بايدن يهدد عرش ملك المغرب محمد السادس لهذه الأسباب.. هل يفعلها الرجل الجديد بالبيت الأبيض؟

22

سلط تقرير لمجلة “فورين بوليسي” الأمريكية الضوء على ملف الصحراء المغربية وموقف الملك محمد السادس، في ظل حكم الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن ورحيل دونالد ترامب عن المشهد.

إلغاء ما فعله ترامب

تقرير المجلة الأمريكية لم يستبعد أن يقوم جو بايدن بإلغاء اعتراف ترامب بمغربية الصحراء الغربية، ما قد يتسبب بكارثة للملك محمد السادس.

والشهر الماضي أعلن ترامب في تغريدة له أن أمريكا تعترف الآن بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، في ارتدادٍ عن نصف قرن من الأعراف الدبلوماسية، مقابل تطبيع المغرب العلاقات مع إسرائيل.

20 يناير سيكون حاسما

تقرير المجلة الأمريكية يقول إن هناك أسباباً تدفع إلى النظر في استدامة هذا التغير الذي أحدثه ترامب، فتحرك ترامب يمثل سابقة مثيرة للجدل، وهي الاعتراف بسيادة سلطة احتلال، المغرب، على منطقة مُستعمرة وهي الصحراء الغربية، لكن الطبيعة الرمزية  لذلك القرار تجعله هدفاً رئيسياً لمحاولات احتواء الضرر في السياسة الخارجية،عندما يتولى بايدن المنصب رسميا في 20 يناير الجاري.

3 أسباب رئيسية

وبحسب التقرير هناك ثلاثة أسباب تجعل الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية ارتداداً غريباً عن السياسات الأمريكية، أولها أنه من المذهل أن التغيير الأضخم في موقف الولايات المتحدة من الصراع على تلك الأرض لم يحدث لذاته، بل اعتُبر ثمناً لإقناع المملكة المغربية بالموافقة على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

اقرأ أيضاً: ترامب يكافئ كبار مستشاريه على دفعهم زعماء أنظمة عربية إلى حظيرة التطبيع وهذا ما منحهم اياه!

والسبب الثاني أن هذا القرار يأتي في أثناء اشتباك بين المغرب وجبهة البوليساريو، حركة التحرير الصحراوية، في نزاع مسلح، فقد انهارت في نوفمبر الماضي اتفاقية وقف إطلاق النار التي عمرها 29 عاماً بين الجانبين، تلك الاتفاقية التي تعهَّدت بحلٍ ديمقراطي للنزاع، بعد تصاعد الاحتجاجات إلى تبادل لإطلاق النار.

ورد الجيش على تظاهرات قطعت بالقرب من الحدود الموريتانية باختراق المنطقة الفاصلة بين المنطقتين وتبادل إطلاق النار مع البوليساريو أثناء إجلاء المدنيين.

وبحسب ترجمة موقع “عربي بوست” فإن السبب الثالث والأهم هو أن التواجد المغربي في الصحراء الغربية غير قانوني، بحسب تقرير فورين بوليسي الذي استشهد بأن هذا ما أكدته الأمم المتحدة والعديد من القرارات من المحاكم الدولية منذ أمدٍ بعيد.

الصحراء الغربية

وتعتبر الأمم المتحدة الصحراء الغربية منطقة لا تتمتع بالحكم الذاتي، وترى أن “المسيرة الخضراء” في عام 1975، حين استوطن 300 ألف مدني مغربي الصحراء الغربية، فعلاً استعمارياً متعمداً.

كما أن السجل الدولي بشأن الصحراء الغربية واضح ومتسق. وفي 1975 أصدرت محكمة العدل الدولية رأياً قانونياً بشأن المسألة بطلب من المغرب نفسها، يقول إن مستقبل المنطقة ينبغي أن يحدده “التعبير الحر والأصيل عن إرادة شعوب المنطقة”.

البوليساريو

وفي 1982 أصبحت الجمهورية الصحراوية العربية الديمقراطية، التي أسسها البوليساريو، عضواً مؤسساً في منظمة الوحدة الإفريقية، السابقة على تأسيس الاتحاد الإفريقي.

وتكمن الخطورة، بحسب فورين بوليسي، في مقتضى الخطة المقترحة: وهي أن الصحراء الغربية تؤوي حركة انفصالية ينبغي قمعها. لكن لا توجد حركات انفصالية في الصحراء الغربية، بل حركات مناهضة للاستعمار.

الموقف الرسمي للأمم المتحدة

وهذا ليس وصفاً أيديولوجياً، بل الموقف الرسمي للأمم المتحدة. نتيجة لذلك، تنفيذ الخطة المغربية المقترحة من جانب واحد- تلك الخطة التي تتخلى عن الاستفتاء الديمقراطي الموعود- ستجعل مستقبل الصحراء الغربية يبدو أقرب إلى انتدابٍ استعماري منه إلى الحكم الذاتي الحقيقي.

وحتى الحلول “الجيدة” حين تُنفذ بوسائل غير ديمقراطية ومخالفة للقانون الدولي تُرسي سابقة ضارة على المدى الطويل.

وانحياز أمريكا دون انتقادات إلى جانب الاحتلال- وتستعمل ذلك ورقةً رابحة في مفاوضات جانبيه، في أثناء نزاعٍ مسلح نشط- يظهر أن الولايات المتحدة تفضل الآن القوة على القانون، والتحركات من جانب واحد على التعاون الدولي.

هل يفعلها بايدن ويلغي قرار ترامب؟

وبحسب “فورين بوليسي” فإن كان بإمكان المغرب تطبيع وضعه في المنطقة، لماذا لا تطبق الحكومة الروسية وضعها في القرم أيضاً؟ وما الذي يمنع الحكومة التركية من الاستثمار في دمج شمالي قبرص كما يرغب بعض أهل المنطقة؟ ولماذا لا تلجأ إسرائيل، المستفيدة من قرار الولايات المتحدة، إلى ضم الضفة الغربية رسمياً؟ إن المواقف المشابهة قانونياً كثيرة، وتُشير إلى تسامح دولي متزايد مع التوسع الإقليمي.

إلى جانب كونها خرقاً للأعراف، من المهم النظر في اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية من حيث ما سيغيره على أرض الواقع. فقد أحرزت المغرب بكل تأكيد نصراً دبلوماسياً ضخماً، والولايات المتحدة أفسحت المجال أمام بيع مسيراتها للجيش المغربي لاستعمالها في النزاع الدائر مع البوليساريو.

وقبل مناورة ترامب، كانت مبيعات الأسلحة إلى المغرب تأتي باشتراطات محددة بعدم استعمالها في الصحراء الغربية، التي كانت الولايات المتحدة تعتبرها حتى وقتٍ قريب منطقة محتلة غير ذاتية الحكم. والآن، أفسح ترامب المجال أمام الولايات المتحدة لتسليح وتمكين سلطة احتلال بصورة مباشرة، وبالتالي أمام احتلال للصحراء الغربية.

إن التراجع عن قرار ترامب هدفٌ سهل إن كانت إدارة بايدن ترغب في توضيح التزامها بالقانون الدولي والتعاون متعدد الأطراف. عملياً، سيكون التراجع بلا تكلفة على الولايات المتحدة، وكل ما سيتطلبه هو جرة قلم. والمغرب كانت تعقد صفقات سلاح قيمتها مليارات الدولارات مع واشنطن قبل كل هذا دون تُذكر.

تاريخ الأزمة

ويشار إلى أن النزاع في الصحراء الغربية من أقدم النزاعات في أفريقيا، حيث استرجع المغرب الصحراء من الاستعمار الإسباني عام 1975، لتتأسس جبهة البوليساريو بعد ذلك بعام واحد، وترفع السلاح مطالبة بانفصال الإقليم الغني بالثروة السمكية والفوسفات، ويُعتقد أن به مكامن نفطية، وفشلت كل جهود السلام التي قادتها الأمم المتحدة؛ لكنها نجحت في فرض اتفاق وقف إطلاق النار عام 1991.

ويقترح المغرب حكما ذاتيا للإقليم تحت السيادة المغربية؛ لكن جبهة البوليساريو -وهي تسمية مختصرة “للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب”- والجزائر تطالبان بالانفصال التام عن المغرب.

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

 

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

 

قد يعجبك ايضا
22 تعليقات
  1. عبد الوهاب المهراوي يقول

    الصحراء مغربية وستبقى كذلك إلى أن بريت الله الارض وما فيها

    1. Babo يقول

      كذبت وربي الكعبة كذبت وربي الكعبة

      ياعبد القصور وحرق البخور

  2. azerwal يقول

    هههههه كم دفعوا لكم لتقوموا بهذه المقالة الفارغة ، المغرب امبراطورية قديمة وصلت لحدود السودان وداكار و فرنسا. والوحيد الذي اوقف الزحف العثماني. وصحراؤه في مغربها منذ القدم.
    القافلة تسير والكلاب تنبح

  3. بدر الدين يقول

    الصحراء ولاية مغربية منذ أن كانت الجزائر ولاية مغربية أيام المرابطين و الموحدين…

  4. الوطن غفور رحيم يقول

    مقال مفبرك وعبارة عن اعلان اديولوجي لتعبئة القواعد واعادة احياء الدماء الجامدة بعد مسلسل الهزائم المتتالية.
    البقاء لله…
    او العودة لارض الوطن: ان الوطن غفور رحيم بمواطنيه المغرر بهم.

  5. Hamza يقول

    Hahahahahah vive le Maroc

  6. أرضي و أرض أجدادي يقول

    أحلموا و أحلموا حتى ولو تراجع بايدن عن قرار ترامب فالتاريخ يا أبله قد كتب إعتراف إدارة أمريكية بسيادة المملكة على صحرائها و تم فتح قنصلية بها ، و المغرب سيضل في صحرائه ، و أنتم أكتبوا و علقوا و عيشوا في أوهامكم يا بوليزبال.

  7. مغربى يقول

    يا قطاع الطرق، ياصنضلستان،يا جبناء،يا من ليس لهم لا اصل ولافصل، يا إرهابي دول الساحل، يا عساكر الجزاءر، الصحراء مغربية ولن تكون غير مغربية.
    الحكم الذاتى المقترح لم يعد له محل، ولم يعد يتماشى و المستحدات فى الساحة،ادهبوا إلى الجحيم،والدولة المحتضنة قد توفى لكم الخيام بصحاريها لان تندوف أرض مغربية وجزء من الصحراء الشرقية المستعمرة.

    1. خليل يقول

      لعنة الله على الخونة المطبعين المطبلين ، لو كنتم رجال ماانتظرتم الامريكان ليعيدو لكم صحراؤكم يا تجار الدعارة.

      1. مواطن يقول

        لو كنت انت رجل لتكلمت كلام الرجال لا كلام الاجلاف ، الامريكان لم يعطنا اي شيئ كل ما قام به انه اعلن امام الملأ ان الصحراء كانت وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها ، اما عن الدعارة فان السفيه لا يرى الا ما فيه.

  8. مواطن مغربي حر يقول

    مجرد هراء وخرافات من سرد الخيال. على كل حال، ليس الغد ببعيد، لم يبق إلا أسبوع واحد ونتمنى أن نتهي من هذه الخرافات إلى الأبد.
    قالو : شنو حرفة باك؟
    قالو : طبال.
    قالو: الحمد لله اللي رمضان بقات لو غير سمانة.

  9. حميد يقول

    انها مناورات مدفوعة الأجر….المغرب استرجع أرضه وبإمكان المطالبة بموريتانيا اذا اقتضى الحال …المغرب تاريخه يوثق انه دولة مساحته امبر مما هو عليه اليوم لكنه يحترم القانون الدولي الأسباب في إشعال الفتن…الجنوب الجزائري مغربي وغرب الجزاءر فهو مغربي وموريتانيا مغربية لكن الاستعمار الفرنسي قبحه الله هو السبب في ذلك ….

  10. ضد الضد يقول

    يا حسرتاه على أوهام الجزائر و البوليساريو. الصحراء مغربية منذ قرون سواء وافق بايدن على قرار ترامب او سحبه. فمنذ 45 سنة و الجزائر تحاول فصل الصحراء عن مغربيتها و خسرت الملايير من الدولارات في هذه القضية و لم تفلح الصحراء الدم الذي يسري في عروق كل الشعب المغربي و الهواء المتنفس له. فهيهات أن تغير ذلك الجزائر او صنيعتها اللهم إذا داسوا على جثث 40 مليون مغربي. كفى العيش في الأوهام.

  11. الوحدوي يقول

    لن يتراجع (بايدن) عن قرار (ترامب) الاعتراف بمغربية الصحراء الا اذاتراجع عن نقل السفارة الامريكية الى القدس.
    وتراجعت بربطانيا عن لبريكسيت الخ…

  12. Amidor يقول

    الصحراء مغربية بموجب القانون الدولي الذي أكد على وجود روابط تاريخية و روابط بيعة.
    معلوماتكم التي نشرتمزها في المقال مضللة للغاية .

  13. Said habib يقول

    عرش المغرب أقدم وأعرق من الولايات المتحدة يمتد ل١٤ قونا، وكل الرؤساء الأمريكيون يكنون دوما احتراما للمغرب. الصحراء مغربيه منذ قرون ولن يتخلى عنها المغرب.

  14. كمال يقول

    فعلا إسم على مسمى فكما عرفتم نفسكم بأنكم تغردون خارج السرب وهذا حال الحالمين أو المزطوليين وكويتبكم هذا لا علاقة له بالصحافة ولا بقواعدها ولست هنا لأضيع وقتي على مزطول لأفهمه مايحب وما لا يجب لأنه بدون أخلاق و أخيرا أوصيكم يا بقايا وأيتام الستالينية و الشيوعية والصمود والتصدير أن تلقوا إحلموا وإحلموا فما فاز إلا الحالمون

  15. Brahim Makhloufi يقول

    هدا ليس تحليلا سياسيا ولا علميا واعتقد ان التحليل يخفي الحقد الدفين انضام السيسي فنصر والدي يعبر عنه الاعلام الرسمي تجاه المغرب وتجاه الانتصارات الاقتصادية والسياسية للمغرب

  16. Азеддин يقول

    هناك قانون في امريكا يقول أنه لا يمكن للرئيس الجديد أن يغير قرار طبق من طرف الرئيس السابق !!
    + و بالنسبة للصحراء ف الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه .
    + لو افترضنا أن بايدن ؛( معه انه افتراض لا وجود له )( قنصلية الجديدة قد افتتحت الأحد الماضي ! )
    فالمغرب شعبا و ملكا لن يسمح بذلك أبدا
    لأنها ارضنا و لن نتخلى عنها ابدا

  17. مواطن يقول

    لو كنت انت رجل لتكلمت كلام الرجال لا كلام الاجلاف ، الامريكان لم يعطنا اي شيئ كل ما قام به انه اعلن امام الملأ ان الصحراء كانت وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها ، اما عن الدعارة فان السفيه لا يرى الا ما فيه.

  18. وجدي يقول

    تحليل لاشباه الصحافي، النظام العسكري الخبيث في الجزاءر يحاول بشتى الوسائل تغليط المغفلين بشراء الذمم و الصحافيين لنشر الأكاذيب وينشر الإشاعات والمغالطات، المغرب في صحراءه إلى يوم الدين ان شاء الله، اما كابرانات فرنسا العجزة الذين نهبوا خيرات وثروات الجزائر، فايامهم معدودة، كسابقيكم من بوخروبة الى شرقريحة الخبيث، الحراك الشعبي قادم ان شاء الله.

  19. mowatin يقول

    ادا رجعنا بالتاريخ قبل الاستعمار الاسباني فالصحراء وحتي مناطق اخري بالجزاءر كانت تحت الحكم المغربي واشمن تاريخ اللي عندكم انتم حركة صنعها الحكم الجزائري من اجل التوسع حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم انتم سبب طباع الشباب المغربي المغرب في صحراءه حتي يرت الله الارض ومن عليها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More