحن.

    رد
  36. هاذا المحلل عقله متحلل. كل من يتكلم بهذا المنطق فهو لا يفقه شيئا لا في السياسة و العلاقات الدولية. ولا في تاريخ الشعوب والحضارات. فكل من يقول أن المغاربة سيتخلون عن ملكهم وصحراءهم من أجل فلسطين فهم مختصون عقليا. ولا يعرفون طبيعة المغاربة .فلا أحد يترك بيته وأهله عرضة لقطاع الطرق والمغتصبين ويهب لنجدة الآخر

    رد
  37. هذا المثقف اللبناني يجب عليه تحليل بلاده اولا.ويجب عليه أن ينورنا كم من دولة داخل لبنان نفسها.مرة يقولون لبنان ومرة يقولون تحكمها سوريا ومرة ايران ومرة حزب الله ومرة دول الخليج.لعنة الله عليك ايها الأبله.حرر بلادك اولا ومن ثم حلل وناقش في دول العالم.

    رد
  38. المحلل انسان حقود و حقير يتكلم على ما لا تعرفه كيف له ان يعرف قضايا الشعب المغربي . نحن المهم عندنا هو أن نكون مع ملكنا في نفس الصف هو أدرى بما هو أهم لنا. نحن مغاربة وفلسطين ليست خالتنا اما الصحراء فجزء منا واصلنا منها. وضيع من يهين ملكنا، لن نقف ابدا إلى جانبه.كيف للشعب أن يتمرد عليه وهو قد شرفنا بحيث مكن إخواننا اليهود بالعودة إلى وطنهم ولم شملهم معنا. هذا السيد ندعوه إلى سطاج عند جدتي بمدينة الصويرة لكي يتعلم التحليل المغربي.

    رد
  39. ما دمت محللا سياسيا، فحاول أن تجد حلا لبلدك.
    أما شمال أفريقيا، فأنت تجهل تاريخه.
    فلا يوجد شيء إسمه شعب صحراوي.
    فلولا أن مزقنا الإستعمار لوجدت نهر السينغال هو الحدود الجنوبية للمغرب.
    إقرأ التأريخ أيها المحلل.
    الصحراء في المغرب و المغاربة في صحرائهم.
    قل لي بالله عليك، من مزق الأمة العربية إلى 22 دولية؟
    أليس الإستعمار بتواطؤ أمثالك.

    رد
  40. غوغاء وإطناب ، والمشهور أن العرب مجرد ظاهرة صوتية .. المغرب معادلة صعبة عليك وعلى غيرك .. ملك المغرب حفظه الله يعمل لصالح بلده وشعبه . ماذا فعلتم أنتم يا جيران فلسطين من غير المؤامرة والخذلان ضد الفلسطينيين وفلسطين ؟؟ سبعون سنة من الضجيج والصراخ والعويل والادعاء بالمقاومة والممانعة وكنتم أول من طبع مع إسرائيل ..

    رد
  41. قرد من الشمبانزي الشيعي لايفقه في السياسة ولا الصحافة شيء. حاول أن تركز على بلدك لبنان الذي يعيش المحن

    رد
  42. اولا نحن الملك شعبا وحكومة وقرار صائب اما فخ راه فيكم وخليك في بلدك وحالة المزرية لراكم فيها اما التطبيع راكم انتم اولييين قال محلل قال العرب اشد نفاقا وبزاف عليكم المغرب ملكا شعبا وحكومة ونحن مع المغرب خليك في مشاكل لراك غارق فيها اما العرب لم نرى منهم غير الشر ولا مساعدة

    رد
  43. تحليل غير منطقي و يحتوي على العديد من المغالطات.
    اولا الشعب لن ينقلب على ملكه لانه اصلا شعب مغيب سياسيا و ليس له أي بصمة للتقرير في قرارت السياسة الخارجية، فحتى في أقوى الدول تبقى السياسة الخارجية من صلاحية فئة محدودة ممن يقود البلد(أمريكا مثلا في الحرب على العراق، أفغانستان….).
    فلما لا نرى فيمكن للتطبيع ان يسهل ولوج السلع و الخدمات الفلسطينين و ربما بناء اقتصاد قوي يمكنها من تقوية قراراتها في المحافل الدولية مع ضرورة الاحتفاظ بالمقاومة و توحيد فصائلها(التجربة الكلومبية)كمثال.

    رد
  44. هيهيهيه… تحليل غبي و استحماري… الصحراء الغربية مغربية مائة في المائة و القدس فلسطينية مائة في المائة هذا هو قرار الملك محمد السادس و الشعب المغربي قاطبة. أنا هذا المحلل اللبناني أظن أنه ينتمي لحزب الله التابع لإيران و الصحراء قرر مصيرها الشعب الصحراوي المغربي و ليس البوليساريو خادمة حكام الجزائر المخادعين اللصوص. هذا المحلل متخرج من جامعة بوخروبة و القذافي إلى الجحيم.لن تنالوا من المغرب مهما فعلتم. أن الله لا يغير بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

    رد
  45. تركنا لك شرف الدفاع عن القضية الفلسطينية أيها المهرجون لماذا لم تطلبو من جنرالات العسكر في الجزائر ان يبتعد عنا ويحسنو الجوار

    رد
  46. هذا المحلل اللبناني ناصر قنديل هو من أكبر المتاجرين بالقضايا العربية صحفيا….وتاريخه يشهد على ذلك.أما ملك المغرب محمد السادس…يا بهيمه لا يهمه التطبيع….فالتطبيع لديه مؤسسات الدولة التي ترعاه…وهذه المؤسسات منبثقة من هيأت منتخبة شعبويا…ويا قنديل إذا كنت تشكك في ولاء الملك للقضية الفلسطينية… فأنت مخطىء…والمغرب أدرى منك ومن غيرك بمصالحه و اذهب و ابحث من صنع السيد ترامب ثم عد و تحدث عن أسيادك…يا بائع الذمة…!

    رد
  47. لا يمكن للمغرب أن يتعاطف مع القضية الفلسطينية أكثر من الفلسطينيين أنفسهم.إذا كان المغرب قد تأخر في هذا القرار فلأنه احتفظ لسنوات بالتزامه الدفاع عن القضية الفلسطينية واستبعاد التطبيع في الوقت الذي أدار فيه الحكام ظهرهم ورفضوا الاعتراف بمغربية الصحراء.
    كفى من النفاق وحجب الشمس بالغربال.فالكل يجري وراء مصلحته الخاصة

    رد
  48. قول فيه سفه و قلة بصيرة
    أنت موال لبشار الذي يقتل في شعبه أما محمد السادس نصره الله يرعى شعبه : قدم له الدعم في وباء كورونا و جلب لهم الدواء و ينمي بلده
    أما أنت و امثالك ما فعلتم من شئ إلا النقد الهدام و التشكيك .

    رد
  49. تعليق سخيف من شيعي لبناني من حزب الشيطان التابع لإيران على المنار. ياخد البوليزاريو الصحراء المغربية كيف. ورينا يا ذكي كيف ياخد البوليزاريو الصحراء من المغرب؟ هل يملك القوة العسكرية او الشرعية الدولية او النفود؟ انا اقول لك يا حبيبي لن يأخد الصحراء المغربية احد و لو جئتم بحزب الشيطان و إيران بتعتكم لن تاخدوا من المغرب حبة رمل. يا بغال إيران لعنة الله و عليكم. اليهود احسن منكم. على الاقل لا يسعون لتقسيم المغرب دولة اسلامية.

    رد
  50. وماذا اعطيتك انتم للمغرب من غير الاخد بالطائرات ؟؟!! لا تعترفون بمن يطعموكم ويداووكم .. خونة كنتم وكذلك سوف تبقون،،، ملك المغرب عبقري وذاهية وحكيم،، حقق لبلاده ما لن يحققه من يسيرونكم ولو في الف سنة… ولا يهمه كلام الفاشلين النكرة … نعم للتطبيع ، اما الصحراء فهي مغربية منذ الف سنة وكذلك سوف تبقى،، تجد الخير في اليهود ولا تجده في بعظ العرب المثرثرين …

    رد
  51. ملكنا نصره الله و ايده تصرف بعقلانية و حكمة لحل القضية الفلسطينية ثانيا ضم و جلب الاعتراف بمغربية الصحراء حيث ضرب عصفورين بحجر.هذا المحلل اللبناني لم يعش بالمغرب ليعرف مدى الحقد و الكره الذي يكنه النظام الجزائري للمغرب . التطبيع اثلج صدر جميع المغاربة من طنجة إلى لگويرة عكس ما يظن هذا اللبناني .كان عليه القيام بزيارة ببلادنا لكي يستقي رأينا قبل الأخذ بالحكم.

    رد
  52. نعلة الله عليك . نسيت على أن ملك المغرب العربي الوحيد الدى ساعد لبلان مأخرا . وأدكرك يا ولد الزناء أن الشعب المغربي يحب ملكه وان الصحراء المغربية استرجعت من الإستعمار. ولى رجعة فيها. وانت يا حمار لا دخلة لك.

    رد
  53. على هذا الغبي ان يخرس ويتحدث عن مشاكل بلده بدلا الثرثرة التي لا فائد منها قضية الصحراء المغربية شأننا نحن المغاربة.يجب على هذا الرجل ان يعلم ان الشعب المغربي لن يثور ضد ملكه اي كانت الاسباب لاننا بكل بساطة نحب بلدنا وملكنا ولسنا مثلكم انتم تتوهمون اذا كنتم تظنون ان التطبيع مع إسرائيل سوف يخلق فوضى على العكس اصبحنا نعرف من معنا ومن ضدنا. نحن مع اي شيئ فيه مصلحة بلدنا اولا. القضية الفلسطينة قضية كل العرب بصفة عامة والفلسطينيين بصفة خاصة فليتحدو العرب اولا وبعدها يفكرون في تحرير فلسطين كفاكم كن الترهات والكلام الفارغ وانتم جالسين في بيوتكم مثل الحريم ولا تفعلون شيئا غير الثرثرة بلا فائدة.كل الدول العربية لها علاقة مع إسرائيل بالسر والعلن على الاقل المغرب لدية مواطنون يهود هناك ومن حقهم زيارة بلدهم متى شاؤو ذلك.كفاكم نفاقا فلتحررو انتم فلسطين اذا كنتم تدعون حبها لهذا الحد. لن نسكت لاي احد يتكلم على ملكنا بسوء انتم تنفثون ناركم من الحسد. الله يبعد شرهم علينا

    رد
  54. كم كنت مخدوعا فيكم باعتقادي انكم تمثلون صوت الحق قلم من اقلام المقاومة التي يفترض فيها ان تكون عامل البناء وليس الهدم او على الاقل الترميم لنفترض وان الملك محمد السادس قد خدع اليس من الافيد تقديم النصح وطرح القضية بشكل سمح واخوي وودي يراعي مشاعر الملايين من المغاربة يكنون لهذا القائد الحب والاحترام بدل الطعن والنقد الهدام كنت اتمنى ان تدافع عن وحدة المغرب لانها عامل من عوامل التوحيد ولا تصطفوا الىجانب اي احد يهدف الى تفتيت اي قطر عربي كما حدث في غلسودان ولا قدر الله سيحدث في سوريا والعراق وليبيا والمغرب وبعدها سياتي الدور على الجميع

    رد
  55. قبحك الله ياكلب ايران الشعب المغربي لن يتخلى على ملكه كما لن يتخلى عن فلسطين والقدس فهما قضيتين إمتزجا مع دمه و بايدن سيعترف بالصحراء المغربية غصبا عنه .. وامتالك ومن يدفع لكم الاموال للكدب فمصيركم مزبلة التاريخ.

    رد
  56. الذي بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة
    أولا يتحدث هذا المثقف عن ملك المغرب الذي هو من أهل البيت و على قناة الإرهاب “المنار” و هذا مؤسف للغاية
    عندما يكون الفلسطينيون يبحثون عن علاقة مع إسرائيل و اليد العاملة داخل إسرائيل كلها و أغلبها من الفلسطينيين و قس على ذلك و زد فكيف للآخرين أن لا يتعاملوا مع إسرائيل
    بالفعل القضية الفلسطينية قضية وطنية بالمغرب و لكن الوحدة الترابية للمملكة المغربية الشريفة و لشعبها هي القضية الوطنية الأولى بدون منازع
    القافلة تسير و الكلاب تنبح

    رد
  57. محلل حمار وحقود على المغرب اهتم بشؤون بلدك المكون من اعراق وطوائف والذي يغلي بالاضطرابات باستمرار .اما المغرب ايها المرتزق فهو اكبر من انثالك والعاهل المغربي محبوب من شعبه . ايران تستغلكم يا متسولون يابائعي اوطانهم مقابل المال .

    رد
  58. القومية العربية هي من دمرت فلسطين لانها قومية هشة تريد خروج الاحتلال من فلسطين وتقوم بدور تقسيم بلدان عربية اخرى منها المغرب والسودان واليمن وووو الخ ، كلمة عرب لا دور لها لان الاصل الامة الاسلامية التي توحد الشعوب عربها بعجمها وبأجناسها ، لكنكم فرضتم اسلوب العنصرية على شعوبكم فذمرتم الامة الاسلامية فجعلتموها دويلات لا محل لها من الاعراب ، دويلات الرقص والخمور .

    رد
  59. اللوبي الأمريكي الموالي لجبهة البوليساريو ؟؟؟ لماذا لا تقولها صراحة ـ اللوبي الأمريكي الموالي للجزائر ـ الجهة التي أنت أيضا كلب لها…

    رد
  60. المغرب دولة الزوامل دويلة لقيطة صنعتها فرنسا قبل تمانين سنة…تحيى الصحراء الغربية ولا عزاء للمغاربة ابناء فرنسا والخليجي.

    رد
  61. لقد تعبنا من هذه التحاليل الانهزامية والتي تفوح منها رائحة العدو الكلاسيكي كفاك استرزاق من قضية حسم فيها من قبل ان توءكدها أمريكا فلا لزرع الفتنة بين شعب متماسك و مخلص لملكه و عرشه.

    رد
  62. نسيت تماما وقفة الملك مع لبنان في انفجار بيروت
    تحليل غير حيادي بالمرة منحاز لجهة معينة.
    الصحراء عند المغرب بجميع مكوناته الدينية سواء مسلمين او يهود قضية مقدسة اكبر من القضية الفلسطينية انت مخطئ تماما ليكن في علمك لو فرط العلويون في الصحراء لن يفرط فيها الشعب انها قضية امة و شعب .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.