AlexaMetrics ما قصة "أبو نبيل" التي أثارت ضجة في سلطنة عمان؟! | وطن يغرد خارج السرب
بنوك سلطنة عُمان تُعلن عن ديونها لشركة أبو نبيل

ما قصة “أبو نبيل” التي أثارت ضجة في سلطنة عمان؟!

أعلنت مجموعة من البنوك والشركات في سلطنة عمان عن ديون لها مستحقة على شركة أبو نبيل الإماراتية، والتي بلغ مجموعها أكثر من 101.4 مليون دولار.

بنوك سلطنة عمان

وبحسب وسائل إعلام عمانية، كان لبنك عمان العربي والشركة التابعة له “بنك العز الإسلامي” مبلغاً وقدره أكثر من 23 مليون و400 ألف ريال عُماني.

وهذا المبلغ عبارة عن تسهيلات تم تقديمها لمجموعة درافيش.

فيما كان لـ “اتش اس بي سي عٌمان”، مديونية بقيمة 1.95 مليون ريال عُماني، مع شركة أبو نبيل.

ومديونية بقيمة 820 ألف ريال عٌماني مع شركة نجمة الخليج العالمية.

ومثلهم البنك الوطني العُماني، الذي كان لديه تسهيلات إئتمانية تم تقديمها لكل من شركة ميجا ستار التجارية، وإيليجانت للصناعات. التابعتين لمجموعة درافيش الإماراتية، لقيمة 62 مليونا و997 ألف درهم إماراتي.

كذلك بنك مسقط كان لديه تسهيلات ائتمانية مباشرة مقدمة لشركة أبو نبيل وتسهيلات ائتمانية أخرى لشركة أخرى ذات صلة بشركة ردافيش. بإجمالي 3.1 مليون ريال عُماني.

أما البنك الأهلي فكان لديه تسهيلات ائتمانية مباشرة مقدمة لشركة أبو نبيل بقيمة 3.711 مليون ريال عُماني.

بالإضافة إلى تسهيلات ائتمانية بقيمة 2.588 مليون ريال عُماني لشركة نجمة الخليج وهي بضمان من شركة أبو نبيل.

كما كشفت الشركة العمانية لخدمات التمويل إجمالي الانكشاف مع مجموعة “درافيش” والتي تضم شركة أبو نبيل. وشركة نجمة الخليج وشركة ميجا مسقط.

وجاء هذا الانكشاف بمبلغ وقدره 2 مليون و740 ألف ريال عُماني بتاريخ 31 ديسمبر من العام 2020.

شركة أبو نبيل

ومعروف أن شركة أبو نبيل هي الأهلية المتعاقدة للمباني السكنية والتجارية. والعاملة في مجال توزيع مواد البناء بما في ذلك منتجات الزجاج، منتجات الدهانات والطلاء، ومنتجات الألومنيوم وتسرب المياه من السطح.

كما تصدر هاشتاج #ابو_نبيل مواقع التواصل الاجتماعي في سلطنة عمان. بعد انتشار الخبر في وسائل الاعلام.

وقال حسن جعبوب الكحلي متفاعلاً مع الهاشتاج:” ما يهمني شخصياً أن يسلم المواطن من تبعات هذا الانكشاف الملاييني. وأن لا تُستحدث ضريبة جديدة من جيب المواطن لسد ذلك العجز والانكشاف ونترقب تحرك للبنك المركزي العماني والتعلم من هذه الاخطاء “.

ومن الناحية الدينية الفرصة لا تزال سانحة للشركات والبنوك لتفعيل ركن الزكاة. كما قال.

بينما وصف العماني ابراهيم الجهمضي شركة #أبو_نبيل بـ شيتي فرع #السلطنة

كما علق وائل الكلباني قائلاً :” التعاون بين الهنود في التسهيلات المقدمة لبينهم ليس جديد. الشركات والبنوك مع مسؤولين هنود يساعدوا أخوانهم على حساب الجهات الموظفين لديها. النصب والأحتيال تعاون عصابة وليس اخطاء إدارية.

وأضاف :” يجب محاسبة من قدم التسهيلات لهم الأمن القومي والإقتصادي يجب ان لا يكون لعبة”.

بنك صحار

وكان بنك صحار الدولي قال في إفصاح له. إنه بالإشارة للأخبار التي نشرت مؤخراً عن الوضع المالي للمجموعة ولرسالة سوق مسقط للأوراق المالية. بتاريخ 24 يناير 2021 حول الموضوع.

وافاد بأنه و كما في تاريخ 31 ديسمبر 2020 فإن البنك لديه مديونية مباشرة قديمة على شركة أبو نبيل ش م م. بمبلغ 10 مليون ريال عماني و هو م يعادل 0.28% من قيمة أصول البنك.

وقال بنك صحار أنه في التاريخ المذكور فإن البنك لديه مديونية مباشر قديمة مستحقة على شركة تكنوفا ش م م. وهي شركة تابعة لشركة أبو نبيل ش م م بمبلغ 3.921 مليون ريال عماني ، و هو ما يعادل 0.10% من أصول البنك.

وإجمالي مديونية البنك على المجموعة كما في 31 ديسمبر 2020 هو مبلغ 13.921 مليون ريال عماني، بما يعادل 0.38% من إجمالي أصول البنك.

وقام البنك بتغطية جزء مقدر من هذه المديونية بمؤن ومخصصات. ويقوم البنك بدارسة كل الخيارات والتدابير المتاحة له لتحصيل المديونية، بما في ذلك التنفيذ على الرهونات والضمانات الممنوحة له والكفالات المقدمة من الشركاء.

الوضع الاقتصادي في عُمان

ويعاني الوضع الاقتصادي في سلطنة عمان كغيره من دول العالم، أوضاعا صعبة جراء حالة الشلل التام التي تسبب بها فيروس كورونا المستجد.

وذلك فضلا عن انهيار أسعار النفط عالميا والتي تعد مصدر الدخل الأول والأساسي بالسلطنة.

الموازنة والديون

وكان خبراء اقتصاد رجحوا إمكانية تغلب سلطنة عمان، على عجز الموازنة لعام 2021، خاصة أنه جاء أقل من المتوقع خلال الفترة الماضية.

وأعلنت سلطنة عمان، أوائل يناير الجاري عن ميزانيتها للعام 2021 بعجز قدره 2.24 مليار ريال (5.7 مليار دولار) رغم خفض الإنفاق بنسبة 14%.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية الرسمية حينها، أن جملة الإيرادات المقدرة لميزانية 2021 هي 8 مليارات و640 مليون ريال عماني أي أقل بنسبة 19% عن ميزانية 2020.

سد عجز الموازنة

وبحسب الخبراء، فإن فارق الأسعار في برميل النفط المتضمن في الميزانية والحالي يمكن أن يساهم بقدر كبير في سد العجز.

وفي حديثه لوكالة “سبوتنيك” قال أحمد عبد الكريم الهوتي رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والبحوث والدراسات بغرفة تجارة وصناعة عمان. :”إن العجز الحالي جاء أقل من المستوى المقدر قبل هذه الفترة والذي قدر بنحو 4 مليار ريال عماني.”

وتابع الهوتي أن العجز الحالي جاء في حدود ملياري ريال عماني، وأن السلطنة قادرة على سد العجز من الفارق بأسعار البترول.

وأوضح أن الميزانية وضعت على أساس سعر 45 دولارا للبرميل. فيما يتوقع أن يصل السعر إلى ما فوق الـ 50 دولارا، وهو ما يعني أن وصوله أو تجاوزه 55 دولارا سيغطي العجز الحاصل في الميزانية.

ويرى الخبير الهوتي أن الموازنة الحالية متوازنة وتمكن السلطنة من الاعتماد على القطاعات الإنتاجية الأخرى.

دعم قطري

ويشار إلى أنه في نهاية العام الماضي، تلقت سلطنة عمان دعما ماليا مباشرا بقيمة مليار دولار من قطر.على دفعتين كوديعة بفائدة عالية.

كما أنه وحسب خطة التوازن الموجودة، فإن الحكومة في السلطنة تحاول سنويا أن تقلل العجز بصورة مستمرة، إلى أن تتعادل المصروفات والإيرادات.

خفضت وكالة موديز، في يونيو الماضي التصنيف الائتماني لسلطنة عمان إلى درجة أكبر في المستويات مرتفعة المخاطر.

فيما لا يتجاوز إنتاج سلطنة عمان من النفط مليون برميل يوميا، وهي ليست ضمن أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك).

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

قد يعجبك ايضا

تعليقات:

  1. لنفترض فقير مسقطي عماني يعمل ب120 ريال راتب اقترض 500 ريال يعد ضمان الكفيل الغارم! تخلف عن الدفع ! ماذا سيحدث؟ الكفيل الغارم نفسه غير قادر على الدفع لوجود قرض له! سيقوم البنك برفع دعاوي على الفقراء وسيتم الزج بهم في السجون وسيحصل البنك على حقه وزيادة وسيبقى الفقراء في السجن ويخسروا وظائفهم وينضموا لجيش العاطلين عن العمل! لكن أبو نبيل هو بالطبع مستثمر من الفئة الوسطى من الهنود هندوسي او مسلم لا يفرق هو في النهاية هندي! يحصل على الكثير من الامتيازات ! تفتح له العديد من الأبواب ! الكل يتمنى التقرب منه والحصول على رشوة! مدير في بنك موظف في بنك موظف في شركة أفصد المسؤولين المسقطيين العمانيين! اللوبي الهندي في مسقط عمان يسهل له الأمور قروض وقروض واعفاءات وووووو! طيب لماذا إذن الإفلاس؟ هو ليس إفلاس بل عملية نصب ! بعد سنوات من الحصول على فرصة الاستثمار في مسقط عمان واستغلال موظفين مسقطيين عمانيين بأبخس الرواتب ! وأرباح كثيرة وسرقات من المال العام ولأن دورة النصب والنهب انتهت ! والهالك المقبور كابوس فطس ! ولا فرصة للتلاعب بسهولة والحاكم الحالي هو في الأصل تاجر ولن يسمح بأية مصاريف سوى لشركاته فلا داعي للبقاء في سوق مفلسة منتهية لن تقوم لها قائمة على الأقل في المدى القريب! لذا لا بد من الهروب! خخخخخخخخ! قبل فترة كان بعوض وقمل وذباب مركز الدفاع الالكتروني يضحكون على دبي في قضية شيتي ! مع العلم شيتي نصب على بنوك عمانية أيضا1 خخخخخخخ1 اليوم فضحهم الله تعالى في عقر دارهم ! أبونبيل ما هو إلا قمة جبل الجليد! ما سيأتي هو الهروب الكبير ! ستسمع في قادم الأيام افلاسات متتالية ومدوية ستجعل مسقط عمان تعود قرون للوراء! للعلم مغظم بنوك مسقط عمان قائمة بأموال الحاكم الهالك التي نهيها من الشعب وأموال البلاط السلطاني وديوان البلاط السلطاني المودعة في البنوك وفوائد القروض الربوية من ظهور فقراء المسقطيين العمانيين ! هاهاهاها! بنوك هشة تقوم على السرقة والنهب من المواطنين لتقديم مكافآت سنوية لرجال الأعمال والتجار وأفراد العائلة المالكة والوزراء والوكلاء والسفراء والشيوخ وقادة الامن والمخابرات والشرطة والجيش وجميع شلة اللصوص الكبار ! خخخخخخخخخخ! المسقطي العماني مع موعد كبير جدا للفرح ! بوادر العهد السعيد! والقادم دائما احلى ! هههههه! هععععع1 هاهاها!خخخخخ

    1. جميل أن نرى صياح بعض المرتزقه والشحاتين والمطبلين أمثال هزاب بما ينطق به لسانه وبما يأمره معزبه من رد.
      هزاب سوف تبقى في نظرنا جرو وخادم وموالي للصهاينة.
      كم جميل أن نسمع نباح الكلاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *