فضيحة للمغرب يفجرها معهد دراسات إسرائيلي: التعاون السري منذ زمن طويل وهذا ما قدمناه للملك

12

كشف معهد القدس للدراسات الاستراتيجية والامن الاسرائيلي، تفاصيل التعاون العسكري والاستخباراتي بين إسرائيل والمغرب الذي يترأسه الملك محمد السادس، مشيراً إلى أن هذا التعاون بدأ منذ سنوات طويلة سبقت اتفاقية التطبيع التي أبرمت قبل أيام.

معهد الدراسات الاسرائيلي كشف في تقريره أن التعاون بين تل أبيب والرباط بدأ من القضايا الأمنية والاستخباراتية والتجارية, إلى جانب تقديم إسرائيل مساعدات عسكرية للمغرب لبناء جدار دفاعي في الصحراء الغربية, إستعداداً لفرض السيادة كما فعلته إدارة الرئيس دونالد ترامب قبل أسابيع, بإعلان فرض السيادة المغربية على الصحراء الغربية.

المغرب إعتاد على استضافة القادة الإسرائيليين

وقال المعهد, بحسب مقالة للكاتب عيران ليرمان أن المغرب إعتاد على إستضافة القادة الإسرائيليين مثل موشيه ديان وإسحق رابين, وحرص على إبعاد لقاءاتهم مع القادة العرب عن الكاميرا لإستكمال جهودهم لتحقيق السلام, مشيراً إلا أن الملك محمد السادس حافظ على علاقات قوية مع إسرائيل, على الرغم من تدهور العلاقات إبان الحروب الإسرائيلية على قطاع غزة.

اقرأ أيضاً: شاهد” ما فعله ملك المغرب محمد السادس بمحاولة لغسل عار التطبيع ووضع هذه الصورة خلفه لحظة التوقيع

محمد السادس حرص على إبعاد الكاميرات

وأشار الكاتب الإسرائيلى في مقالته وفق ترجمة(وطن) أن صفقة التطبيع الرابعة من قبل المغرب, كانت من أبرز الصفقات التي تميزت عن قبلها, فهي تمت في غضون أشهر قليلة ولم تتردد المغرب في التحرك نحو التطبيع الكامل مع إسرائيل.

اقرأ أيضاً: “أمير المؤمنين خلع سرواله عن اقتناع”.. مكالمة “دافئة” بين نتنياهو وملك المغرب محمد السادس وما قاله عار

ووفق الكاتب ليرمان فإن نجاح هذه الصفقة, يتطلب منا الإستفادة من نافذة الفرصة المتاحة في المنطقة, للحذو نحو المزيد من الإنفتاح على الدول العربية الأخرى وتوقيع إتفاقيات سلام معها.

وأوضح الكاتب ليرمان, أن المغرب بالنسبة لإسرائيل بلد يجمع بين أفريقيا والبحر المتوسط مع منفذ إلى المحيط الأطلسي, وله مساهمة إستراتيجية فريدة في جميع المجالات الجيوسياسية الثلاثة, والمغرب لديه صوت معتدل ومن المهم سماعه, في مقابل ذلك مهم للغاية بالنسبة لإسرائيل أن تشجع التحركات والمبادرات التي من شأنها أن تعزز التغيير الذي يحدث أمام أعيننا مع الدول العربية, لأنه في ظل حكم الملك السابق الحسن الثاني, تكثف التعاون مع إسرائيل وإحتلت العلاقات معها مركز الصدارة بجدول الأعمال الاستراتيجي في الرباط.

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

 

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

قد يعجبك ايضا
12 تعليقات
  1. ABUELABED يقول

    حكوماتنا العربية بغالبيتها لها علاقات وطيدة منذ قيام هذا السرطان. لا جديد. لقد اوهمونا بحروب ضد اسرائيل و لكن لم نقوم باى حرب كله كذب و هرراء لجمع المال
    ضحكوا علينا لسنوات طويلة و لكن الله سينصر الامة قريبا ولعنة الله على الخونة الجبناء

  2. هزاب يقول

    قديمة! نظام المخزن مع اسرائيل قلبا وقالبا من سالف العصر والأوان! ولا عزاء للمخدوعين به! هههههه

  3. كورمان يقول

    ضيعت وقتك في كتابة الهواء و الهراء و الخراء …

  4. بندق يقول

    عنوان بعيد جدا عن الموضوع ومتى كان المغرب يخفي اتصالاته مع الصهاينة فضيحة بالنسبة لمن و الشعب المغربي كان دائما على دراية بهذا الموضوع

  5. Chaman Belhaj يقول

    لا فضيحة ولا هم يحزنون ! تتحدثون كأنكم في الخطوط الأولى من جبهة حرب ضروس وتخلينا عنكم .. مسخرة “مع فلسطين ظتلمة او مظلومة” لا يصدقها إلا حتى الأطفال !! هيا ياأبطال الحروب الوهمية،ماذا تنتظرون؟ هبوا لتحرير فلسطين لو فيكم بقية من رجولة !! قلبكم محروق على صحرائنا ولسانكم الخبيث يستهزئ بالفلسطينيين.. لا تهمنا عروبة خائنة لوحدة وطننا ولا إسلام منافقين يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم. كلم إلى الجحيم وصحراؤنا مع كامل وطننا لنا دون غيرنا ولتشربوا المحيط ان لم يكفيكم المتوسط.

  6. بندق يقول

    عاودو لكركم

  7. لحسن يقول

    نفتخر ونعتز بتعاوننا مع دولة اسرائيل خاصة وان كثير من المسؤولين هناك من أصل مغربي . اليهود أحسن بكثير من جيران السوء .

  8. لحسن يقول

    نفتخر ونعتز بتعاون اسرائيل معنا خاصة وأن كثير من المسؤولين هناك من أصل مغربي يحبون بلادهم وملكهم . اليهون أحسن بكثير من جيران السوء .

  9. الحاج يقول

    عندما تتماها الجارة الجزائر في عدائها لوحدة ترابنا رغم الايادي الممدودة المتكررة للملك لفتح صفحة جديدة و حل كل القضايات العالقة بيننا،ماذا عسانا نفعل؟ اتريدون ان نستسلم للنظام العسكري الخبيث؟ اولوية الأولويات بالنسبة لنا هي الصحراء المغربية و القدس و لا شيء غير ذلك.

  10. Chaman Belhaj يقول

    أليس جبنا أن تمنعوا نشر تعليق يخالفكم الراي؟
    انتم بحق “وثن” يغرد خارج السرب !
    الشعب المغربي برمته يغرد أن يغرد ان لا صحراء خارج الوطن،وأن لا وطن بلا كامل حقوقه التاريخية..
    من يتشبث بمبدإ إستعماري إنطلق بمؤتمر ببرلين 1885 لتقسيم الإمبراطورية الشريفة،وتكرس باتفاقية سايكس بيكو لتقسيم الإمبراطورية العثمانية،لا يمكن أن يكون إلا عميلا للإستعمار وخائنا لأواصر الجوار والإسلام والعروبة والأمازيغية والتاريخ !!
    هل تجرؤون على محاورتي ؟
    المغرب حضارة قوامها تفاعل إنسان مهووس بعشق وطن ساحر !!
    حربنا لا ترى ولا تحس،شاملة وطويلة،تفهمها بالمقارنة لكن بعد فوات الأوان.. معركة التنمية حسمت وما خفي اعظم..
    خاوة خاوة !!

  11. 😂 😂 😂 يقول

    ههههههه فضيحة هي ديالكم الي مزال تابعين المغرب بهاد الهبال

  12. جواد يقول

    بالنسبة للمغرب التطبيع مع إسرائيل أحسن من التضبيع مع عسكريين لازالوا لم يطبعوا مع شعبهم الذي نكن له خالص المحبة والإحترام .عاش الشعب الجزائري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More