الرئيسية » الهدهد » مستشار ابن زايد يعلق على هذا القرار المفاجئ للسلطان هيثم بن طارق ويدس أنفه في الشأن العماني

مستشار ابن زايد يعلق على هذا القرار المفاجئ للسلطان هيثم بن طارق ويدس أنفه في الشأن العماني

علق مستشار ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، الأكاديمي الإماراتي الدكتور عبدالخالق عبدالله، على قرار الحكومة العمانية الأخير بتوجيهات من السلطان هيثم بن طارق بفرض ضريبة على الدخل لتكون بذلك أول دولة خليجية تقدم على هذه الخطوة.

 

وفي تغريدة له بتويتر رصدتها (وطن)  وصف “عبدالله” قرار السلطان هيثم بالتاريخي والشجاع.

 

 

وتابع عبدالخالق عبدالله في تغريدته:”عمان أول دولة خليجية تعتزم فرض ضريبة دخل ابتداء من سنة 2022 على اصحاب الدخل المرتفع”

 

وأضاف مستشار ابن زايد أن بقية دول الخليج العربي على نفس الدرب سائرون لتنويع مصادر الدخل وبناء اقتصاد ما بعد النفط. “تحية للأشقاء في عمان.”

 

واستغرب ناشطون عمانيون من إشادة مستشار ابن زايد عبدالخالق عبدالله بهذه الخطوة العمانية، وهو الذي دائما ما يهاجم السلطنة بأسلوب مبطن عبر تغريدات خبيثة.

 

وطالب النشطاء الأكاديمي الإماراتي بعدم دس أنفه في الشأن العماني الداخلي، سواء سلبا أو إيجابا وتوفير نصائحه لسيده محمد بن زايد الذي أعلن التطبيع الرسمي مؤخر مع الكيان المحتل.

 

وكانت وزارة المالية العمانية قالت في خطة اقتصادية للفترة من 2020 إلى 2024 -نُشرت تفاصيل جديدة عنها في ساعة متأخرة أول أمس الأحد- إن السلطنة تتوقع استحداث ضريبة دخل تُطبق على أصحاب الدخل المرتفع في 2022.

 

وتهدف الخطة لخفض عجز الميزانية إلى 1.7% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2024 مقابل عجز مبدئي 15.8% في العام الجاري.

 

وتستهدف السلطنة زيادة الإيرادات غير النفطية للحكومة من 28% في العام الحالي إلى 35% بحلول 2024.

 

ولا تُحصل أي من دول مجلس التعاون الخليجي الست -وجميعها منتجة للنفط- ضريبة دخل من الأفراد.

 

والشهر الماضي، أقر السلطان هيثم بن طارق خطة مالية متوسطة الأجل لتحقيق الاستدامة في المالية الحكومية وسط ضغوط أزمة فيروس كورونا وأسعار النفط المنخفضة على خزينة الدولة.

 

وتم الكشف عن بعض تفاصيل الخطة في نشرة “سندات” صدرت الشهر الماضي دون ذكر موعد لتطبيق ضريبة الدخل، وجاء في الخطة أن حصيلة الضريبة تُستخدم لتمويل برامج اجتماعية.

 

وقالت وثيقة التوازن المالي متوسط المدى (2020-2024) إن المبادرة ما زالت قيد الدراسة، ويجري فحص جميع جوانب التطبيق المتوقع أن يكون عام 2022. كما أنه من المخطط توجيه الإيرادات المتوقعة من هذه الضريبة لتمويل عدد مـن البرامج الاجتماعية.

 

وبحسب وثيقة التوازن المالي، تستهدف الخطة إعادة توجيه الدعم لمستحقيه فحسب بدلا من توزيعه بلا استثناء، ويجري حساب أسعار جديدة للكهرباء والمياه تدريجيا خلال السنوات القادمة.

 

وأوردت وكالة الأنباء العمانية، اليوم الاثنين، أن خطة التوازن المالي تتضمن إرساء قواعد الاستدامة المالية، وخفض الدين العام، ورفع كفاءة الإنفاق، وزيادة الدخل الحكومي من القطاعات غير النفطية، وتعزيز الاحتياطيات المالية.

 

وتوقع صندوق النقد الدولي أن ينكمش اقتصاد عُمان 10% هذا العام، وهو ما سيكون أكبر انكماش في الخليج، وأن يتسع العجز إلى 18.3% من الناتج الإجمالي من 7.1% العام الماضي.

 

وفي منتصف أكتوبر الماضي، قال السلطان هيثم بن طارق إنه سيجري تطبيق ضريبة قيمة مضافة بنسبة 5% في أبريل/نيسان 2021، في إطار جهود تنويع إيرادات الحكومة.

 

وكانت جميع دول مجلس التعاون الخليجي الست، اتفقت على فرض ضريبة قيمة مضافة 5% في 2018 عقب هبوط أسعار النفط، الذي أضر بإيراداتها.

اقرأ أيضا: مستشار ابن زايد عبدالخالق عبدالله يتفاخر بإنجازات “شيطان العرب” بالخليج والمنطقة.. ناشط عُماني أحرجه وصدمه بـ”الحقيقة المرة”

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

 

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

قد يعجبك أيضاً

8 رأي حول “مستشار ابن زايد يعلق على هذا القرار المفاجئ للسلطان هيثم بن طارق ويدس أنفه في الشأن العماني”

  1. ضريبة الدخل على أفقر عباد الله! الحاكم الجديد وعائلته من 50 سنة يحصلون على امتيازات لا مثيل لها فهل سيدفعون الضريبة؟ خخخخخخخخخ! مسكين أنت ايها العماني الفقير ! لا بد ان تطالب قبل الضريبة بملكية دستورية ! ورئيس حكومة من الشعب ! وميزانية تعرض على مجلس منتخب بعيدا عن أيدي الامن المخترق المخروق من الدولة الجارة! ودستور ديمقراطي شرعيته من الشعب! خخخخخخخ1 وقتها خذ الضريبة ! هو بالصدق مليارات وذهب وألماس ومجوهرات الهالك كابوس اللي عثروا عليها في القصر بعد مماته من سرقها؟ حد يعرف؟ نتصل بصديق؟ روحاني ام نتنياهو؟ ! هههههههههههه

    رد
  2. هزاب النذل موت بغيظك انت ومعزبك ياحيوان لابوك لابو معزبك
    حفظ الله جلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور ورحم الله جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور

    رد
  3. هزاب عندما يرى منشور يخص سلطنة عُمان نراه يعلق على المنشور.
    أما إذا كان المنشور يخص معزبه ما يقدر يعلق لماذا
    على العموم جميل أن نرى صياح بعض المرتزقه والشحاتين والمطبلين أمثال هزاب

    رد
  4. لعنة الله عليك يا نعال الأمن ستموت جوعا وقهرا وكمدا ! الحيوان أشرف منك ومن أبوك واللي خلفوك! تفو على وجهك الاصفر المريض من الفقر والجوع وبعدك تتملق يا الديوث!

    رد
  5. ليش منفعل هزاب يا حيوان……. هاا ليش منفعل يارب يرد كيدكم ف نحركم انت ومعزبك ويرينا فيكم عجائب قدرته يارب العالمين

    احسن خليك ف حالك يانذل ليش كل مايجي تعليق يخص عمان الإمبراطورية تخش وجهك ليش

    رد
  6. امبراطورية فعلا ! في الهرولة والتطبيع والانبطاح! وامبراطورية في العبودية لبريطانيا1 خخخخخخخخخخخخخخخخ! عسى الله يفضجكم مرة ثانية مثل ما فضحكم يوم زيارة سيد اسيادكم نتنياهو لبلدكم المحتل من بريطانيا! الحيوان مائة مرة أشرف منك! وخلي بالك من مؤخرتك ! الضرب جاي لبها ! خخخخخخخ!

    رد
  7. لعنة عليك يا هزاب النجس ولعنة الله ع والديك الى ان تقوم القيامة جعلك ربي انت واهلك من المهلوكين وفي نار جهنم انت وابوك
    شوه الله صورتك وجعلك مثل الخنزير
    قالوا لك عمان لماذا تدخل نفسك ف امورنا الداخلية هل احد طلب منك ذلك يا زطي يا نجس يا ارذل

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.