“شاهد” فيديو “مفخرة” لكل العُمانيين وحديث أكاديمية عُمانية يلقى تفاعلاً واسعاً.. ماذا قالت؟

4

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي بسلطنة ، مقطع فيديو تفاعلاً واسعاً، يوثق حديث الأكاديمية العمانية الدكتورة فاطمة الفريحي حول بطولات العمانيين في طرد البرتغال من الخليج العربي بقيادة الإمام ناصر بن مرشد اليعربي.

 

وقالت الدكتورة العمانية في حديثها بالمقطع المتداول والذي رصدته “وطن”: “فرغم كبر سنه وضعف نشاطه فقد قام بتأسيس جيش كبير بقيادة سلطان بن سيف، توجه هذا الجيش إلى مسقط وفرض حصاراً قوياً عليها، فبدأت ذخيرة البرتغاليين بالنفاذ، ونجح العمانيون من تدمير التحصينات الهامة حول المدينة”.

 

وتابعت: “تمثل شروط معاهدة التي أمامكم والتي فرضت على القائد العام في مسقط ومساعديه، تؤكد أكبر ضربة للبرتغاليين، تؤكد وضوح عوامل الدمار للمواقع البرتغالية، أضعفت وجودهم التجاري والعسكري في الخليج”

 

وأضافت مشددة:”الواقع أن ما حققه العمانيون من انتصارات ضد البرتغاليين في السواحل العمانية، جعلهم يزدادون ثقة بأنفسهم”.

 

وشهد القرن السادس عشر غزواً برتغالياً لمنطقة الخليج العربي من أجل مطامع اقتصادية آنذاك لبسط السيطرة على المعاقل والمضائق للحركة التجارية بالعالم.

 

وفي عام 1624م ظهر حكم الأئمة اليعاربة، الذين كان لهم الفضل في التخلّص من البرتغاليين في الخليج العربي، حيث بدأ أول أئمة اليعاربة، الإمام ناصر بن مرشد حربًا لا هوادة فيها ضد البرتغاليين، وأفلح في الفترة ما بين 1630-1648م، بعد معارك طاحنة من انتزاع معاقلهم في، جلفار، صور وقريات.

 

ووحد الإمام ناصر بن مرشد عمان تحت قيادته، ووضع الأساس لبناء جيش نظامي وتأسيس أسطول بحري قوي، وأخذ يُحاصر القلاع البرتغالية، فسقطت هي الأخرى الواحدة تلو الأخرى، ما جعل العمانيون يسيطرون عليها.

 

وبعد النكبات الكثيرة التي تعرّض لها البرتغاليون على يد اليعاربة، اضطروا إلى الصلح، وكانت شروط الصلح هي أن تدفع القوات البرتغالية جزية سنوية لليعاربة وأن يُسلّموا مواقعهم في كل من مطرح ومسقط، وأن يكفلوا حرية الملاحة في الخليج العربي.

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

 

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

قد يعجبك ايضا
4 تعليقات
  1. هزاب يقول

    كلام في كلام! ماضي انتهى! لا أحد يصعب عليه الهذر والتفوه بكلمات الماضي! أين اليعاربة وأين انتم اليوم؟ ليتها تكلمت عن رفع الدعم عن الكهرباء والمياه! وتركت الماضي الذي انتهى وطرد البرتغاليين ليس فقط لليعاربة بكل الجميع شارك فيه المماليك العثمانيين أهل الخليج العربي كله! مسقط عمان تحلم كوابيس ! خخخخخخخخ

  2. هزيم الرعد يقول

    اقولك هزابو شئت أم أبيت التاريخ باق وسيبقى بعد آلاف السنين والقلاع و الحصون تشهد بذلك وانت كل تبن وكل فؤادك.
    وارجع الى سيدك ومولاك شيطان العرب لتصنع ا تاريخاً وهميا لأنفسكم وجعلوا من أنفسكم مضحكة للأمم والناس كافة.

  3. هاشتك يقول

    المشكله الاكبر ان جيرانا الاعزاء مسوين فيلم ف طرد البرتغالين ههههه

  4. هزاب يقول

    نعم فيلم خورفكان فيلم عشر نجوم! وينكم ؟ من 50 سنة تهذرون وتصيحون زي النسوان الامارات سرقت تاريخنا! يا أخي بصراحة وين فيلم واحد بس له معنى عن تاريخكم؟ ندوات فاضية يسرق فيها المسؤول العماني أموال من أجر الفندق والتذاكر إلى شنطة حضور الندوة التافهة ! رختم زنجبار وبروندي وندوات انتفع منها المرتزقة بنصف المبالغ كان يمكن تعملوا افلام لها معنى! ناموا واخسئوا يا تافهين ! ناس تعمل وأنتم بعدكم تنتظروا موافقة جلالة الملكة الحاكم الفعلي لدويلتكم لتصوير مقطع أبو 5 ثواني عن تاريخكم! خخخخخخخخخخ1 نالوا الاستقلال اول بعدين احكي لي قلاع وحصون! حاولوا تبيعوا الحصون والقلاع لدعم الكهرباء والمياه! هههههههه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More