السلطان هيثم بن طارق يتخّذ قراراً لأول مرة في تاريخ سلطنة عمان يتعلّق بمن سيأتي بعده

1

لأول مرة في تاريخ سلطنة عمان أصدر السلطان هيثم بن طارق مرسوماً سلطانياً  بموجبه سيتم وضع آلية لولاية العهد.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء العمانية الرسميّة، الإثنين، فقد أصدر السلطان هيثم مرسومين “تلبية لمتطلبات السلطنة في المرحلة القادمة، وانسجاما مع 2040”.

وضع آلية تعيين ولي العهد

وقضى المرسوم الأول، بوضع آلية محددة، ومستقرة لانتقال ولاية الحكم في السلطنة ووضع آلية تعيين ولي العهد، وبيان مهامه واختصاصاته والتأكيد على مبدأ سيادة القانون واستقلال القضاء كأساس للحكم في الدولة.

كفالة المزيد من الحقوق و الحريات للمواطنين

وأكد المرسوم السلطاني على دور الدولة في كفالة المزيد من الحقوق و الحريات للمواطنين، أهمها الآتي: المساواة بين و الرجل ورعاية الطفل والمعاقين والنشء و الشباب وإلزامية التعليم حتى نهاية مرحلة التعليم الأساسي،وتشجيع إنشاء الجامعات.

النهوض بـالبحث العلمي ورعاية المبدعين

وأكد أيضاً على النهوض بـالبحث العلمي، ورعاية المبدعين والمبتكرين والحق في والكرامة الإنسانية والحياة الآمنة وحرمة الحياة الخاصة وعلى أن السجون دور للإصلاح والتأهيل وخضوعها لإشراف قضائي وحماية التراث الوطني واعتبار الاعتداء عليه، والاتجار فيه جريمة يعاقب عليها القانون.

حوكمة

وفي إطار حوكمة مؤسسات الدولة أفرد النظام الأساسي فصلا خاصا لمتابعة الأداء الحكومي ورقابته، وذلك بإنشاء لجنة تتبع السلطان تتولى متابعة وتقييم أداء الوزراء، ووكلاء الوزارات ومن في حكمهم، وإفراد نص خاص لـجهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة لدعم دوره في تحقيق تلك الحوكمة.

وأكد على نهج الدولة في إرساء نظام للإدارة المحلية بإفراد فصل خاص لذلك والتأكيد على أهمية دور مجلس عُمان، ومساهماته المقدرة في مسيرة التنمية الشاملة للوطن، ومن أجل ذلك أفرد له النظام الأساسي للدولة بابا خاصا.

اقرأ ايضاً: هذا ما ينوي عليه السلطان هيثم بن طارق مع اردوغان

وتضمن ذلك الباب أهم الأحكام الخاصة بهذا المجلس، والاختصاصات المنوطة به والتي من أهمها: إقرار أو تعديل القوانين التي تحيلها الحكومة، وكذلك اقتراح مشروعات القوانين، ومناقشة خطط التنمية والميزانية العامة للدولة، إضافة إلى أدوات المتابعة المقررة لمجلس الشورى.

قانون مجلس عمان

كما صدر قانون مجلس عمان اليوم بالمرسوم السلطاني رقم 7 لعام 2021، ويتضمن هذا القانون اختصاصات مجلس عُمان، وشروط العضوية، وجميع حقوق وواجبات الأعضاء، إضافة إلى تنظيم كل ما يتعلق بشؤون المجلس.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. هزاب يقول

    الغريب في الأمر ان الخبر قبل أيام منتشر في دول الخليج ! خخخخخخخخ1 مسقط عمان مخترقة بصورة عجيبة غريبة من الجيران! هاهاهاها! طيب في هذي الظروف المالية المأساوية ! والإفلاس العلني للدولة لدرجة سرقة علاوات الفقراء من الموظفين لدفعها للمسرحين من العمل هل سيجدي تعيين ولي العهد؟ هل هي العصا السحرية لحل كوارث وبلاوي هذا البلد الميت؟ تعيين ولي العهد يعني جهاز بيروقراطي جديد ! مؤسسة سياسية بحالها! مخصصات مالية رهيبة! راتب ولي العهد فوق كل الوزراء ! خخخخخخ! إذن أبشر أيها الفقير المسقطي العماني ستبدأ رحلة الشحت والتغريبة المسقطية العمانية من دبي وأبوظبي إلى الكويت والرياض وليس نهاية في تل أبيب! خخخخخخ1 بالطبع تل ابيب بلد الأسياد والحبايب! ههههههههههه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More