ملك المغرب محمد السادس في “ورطة” بعد هذه الخطوة الخطيرة من قبل “البوليساريو” والأمر لن يقف هنا

20

يبدو أن الملك سيتورط في حرب قريبا رغما عنه، حيث قالت وكالة الأنباء التابعة لجبهة “” مساء يوم الثلاثاء، إن ضربات “” ضد قواعد تابعة للجيش المغربي، تواصلت لليوم الخامس على التوالي.

 

“جيش التحرير الشعبي” أفاد في بيان بأنه صعد من أعماله القتالية “بعد خرق القوات المغربية وقف إطلاق النار المبرم” بين جبهة البوليساريو من جهة والمملكة المغربية من جهة أخرى تحت إشراف الأمم المتحدة.

 

وأضاف أن الجيش شن هجمات منذ صباح الثلاثاء وصفها بـ”الناجحة” على قواعد تابعة للجيش المغربي، مشيرا إلى إحداث أضرارا بشرية ومادية.

 

وتابع “جيش التحرير الشعبي” قائلا إنه قصف نقطة الإنذار 51 من الفيلق 29 من قطاع أمقالا عند الساعة 06:40 صباحا، بالإضافة إلى قصف مركز على 19 من قطاع المحبس من 09:40 إلى 10:07.

 

كما أشار إلى أنه قصف “القاعدة 08” من الفيلق 70 من قطاع حوزة من الساعة 13:00 إلى 13:15 بفدرة العش.

 

من جانبه أعلن رئيس وزراء المغرب سعد الدين العثماني، الانتهاء من بناء جدار رملي في منطقة عازلة تراقبها الأمم المتحدة في بعد انسحاب جبهة البوليساريو من اتفاق وقف إطلاق النار.

 

وأكد العثماني في مقابلة مع “رويترز” أن المغرب ملتزم بوقف إطلاق النار، مشيرا إلى أنه لم يكن هناك سوى “مناوشات” واشتباكات متفرقة في الأيام الماضية، مع تنامي المخاوف من عودة اشتعال الصراع المجمد منذ فترة طويلة.

 

اقرأ أيضا: “أصابع الشر تريد تمزيق المغرب العربي” .. هذا ما تخطط له الإمارات لإشعال النار بين المغرب والبوليساريو

وكشف أن الجدار امتد الآن إلى الحدود الموريتانية، مضيفا: “الهدف من الجدار الذي يصل إلى الحدود الموريتانية هو التأمين النهائي لحركة مرور المدنيين والتجارة في طريق الكركارات الواصل بين المغرب وموريتانيا”.

 

وقال العثماني إن الجيش المغربي تلقى أوامر بالرد على الهجمات، مبينا أنه “حتى الآن ليس هناك شيء يستدعي القلق على طول الجدار العازل وفي الصحراء المغربية”.

 

ودخل الجيش المغربي المنطقة العازلة يوم الجمعة لفتح طريق يربط الصحراء الغربية بموريتانيا أغلقه أنصار ومقاتلو البوليساريو، مما دفع الجبهة إلى الانسحاب من اتفاق الهدنة الذي استمر 29 عاما.

 

وتقول جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر إنها قصفت مرارا المواقع المغربية على الجدار الرملي الذي شيدته الرباط في الثمانينات على امتداد الجزء الأكبر من الحدود التي تمتد لمئات الأميال عبر الصحراء.

 

وأعلن المغرب يوم الجمعة، أنه أطلق عملية عسكرية في منطقة الكركرات العازلة في الصحراء الغربية، فيما ردت جبهة البوليساريو، معتبرة أن العملية أنهت وقف إطلاق النار بين الجانبين المعمول به منذ 30 عاما، وأن “الحرب بدأت”.

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

 

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

قد يعجبك ايضا
20 تعليقات
  1. Simon alaoui يقول

    عاشت الصحراء مغربية
    ولله لديتو حتى شبر.
    وحنا بغين الحرب بش نسليوكم من الخريطة

  2. مواطن عاقل يقول

    كاتب المقال جاهل جدا بما يجري في الصحراء المغربية.
    كل مافي الأمر أن البوليزاريو فشلت فشلا ذريعا على أرض الواقع
    فآنتقلوا إلى مواقع الأنترنت و ينشرون بلاغات كاذبة
    تدعي انهم قصفو مواقع مغربية
    جعلوا من أنفسهم اضحوكة امام الكائنات الحية
    لأن الجميع يعلم أن لم يكن هناك قصف ولا هم يحزنون
    و المصيبة أنهم نشرو فيديوهات لتداريب عسكرية في الهند
    و فيديوهات من حرب اليمن
    و فيديوهات من باكستان
    و نشروها على أنها صور للقصف الذي نفذته البوليساريو
    ضد المغرب. و لأنهم أغبياء اخذوا الفيديوهات من اليوتوب
    و المصيبة الأعظم ان منطقة التماس العازلة بها بعثة الأمم المتحدة تراقبها و لم يصدر أي بيان عن مراقبي الأمم المتحدة عن اي قصف
    هل يعني هذا مثلا أن صواريخ البولزاريو سرية و غير مرئية و لم يرها لا المغاربة و لا مراقبو الأمم المتحدة😂😂😂😂
    و هكذا آنفضح غبائهم
    قبح الله جهلهم و غبائهم

    جميع سكان مخيمات البوليساريو و مقاتليهم
    يمكن حشرهم جميعا في ملعب كرة قدم صغير🤦🏻‍♂️😂😂

    الجيش المغربي تلقى أوامر ملكية بالرد بكل صرامة و قوة على أي إستفزاز من مجرمي البوليزاريو.
    و البوليزاريو قطاع الطرق، يعلمون تمام العلم انهم لا يستطيعون حتى رمي حجر بآتجاه المغرب لأن القوات المغربية ستقوم بدكهم و محوهم من الوجود خلال سويعات قليلة.

    الجيش المغربي مجهز بشكل قوي جدا
    بينما رعاع البوليزاريو مجرد أوباش مساكين يعيشون على المساعدات الدولية و مايسمونه بالجيش الصحراوي مجرد شبان مساكين تم إجبارهم على القتال و ختى صورهم تظهرهم انهم يعانون بشكل جد سيئ من سوء التغذية.
    أما السلاح، فمجرد خرذة من بقايا الإتحاد السوفياتي و ماتجود به الحزائر بصفتها راعية البوليزاريو و الإرهاب في المنطقة.

    المغرب يتمنى ان تهاجمه عصابات البوليزاريو حتى يستغل الفرصة و يدكها دكا و ينهي هذه المشكلة الصغيرة إلى الأبد.

    في الأخير انصح اصحاب هذا الموقع ان لا ينجرو لخذيعة عصابات البوليزاريو و يساهمو في نشر أكاذيبهم بغير علم.

  3. أحمد لحمر يقول

    كنت أحسب أن هذا الموقع حر لكن اتضح أنه مأجور

  4. حفيد شهيد ضد المستعمر الفرنسي يقول

    الحمدلله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.. الصحراء مغربية وستظل كذلك بنصر الله. والجيش المغربي جاهز ولله الحمد للرد على عملاء الاستعمار الفرنسي والاسباني..وباذن الله وقوته سنمحو جبهة العار من قاموس العملاء..

  5. شيبو يقول

    فعلا أنتم خارج السرب. و الحق أقول، أنتم و من اتبعكم الغاوون و مصيركم معلوم

  6. Frex92 يقول

    بركا ما تحلموا هذه الأكاذيب موجهة للمحجوزين في مخيمات العار الجزائرية بتندوف.

  7. Frex92 يقول

    مصير إبراهيم غالي غامض وحسابات شنقريحة في الكركرات أجلت تصفيته
    بناصا – متابعة الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 – 12:06 م
    تسربت معلومات من الدائرة المقربة من إبراهيم غالي، زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، تشير إلى أنه منذ نقل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إلى مستشفى في ألمانيا، بات غالي محتجزاً لدى المخابرات العسكرية الجزائرية في العاصمة الجزائر.

    وبحسب هذه المعلومات، فإن المخابرات العسكرية الجزائرية، حصلت على معلومات تفيد أن إبراهيم غالي يحاول الفرار من مخيمات تندوف والجزائر بشكل نهائي، وأنه كان قد بدأ التنسيق للهروب نحو دولة إفريقية وبعدها اللجوء إلى دولة في أمريكا اللاتينية.

    وتضيف هذه المعلومات المسربة أن المخابرات الجزائرية وضعت مخططا منذ شهور لتصفية غالي، وأن حسابات الجنرال سعيد شنقريحة لحصار معبر الكركرات هي التي أخرت هذه التصفية لإبراهيم غالي.

    وبفشل هذا المخطط، بات مصير زعيم جماعة الرابوني، غامضا لأنه لعب آخر ورقة مسندة إليه كان الجنرال شنقريحة يراهن عليها لخلق الفوضى في معبر الكركرات.

    ويبدو أن المعلومات التي تشير إلى أنه أصيب بنزيف داخلي تُخفي قضية أكبر، حيث تقول بعض المصادر، إن غالي قد يكون تعرض للتصفية الجسدية من طرف المخابرات العسكرية الجزائرية وأنه قد يعلن عن موته في أي لحظة، بعد أن قامت المخابرات العسكرية الجزائرية بالتمهيد لعملية تصفيته بإخراج سيناريو إصابته بنزيف داخلي.

    يشار إلى أن عدداً من الحسابات الفيسبوكية، التي تعود لبعض أتباع عناصر البوليساريو، تحدثت عن تعرض غالي لطلقٍ ناريٍّ، الأمر الذي نقل على إثره لأحد المستشفيات العسكرية بالجزائر

  8. ضابط يقول

    اذا ما تمادت الجزائر في اعتداءاتها على المغرب من خلال مرتزقتها فان المغرب سيضطر الى خوض عمليات عسكرية في إطار حقه في مطاردة المعتدين و لو داخل التراب الجزائري و تحييد و تجريد المرتزقة من اسلحتهم و فرض حظر جوي و عسكري على منطقة تندوف و الحمد لله المغرب اصبح اليوم يتوفر على الوسائل لتحقيق ذلك .

  9. Reda يقول

    لو سمحت صحح الخطأ ليست الصحراء الغربية بل الصحراء المغربية لم يكن في التاريخ و على مر العصور هناك شيء اسمه الصحراء المغربية فهذه المنطقة تابعة للمركز منذ الفتح الاسلامي حيث تعاقبت عليها مجموعة من الدول كلها عواصمها فاس أو مراكش بدأ من الأدارسة و اختتاما بالعلوية وهذه هي الحقيقة شاء من شاء و أبا من أبا

  10. بنت المغرب الحرة. يقول

    الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه اتركهم يولولون فالقافلة تسير والكلاب تنبح. عاش المغرب حرا إلى الأبد. الله الوطن الملك.💪

  11. Abdou dz يقول

    أخي الكريم بصفتي جزائري أعلمك أن الشعب الجزائري و المغربي إخوة و نحن غير راضون عن الجدول الواقع بين البلدين بسبب البوليساريو ونحن لا نأيد هذه التدخلات ولكن أنظمتنا العميلة تتبع شروط و خطوات القوى لغربية لزرع الفتن بين الشعوب العربية و إبقائها منبطحة كل هذا السيناريو بين الجزائر و المغرب حتى يجرانهما للتطبيع مع إسرائيل نحن لا نرضى بالمنكر ولا بدعم البوليساريو ضد جيراننا و إخواننا المغاربة

  12. كريم النخاي يقول

    كلمات غير مختارة بعناية. المرتزقة هم من ورطوا انفسهم في حرب انتحارية. اما المغرب سوف يظهر البشرية من امثالهم

  13. ياسينوس يقول

    المغرب في صحرائه؛ والصحراء في مغربها ولن يستفيد المرتزقة الأوباش ومن يدعمهم من أي شيء إلى ان يرث الله الأرض و من عليها. والجزائر هي التي في ورطة وهزيمة سياسية ومشاكل داخلية ووووووووووو

  14. السقال محمد يقول

    نعلكم الله إلى يوم الدين كيف تسمح لكم أنفسكم كصحافة الزبالة بان تنشروا مثل هذه الاكاذيب المغرب دولة لها تاريخ عريق فلن يستطيع أحد أن يغامر معها كيفما كان حتى دول الجوار دون الحديث عن حفنة المرتزقة بوليساريو هذا واقع وليس افتراء كضابط متقاعد شارك في عدة معارك وبعثات دولية مع المينورسو في جميع أنحاء العالم وبشهادة دول عظما والتاربخ شاهد عل ذلك إذا لا ينبغي للاحد ان يجازف بنفسه مع المغرب لأنه شامخ وستبقى شامخ

  15. حسن العباسي يقول

    كلام مستهلك أما المغرب فهيهات تم هيهات

  16. سعيد يقول

    نعيش الحقيقة وهي انا الصحراء مغربية وهي جزء من المملكة المغربية ولكم ان تعيشو في اوهامكم بنسج روايات لا يصدقها عقل.. لو تجرأ الجردان على مس التراب المغربي بحجرة لتم نسفه مخيماتكم المتهالكة طولا وعرضا

  17. Abdou tijani يقول

    لو تطلق عصابة البوليساريو رصاصة واحدة والله سيُدكون تحت الأرض دكا..الأمور تغيرت ولن يسمح المغاربة إبتداء من الآن بأن تلعب هاذه الشرذمة من قطاع الطرق بذيلها..لقد دقت ساعة الجد والبادي أظلم..

  18. حسن ايت جرمون يقول

    للأسف صحافة صفراء انا مغربي وافتخر ببلدي و ملكي و لن ادخر جهدا في الدفاع عن ملكي وطني بروحي و روح ابنائي اقسم بالله لو أشار صاحب الجلالة الملك محمد السادس بخنصره ان انطلقوا لتحرير الصحراء من جردان البوليساريو لكنت في مقدمة الشهداء.
    اتقوا الله ياصحافة العملاء و تحرو الخبر اليقين قبل نشر اوساخكم.
    كل التقدير و الاحترام للشعب الجزائري الحر

  19. رجل مغربي يقول

    ما من احد في ورطة سوا البوليزاريو و صنيعتها الجزائر وكاتب المقال بطبيعة الحال

  20. Abdo يقول

    الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه اتركهم يولولون فالقافلة تسير والكلاب تنبح. عاش المغرب حرا إلى الأبد. الله الوطن الملك.💪

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.