لهذه الأسباب قرّر سلطان عمان هيثم بن طارق تطبيق ضريبة القيمة المضافة في السلطنة

5

أصدر الإثنين مرسوماً سلطانياً قضى بإصدار قانون .

وذكر مركز العُماني أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة في السلطنة يأتي وفقًا للاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول لدول الخليج العربية.

وأضاف أنه سيتم فرض الضريبة بمعدل 5% على السلع والخدمات باستثناء قائمة واسعة من السلع والخدمات.

وستطبق ضريبة القيمة المضافة بعد 180 يوما من تاريخ نشر المرسوم في الجريدة الرسمية، وستصدر اللائحة التنفيذية بعد شهرين.

ووفقاً لـِ”التواصل الحكومي” فإنّ تطبيق ضريبة القيمة المضافة جاء لضمان الاستدامة المالية للسلطنة وتعزيز تنافسيتها، وتأكيدا لالتزامها بالاتفاقيات الدولية والإقليمية وتحسين بيئة الأعمال.

وهناك قائمة واسعة من السلع والخدمات لا تشملها ضريبة القيمة المضافة كالسلع الغذائية الأساسية، وخدمات وسلع الرعاية الطبية والتعليم ومستلزمات ذوي الإعاقة والخدمات المالية.

من جهته، نشر حساب “اقتصاد السلطنة” عبر “تويتر” مثالاً توضيحياً على ضريبة القيمة المضافة، وبعض القوائم المستثناة من الضريبة.

واشار “اقتصاد السلطنة” إلى عُمان من أقل دول العالم تطبيقاً لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% .

شاهد أيضا: “شاهد” هكذا استقبل السلطان هيثم بن طارق نبأ وفاة أمير الكويت وهذا ما قرره في مرسوم سلطاني عاجل

قد يعجبك ايضا
5 تعليقات
  1. سوق الطويل-كريتر -عدن يقول

    الدول الاوروبية لا يمكن مقارنتها بعمان او السعودية!هناك في اوروبا الشعب هو الحاكم وهو من يحاسب حكامة ويعزلهم
    السعودية مثلا ضاعفت الضريبة المضافة 3 مرات.!
    الدول الخليجية تحكمها اسر مالكة مستبدة تنهب ثروات البلاد وتعطي الفتات للشعب! لا مشاركة شعبية للاسر الحاكمة في القرار والثروة !لا فصل في السلطات لا قضاء مستقل ولا حياة سياسية واحزاب تمثل الشعب !لا حرية صحافة واعلام مرئي ومسموع ..الخ.؟لا حقوق انسان محترمة ولا يوجد علماء دين يخافون الله ويتصدون للاسر المالكة !ولذلك تعتبر الضرائب والضريبة المضافة هي سرقة اموال الشعب لملا خزائن الدولة الفارغة بسبب الفساد وهدر المال العام !سلطة مطلقة مفسدة مطلقة!انشاء الله لا تطبق بعد 6 اشهر واذا طبقت اتمنى ان تقف عند 5% ولا تتضاعف!على الشعب العماني التدقيق في الاسعار من الان وتسجيل الاسعار في الكمبيوتر قبل الضريبة المضافة لان الناس تنسى .!لانة لا توجد منظمات مجتمع مدني تراقب الحكومة في عمان .!

  2. dr.HERMES .B يقول

    انكم يا وطن منحازون لا تعرفون الموضوعية
    ضريبة القيمة المضافة عندنا في المغرب منذ 1989م وذلك تقليدا لفرنسا التي تعتبر أول دولة فرضتها واسمها فرنسي بالأصل taxe sur valeur ajoutee
    لما فرضها الأمير الطائش ولد سلمان عام 2018 بنسبة 5 في المائة آنذاك أكثرتم نقده وأقمتم الدنيا
    والآن تطبلون لهيثم عمان؟؟؟
    مبررين ذلك بمجلس التعاون الذي أصبح أثرا بعد عين
    أنصفوا القراء و لا تكذبون عليهم
    اما أن الضريبة {صالحة} أو أنها {مفسدة}
    سواء في عمان أو في جزر الوقواق
    علما بأن العمانيين ليس لهم رأي في انفاق هذه الضرائب بل يتولى ذلك السلطان وبطانته

  3. هزاب يقول

    السبب الوحيد للضريبة هو الخزينة الخاوية ! الهالك كابوس سرق ونهب وسلب المليارات وصرفها على ابتذاليته وملذاته وعلاحه! والباقي منه سرقته بريطانيا ثمن الكرسي للحاكم الجديد بعد ان تركتهم في الاسرة المالكة يتصارعون على الكرسي حتى قدم الحاكم الجديد الجزية وهو مبلغ ملياري محترم! وأملاك الهالك كابوس في بريطانيا ستعود للخزينة البريطانية1 خخخخخخخ! لذا لا بد من غعادة ملا الخزينة بالمال من سرقة قوت الشعب لينعم بها الحاكم والاسرة الهالكة ! أما قصة تنافسة وموقع مسقط وعمان الاقتصادي وبيئة الاعمال والاستدامة المالية وقرار مجلس التعاون كلها ذرائع وهمية! كم من قرار لمجلس التعاون لها فائدة كبيرة على الفقراء العمانيين رفضتها مسقط وعمان ونقضت كل التزاماتها منها وعارضت تطبيقها! إزالة الحواجز الجمركية احداها! من المعلوم أن الفقير المسشقطي العماني يشتري سيارته من دبي والشارقة لأنها أقل بكثير من سعرها في مسقط عمان وإلى اليوم تفرض عليه رسوم جمركية مرتفعة! فأين مجلس التعاون؟ خخخخخخخخ! إذا كانت هذه هي بداية الحاكم الجديد فإن نهايته ستكون جديرة بالمتابعة وبالطبع هي نهاية مأساوية وكارثية ! هذه القرارات ستعجل بسقوط هذه الملكيات الظالمة ! إلى مزابل التاريخ!

  4. عبادي55 يقول

    معقوله توصل ل15%؟؟!! فيه دوله من أغنى دول العالم وشعبها يعيش فقر مدقع ووصلت الضريبه ل15٪!! بداية النهاية للخليج المتهاوي..

  5. عبادي55 يقول

    هزاب
    شكلك من أصحاب 15٪!! على أساس الحاكم عندهم عمر بن الخطاب!! حارتنا ضيقه ونعرف بعض… هههههه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.