الرئيسية » تقارير » أمر مُخزي يحدث في المغرب بعد التطبيع مع اسرائيل .. فكيف يقبل المغاربة!

أمر مُخزي يحدث في المغرب بعد التطبيع مع اسرائيل .. فكيف يقبل المغاربة!

يبدو أنّ عجلة التطبيع بين المغرب واسرائيل باتت تدور بسرعة أكبر، خاصةً بعدما أبلغ ملك المغرب ‎محمد السادس رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في اتصال هاتفية أنه ملتزم بفتح سفارة مغربية في “إسرائيل”.

مؤسسة تعليمية خاصة بتعليم العبرية!

وفي هذا السياق، يستعد المعهد اليهودي للخبرة، التابع لمؤسسة “Séfarade” الأميركية، لإطلاق مشروع مؤسسة تعليمية خاصة بتعليم اللغة العبرية والثقافة اليهودية، للمغاربة الراغبين في استكشاف هذه الثقافة.

ويهدف المشروع الى “تشجيع التبادل الثقافي بين المغرب وإسرائيل”، بحسب تعبير مديرة معهد ulpan hamizrach سعيدة العقباني.

ومن المقرر أن يتم تقديم دروس تعليمية في اللغة العبرية للمهتمين بها، على أن يتم في المستقبل تنظيم زيارات تبادلية.

“مبادرة مشابهة”

وسبق أن أطلقت جمعية “ميمونة” المهتمة بالشأن الثقافي اليهودي بالمغرب، لتعليم اللغة العبرية خلال فترة الحجر الصحي بالمغرب.

وتقوم المبادرة على اعتماد دروس باللغة الدارجة وبثها على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي، لتكون متاحة لأكبر عدد من المهتمين.

تاريخ اليهود المغاربة ضمن المقررات الدراسية

من جانبها، أعلنت وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي في المغرب عن إدراج “التعبيرات الثقافية للرافد اليهودي وتاريخ اليهود المغاربة” ضمن المقررات الدراسي.

وزعمت أن ذلك يأتي كخطوة من أجل تعزيز ما أسمته “قيم التسامح والتعايش عبر التعليم”.

مكافأة ملك المغرب على التطبيع

وكافأ الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب ملك المغرب محمد السادس لدوره في التطبيع مع اسرائيل ومنحه وسام الاستحقاق .

اقرأ أيضاً: معلومات جديدة عن “المكافأة” التي حصل عليها ملك المغرب من ترامب لدوره في التطبيع

وأوضح البيت الأبيض أن هذا الوسام يُمنح تكريما لإتمام مهمة استثنائية، أو للمسؤولين الأجانب، ولا يمكن أن يُمنَح إلا من قبل الرئيس.

ومنح ترامب الوسام الشهر الماضي إلى رؤساء وزراء أستراليا والهند واليابان أيضا.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

قد يعجبك أيضاً

25 رأي حول “أمر مُخزي يحدث في المغرب بعد التطبيع مع اسرائيل .. فكيف يقبل المغاربة!”

  1. ماذا حصلنا عليه من جارتنا الجزائر منذ الاستقلال سوى خلق المرتزقة وتدعيمهم بالملايير من أجل زعزعة المغرب وإضعافه فتبا لحكامكم ولاخوتكم و لصداقتكم ….. وحتى لحسدكم وبغضائكم…. لن يأتينا منكم إلا الشر مادام يحكمكم العسكر …. أما إسرائيل فلنا فيها مليون يهودي مغربي لم يفتا يحب ويدافع عن بلده الأصلي…. فاخرسوا ابواقكم يا خونة … !!

    رد
  2. سمعت ان الرئيس الأمريكي سوف يقدم لرئيس الجزائر وسام لا يقدمه إلى الرئيس في أمريكا وهو الثلث من الخمس والثمن من العشر من أصابع الرئيس الاميركي تكريما لسيد طبون.
    تهانينا لطبون.
    كل المغاربة مع التطبيع مع إخواننا اليهود.
    لا لتطبيع مع الجار الشرقي الدي يخلق لنا جميع انواع المشاكل بكترة الحسد.

    رد
  3. ان التسامح والتعامل بالاحسن مع الآخرين خير من الحروب والاقتتال وأرواح بشري تهدر. نحن مع السلم والتسامح

    رد
  4. الوسام الامريكي جاء بعد ان وشح الملك هو الاول ترامب وليس ترامب من وشح الملك من اجل التطبيع يا من انت في خدمة العسكر
    وكفاكم مشاكلكم ودعوا المغرب في حاله
    هل تعلم ان الشباب الجزائري من اجل ان ياكل هونبوركر يجب ان يسافر الى بلد اخر غير الجزائر كتونس او المغرب

    رد
  5. المغاربة ليس فيهم الا اللسان ،لانهم ربوتيين اي البرمجة الملكية
    ليس في اقراصهم اللينة الا :
    نعم يا سيدنا
    لقد حطموا الرقم القياسي في فن النفاق
    و هل تعلمون لماذا هم دائماً مصطفبن وراء حكامهم الحگارة و لو كانوا ظالمين و دائما هم هكذا ؟؟؟
    لأن هذه الخصلة المنحطة ورثوها من أجدادهم الونداليين
    هل تعلمون أن المغاربة ليسوا عربا و لا امازيغ؟
    ثلاثة بالمئة امازيغ و واحد في الألف من اصل عربي و الباقي فانداليين

    رد
    • لقد وصلت بك الوقاحة إلى هذا الحد أيها الوضيع. اعلم أن المغاربة مزيج من العرب والأمازيغ وأن تاريخ المملكة المغربية ضارب في القدم، ولعلمك فإن المرابطين من سلالة أمازيغية حكموا المغرب وهم من فتح الأندلس واستغاث بهم بنوا أمية فهبوا لنجدتهم من بطش الملوك المسيحيين فردناد وإيزابيلا عدة مرات. لهذا أقول لك لا تتطاول على المغاربة فأنت تبدو لي لقيطا لا نسب ولا أصل لك ولا أخلاق. لو كنت ذا أصل لما قذفت أسيادك. تذكر أن الصمت حكمة أيها السافل.

      رد
  6. الثقافة اليهودية ليس عيب ان تفهمها لان اليهود كان الرسول محمد صلى عليه و سلم يتعامل معهم في التجارة واليهود عندهم قرون في الثرات لا ننكر هذا و من لذيه الشك فانه مشكوك في عقله اليهود لم يطردو 350 الف مغربي يوم عيد الاضحى و سلبو من اموالهم و ممتلكاتهم كما فعلها نظام بوخروبة اليهود لم يقتلو شعبهم و دبحوهم في العشرية السوداء كما فعلها جنيرالات الجزائر نظام عسكري لا يحب لشعبه الازدهار و العيش الكريم و حقوق الحياة نظام عسكري لا يعرف الا القمع و تجويع واهمال شعبه نظام يمول جماعات ارهابية و دول تسانده من اجل تقسيم المغرب نظام لا يعرف ما هي معنى الدمقراطية و يتغنى بها كانه احسن من دول غربية و هوا المنظومة الجزائرية احسن منظومة صحية افريقيا و عربيا و هم كل الجنيرالات و رئيسهم يتعالجون في المانيا و فرنسا نظام قمعي و تهريب اموال الشعب الى سويسرا و فرنسا و دول اوروبيا ولاكن عندما تسمع نظام عسكري ستاليني يحكم الشعب الجزائري و يفرض عليهم في المقررات المدرسية بان المغرب هوا العدو للجزائر ماذا نفسر هذه المعاملة هل الاسلام يقول ذالك هل الرسول محمد ص ع و سلم جاء بذالك

    رد
    • تعليقات المغاربة أشفت غليلي و لم يتركوا لي ما أكتب.
      حفظ الله المغرب والمغاربة و الخزي والعار لجيران السوء والخديعة والنفاق و تلفيق الأكاذيب.
      أمريكا و إسرائيل أصدقائنا وحكام الجزائر لا خير فيهم و لم نر منهم إلا الخداع و نكران الجميل

      رد
  7. الرسول محمد صلى الله عليه وسلم تعامل مع اليهود في التجارة وتعايشة معهم في المدينة المنورة رسالة الى من يجرم التطببع ويرفض ااتعايش والسلام.

    رد
  8. المغاربة شعب عريق وله تراث راقي علمه ان يتواصل مع الجميع ولا يقاطع اي احد. وتعلموا من تجاربهم العريقة ان حب الخير للبشر هو سر النجاح. كذلك الكراهية والمقاطعة هي في الحقيقة قطيعة تؤدي حتميا الى المآسي والكوارث والحروب. المغاربة احرار يعيشون بامن وسلام وعاش الملك والله الموفق.

    رد
  9. لا حول و لا قوة إلا بالله حسبنا الله و نعم الوكيل عشنا حتى راينا اخوانا عرب و مسلمين لهم كل الوسائل و الفرص لتكوين قوة اقتصادية و سياسية يتناحرون بينهم بل و يدافعون عن شعب و حكومة تربي أبنائها على كره و بغض المسلمين و اعلموا يا من يدافع عن هؤلاء انهم يتعلمون الشريعة الإسلامية اكثر منكم لا لشيئ الا زرع الفتن بين المسلمين و نحن كالاغبياء انغمسنا في شباكهم. فافيقوا يا أمة الإسلام.

    رد
  10. فهم ضحيف جدا و مغرض و فيه تشويه اذا كان الوسام الامريكي لملك المغزب جزاءا للتطبيع فهذا ثمييز و احتقار للدول العربية التي كانت سباقة للتطبيع الفهم الصحيح هو المكانة التي يتمتع بها المغرب و ملكه على المستوى الدولي انتم بصفة غير مباشرة تريدون ان تكفروا المغر بهاجس عنصرى و لخلق الفتنة في البلدان العربية ناسين كل ما انجزه المغرب في حق الفلصطيين و السلطة الفلسطينية تعترف بهذا و تدرك ان القضية الفلسطينية مقدسة عند المغاربة حيث ان المغرب اصبح وسيط شرعي للقضية الفلسطينية من اج التشجيع على المفاوضات مع اسرائيل و ليس القطيعة و النشيد و الحجارة و الخطابات الجوفاء بدون تضحية فعالة البلبلة و الثرثرة عوضتا العمل الفعال و هته هي مصيبة العالم العربي الذي اصبح متأخرا في جميع ميادين التطور

    رد
  11. نحن مع ملكنا محمد السادس في كل قراراته بشأن التطبيع مع إسرائيل لان ما يهمنا هو صحراؤنا التي ظل الفلسطينيون يقفون ضدها إلى جانبى جارة السوء … القضية الفلسطينية قضية سياسية تهم الفلسطينيين وهم وحدهم من يجب إيجاد حل لها…اما نحن فلن نكون فلسطينيين أكثر منهم.ما يهمنا نحن هو الأراضي المقدسية لا غير.لنكون واضحين في هذا الشأن من فضلكم.

    رد
  12. التطبيع هو جعل العلاقة طبيعية لا يغير من الإسلام شيئ. اليهود عاشوا مع الرسول عليه الصّلاة والسّلام وكان يعفو عن زلاتهم، ويطمئن على جيرانه اليهود، ويقبل منهم الهدايا، ويعفو عن الإساءة؛ فعندما حاولت المرأة اليهودية قتله بالشاة المسمومة لم يأمر بقتلها، ولم ينتقم لنفسه ولكنّه قتلها بعد أن قتلت هي صحابيّ آخر: فَجِيءَ بِهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلَهَا عَنْ ذَلِكَ فَقَالَتْ: أَرَدْتُ لِأَقْتُلَكَ، قَالَ: مَا كَانَ اللَّهُ لِيُسَلِّطَكِ عَلَيّ، قَالُوا: أَلَا تقْتُلُهَا؟ قَالَ: لَا.

    رد
  13. الامر المخزي هو ان يجاورك عدو تجمعك به اللغة والدين والتاريخ والجغرافيا والمصير المشترك .. وتجده اكثر تصهينا من الصهاينة . واكثر خبثا واكثر مكرا ..اما المغرب فله جالية يفوق تعدادها المليون باسرايل كلها حب ووفاء للوطن .. ارجعوا الى فيديو الاستقبال الملكي لهم وستسمعون من افواههم ..الله يبارك في عمر سيدي ..

    رد
  14. ماذا حصلنا عليه من جارتنا الجزائر منذ الاستقلال سوى خلق المرتزقة وتدعيمهم بالملايير من أجل زعزعة المغرب وإضعافه فتبا لحكامكم ولاخوتكم و لصداقتكم ….. وحتى لحسدكم وبغضائكم…. لن يأتينا منكم إلا الشر مادام يحكمكم العسكر …. أما إسرائيل فلنا فيها مليون يهودي مغربي لم يفتا يحب ويدافع عن بلده الأصلي…. فاخرسوا ابواقكم يا خونة … !!

    رد
  15. انا اعيش هنا هل تعرف ماذا يفعلون اليهود المغاربة عند حواجز المسجد الاقصى وخصوصا مجنداتهم بضرب نساء مسلمين ومنعهم من دخول لصلاة ووزيرهم الدفاع يقصفوا اولاد غزة ومشجعيهم لكرة القدم يقومون بشتم النبي محمد (ص)

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.