الرئيسية » الهدهد » صندوق النقد العربي يشيد بسلطنة عُمان وهذا ما قاله في أحدث تقاريره بشأن اقتصاد الدول العربية

صندوق النقد العربي يشيد بسلطنة عُمان وهذا ما قاله في أحدث تقاريره بشأن اقتصاد الدول العربية

في دلالة جديدة على التغيرات الجذرية التي أحدثها سلطان عمان الجديد هيثم بن طارق وأنعشت الوضع الاقتصادي بشكل كبير، أشاد صندوق النقد العربي بانتهاج السلطنة استراتيجية رقمية تؤسّس لبرامج اقتصادية تسعى إلى حفز النمو الاقتصادي وتعزيز الاعتماد على الذات وتوفير المزيد من فرص العمل ودعم التنويع الاقتصادي.

 

الصندوق وفي دراسة جديدة أصدرها بعنوان “الاقتصاد الرقمي في الدول العربية.. الواقع والتحديات”، أشار إلى أن السلطنة تبنت “استراتيجية عُمان الرقمية” منذ عام 2003، حيث تم تصنيف التوجهات الاستراتيجية إلى ستة محاور لتنفيذ رؤية عُمان الرقمية من خلال مجموعة من الأهداف الرئيسية تتضمن المبادرات والمشاريع اللازمة لدعم مسيرة البلاد نحو تحقيق اقتصاد قائم على المعرفة.

 

ووضح الصندوق أن استراتيجية التحول الرقمي تقوم على تنمية قدرات المجتمع ومهارات الأفراد ونشر تطبيقات الحكومة الإلكترونية والخدمات الذكية وتوفير منظومة متكاملة لصناعة تقنية المعلومات والاتصالات والحوكمة وتطوير المعايير القياسية والسياسات والجيل الجديد من البنية الأساسية الرقمية وتعزيز الوعي المعرفي.

 

وبين أن السلطنة تتبنى عددًا من القوانين ذات الصلة بالاقتصاد الرقمي تتمثل في قانون المعاملات الإلكترونية 2008، وقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات 2009، وقانون تنظيم الاتصالات 2002 إضافة إلى مجموعة أخرى من الأطر التشريعية.

 

ولفت إلى وجود حوالي 21 شركة وطنية تعمل في مجال الاقتصاد الرقمي بالسلطنة إضافة إلى حوالي 10 شركات أجنبية و6 شركات مختلطة، مضيفًا أنه يوجد بالسلطنة حوالي 17 منصة وتطبيقا تقدم خدمات للمتعاملين مع مختلف القطاعات، فضلًا عن الاستفادة منها في إنجاز المعاملات المدنية وغيرها.

 

وذكر أن برنامج التحول الرقمي بالسلطنة بدأ في أكتوبر 2012 بموافقة من مجلس الوزراء، وتم عقد العديد من الندوات وحلقات العمل للتعريف بتفاصيل برنامج التحول الرقمي، وتم تشكيل فرق التحول للحكومة الإلكترونية وفرق إدارة التغيير داخل كل مؤسسة برئاسة الوزير أو وكيل الوزارة لمتابعة برامج التحول الرقمي بمؤسساتهم.

اقرأ أيضا: انجاز جديد للدولة المحاصرة منذ 4 سنوات .. قطر تحصل على المرتبة الأولى عالمياً في هذا المجال

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “صندوق النقد العربي يشيد بسلطنة عُمان وهذا ما قاله في أحدث تقاريره بشأن اقتصاد الدول العربية”

  1. صحي النوم يا صندوق عرب! اخرجوا من الصندوق يا صندوق1 خخخخخخخ! دي مسقط عمان مش عاوزة تقاريرر حسن سيرة وسلوك اقتصادي! البلد فلست يارجالة ! هاتوا الرز! لأجسن هيشحتوا! صراحة تقرير مسخرة! مسقط عمان فلست ! قرض وراء قرض تغرق في الوحل 1 طلب مساعدة من قطر والكويت فشل! عادت للإمارات والسعودية! وستنبطح لأول مرة لغير الصهاينة منكسرة ومنذلة وبخنوع1 خخخخخخخ1 هي نهاية طغمة غير شجاعة! هعععععععع! إلى مزبلة التاريخ1

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.