قريبا.. منصب جديد مستحدث في سلطنة عمان أشار له السلطان هيثم في المراسيم الجديدة 

2

عزم السلطان العماني هيثم بن طارق آل سعيد، وبموجب التعديل الذي أجراه مؤخراً بالنظام الأساسي الجديد لسلطنة عمان، إيجاد منصب رئيس مجلس الوزراء، والذي يشغله السلطان العماني بنفسه في الفترة الحالية.

وبحسب ما أوردت المادة 55 و56 من المرسوم فإنها نصت على إنه “إذا عيّن السلطان رئيساً لمجلس الوزراء حددت صلاحياته واختصاصاته في مرسوم تعيينه.

كما يشترط فيمن يتم تعيينه رئيساً لمجلس الوزراء أو نائباً له أو وزيراً أن يكون عماني الجنسية بصفة أصلية، وألا تقل سنه عن ثلاثين سنة ميلادية”.

مراسيم السلطان هيثم بن طارق

وأصدر السلطان هيثم بن طارق أمس الاثنين 11 يناير/كانون الثاني 2021، مرسومًا يحدد آليات انتقال ولاية الحكم في البلاد، ويضع آلية لتعيين ولي العهد وبيان مهامه واختصاصاته.

اقرأ أيضاً: ذي يزن أول ولي عهد بتاريخ سلطنة عُمان الحديث باعتباره الابن الأكبر للسلطان هيثم بن طارق

كما تضمن المرسوم “وضع آلية محددة ومستقرة لانتقال ولاية الحكم في السلطنة، ووضع آلية تعيين ولي العهد، وبيان مهامه واختصاصاته، والتأكيد على مبدأ سيادة القانون واستقلال القضاء كأساس للحكم”.

ونص المرسوم أيضا على “إنشاء لجنة تابعة للسلطان تتولى متابعة وتقييم أداء الوزراء، ووكلاء الوزارات”، وأفرد نصا لجهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة لدعم دوره في تحقيق الحوكمة”.

المهام الموكلة لمجلس عمان

وحول ما يتعلق بالمهام الموكلة لمجلس عمان، يتولى “إقرار أو تعديل القوانين التي تحيلها الحكومة، واقتراح مشروعات القوانين، ومناقشة خطط التنمية والميزانية العامة للدولة”.

ويشار إلى أنه في يناير/كانون الثاني 2020، تولى السلطان هيثم بن طارق الحكم بعد وفاة ابن عمه السلطان الأسبق قابوس بن سعيد عن عمر ناهز التسعة وسبعين عاماً، وفترة حكم استمرة لخمسين سنة، وأوصى بأن يكون السلطان هيثم خليفته.

وبموجب النظام الأساسي السابق للدولة، يقوم مجلس العائلة المالكة، خلال 3 أيام من شغور منصب السلطان، بتحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم.

نظام سلطاني وراثي في الذكور

وتتمتع سلطنة عمان بنظام حكم وفق المادة الخامسة من الدستور، سلطاني وراثي في الذكور، من” ذرية السيد تركي بن سعيد بن سلطان، كما يشترط لمن يتولى الحكم منهم أن يكون مسلماً عاقلاً راشداً”.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

 

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

 

قد يعجبك ايضا
2 تعليقات
  1. هزاب يقول

    منصب جيد !؟! هل سيعلن عنه في الصحف؟ وهل متاح ان يتقدم له 700 ألف عاطل مسقطي عماني أغلبهم مستوفي للشروط؟ وهل سيقدمون الاختبارات والمقابلات في وزارة العمل؟ خخخخخخخخخخخخخخخخخ! يا اخي هذي مضحكة ومهزلة ! رئيس حكومة بعد 50 سنة دكتاتورية وضياع وافلاس! ايش بيعمل هذا المتعوس المنحوس؟ أكثر من رئاسة مجموعىة من اصحاب المصالح والشهادات التي اتوا بها من بريطانيا وأمريكا وكانوا فاشلين في دراستهم فقط الأمن والمكتب السلطاني راضي عنهم! وفي أغلبهم عملاء وجواسيس للأمن يكافئون على خدماتهم! ومن أبناء المشايخ والتجار والأعيان والأقليات من البلوش والللواتيا الشيعة وبعض الظفاريين والزنجباريين المرضي عنهم امنيا! خخخخخخخخخ! 50 إلى 51 سنة لم تعمل شيء له فائدة ومن 30 سنة لا يوجد اية خطوة مفيدة للمواطن! فقط ضرائب ورسوم على خدمات ميتة وسرقة رواتب النموظفين الفقراء لدفعها مساعدات للمسرحين عن العمل ورفع الدعم عن البترول والماء والكهرباء ! خخخخخخخخ! رئيس وزراء المفلسين قادم قريبا جدا! هاهاهاها1 مع مهازل مسقط عمان مش هتغمض عينيك! رئيس الوزراء إن عين سيكون من العائلة الهالكة ومن المقربين جدا للحاكم الحالي في خطوة لتعويض الحرمان الذي مارسه الدكتاتور الهالك كابوس على عائلته واستبعادهم من مراكز القرار 1 هععععع ! مبروك مقدما للمسقطي العماني الفقير المعدم المديون المفلس المشرد ! جاك الشبع والفطس جوعا! هاهاها! ومزيدا من النهب والسرقة والسلب! الشحت القادم من أبوظبي إلى الرياض مرورا بالكويت ونهاية في تل أبيب! تكثر الفلوس قي مسقط عمان عند اسحداث المناصب وتقل وتنعدم عند جوع المواطن! هاهاها

  2. اهلين يقول

    كله كذب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More