السلطان هيثم بن طارق يُفاجئ العُمانيين.. بشرى سارة للمتقاعدين بعد إطلاق هذا البرنامج

1

فاجأ السلطان العُماني هيثم بن طارق، المواطنين في سلطنة عُمان، ببيان صدر عن مكتبه الخاص، أُعلن فيه عن إطلاق برنامج تعديل شروط سداد القروض والتمويلات الممنوحة للمتقاعدين من القطاعين الخاص والعام.

 

وقال البيان الصادر عن المكتب الخاص للسلطان هيثم بن طارق، إنه وبمباركة سامية من السلطان هيثم وامتثالا لتوجيهاته بمراعاة الظروف المالية للمتقاعدين من القطاعين العام والخاص، أطلق البنك المركزي العُماني برنامج تعديل شروط سداد القروض والتمويلات الشخصية الممنوحة للمتقاعدين من القطاعين العام والخاص.

 

وأوضح البيان، أن البرنامج سيطبق على القروض والتمويلات الشخصية والإسكانية الممنوحة للموظفين المتقاعدين والمُحالين إلى التقاعد.

 

ومن أهم ملامح أهم ملامح البرنامج في الآتي ألا يتجاوز الحد الأقصى لنسبة خدمة الدّيْن (الاستقطاع)، عن (30%) من “المعاش التقاعدي الشهري” إذا كان يساوي أو يقل عن 500‚1 ريال عماني، و(35%) إذا كان المعاش التقاعدي الشهري أكثر من 500‚1 ريال عماني.

 

ويجوز للمتقاعدين الاتفاق مع المصارف على نسبة أكبر لخدمة الدّيْن، شريطة ألا تتجاوز النسبة عن (50% و 60%)من المعاش التقاعدي الشهري، فيما يتعلق بالقروض والتمويلات الشخصية والإسكانية على التوالي، عملًا بمتطلبات التعاميم السابقة الصادرة في شأن حدود نسب الاستقطاع، وفق البيان.

 

وحسب البيان، يجوز للمصارف تمديد فترة سداد القرض/التمويل حتى بلوغ المتقاعد سن(70)عاما، وعلى المصارف عند تمديد فترة السداد الأخذ في الحد الأقصى المسموح به للتأجيل بما لا يتجاوز قسطين في السنة، بحيث لا يؤدي خيار تأجيل الأقساط خلال فترة الأعياد إلى تمديد الفترة إلى ما بعد بلوغ المتقاعد(70)عاما.

 

وفي حال عدم قدرة المصارف على استرداد الرصيد المستحق للقرض قبل بلوغ المتقاعد(70)عاما، فإنه يجوز استقطاع دفعة مقدمة، وذلك بما لا يتجاوز(25%)من مبلغ نهاية الخدمة إذا كان المعاش التقاعدي يساوي أو يقل عن 500‚1ر.ع أو(35%)من مبلغ نهاية الخدمة إذا كان المعاش التقاعدي أكثر من 500‚1ر.ع، وفق ما أورد البيان.

 

ويشير البيان، إلى أنه يجوز للمصارف استقطاع استرداد ما يزيد على (25% أو 35%) من مبلغ مكافأة نهاية الخدمة إذا ما رغب المتقاعد في ذلك، وبناء على طلب منه.

 

وحسب البيان، فإنه يجب على المصارف عدم إجراء أي زيادة على معدل نسبة (الفائدة/الأرباح) المتفق عليها وذلك من أجل تخفيف الأعباء المالية عن كاهل المتقاعدين، كما يجب إبلاغ المتقاعد مسبقًا بالشروط والأحكام تحقيقًا لمبدأ الشفافية وتزويده بنسخة من جدول الأقساط المتفق عليه.

 

بدوره، تقدم البنك بالشكر للسلطان هيثم بن طارق على مراعاته الظروف المالية للمتقاعدين من القطاعين العام والخاص.

 

وثمن البنك الجهود المشكورة لجميع المصارف العاملة بالسلطنة وجمعية المصارف العُمانية على تعاونها الدائم بما يخدم المصلحة العامة، مشيدًا بالدور الإيجابي للهيئة العامة لسوق المال وقطاع التأمين على استجابتهما لتوفير المنتجات التأمينية المناسبة لمثل هذه المبادرات.

 

 

الجدير ذكره، أن السلطان هيثم بن طارق ومنذ توليه الحكم سعى إلى إقرار الإصلاحات والتسهيلات على العُمانيين، فيما تشير التقديرات الاقتصادية والمالية إلى مقدرة السياسة الاقتصادية الحالية على تحقيق فائض في سلطنة عُمان على المدى القريب.

 

وتشهد سلطنة عُمان تقدماً ملموساً في التصنيفات المالية العالمية، فيما تشيد المؤسسات الدولية بالقرارات الإصلاحية المتخذة في السلطنة بالآونة الأخيرة.

اقرأ أيضا: تقرير هام لمجلة فرنسية عن سلطان عُمان هيثم بن طارق.. ما جاء فيه بشرى سارة لكل عماني

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. هزاب يقول

    خخخخخخخخخ! تعديل شروط السداد ! وليس اعفاء أو حتى تخفيض قيمة القرض مراعاة لأوضاعهم المأساوية ! أو حتى تعديل سعر فائدة القرض بالتخفيض من باب اضعف الإيمان! ما هذا البخل والشح! نت يوم استلم الحكم وهو يفرض الضرائب على الشعب الميت اقتصاديا! مع العلم التام بحالة شعبه وللعلم لا دخل لهذا الشعب في الافلاس الذي يعانيه الكانتون المحتل بريطانيا ويحكم من مكاتب المخابرات الخارجية البريطانية! خخخخخخخخخخخخ! رغم كل هذه الكذبات الشعب صامت ولا يتفاعل مع الحاكم البخيل الذي يبدو سيحطم الرقم القياسي في البخل الذي سجله الهالك كابوس أشهر بخيل في العالم على مدى 50 سنة! خخخخخخخ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More