أذربيجان قلبت المعادلة وجيش أرمينيا انهار تماما.. “شاهد” جنود أرمن يهربون كالفئران ويتركون غنائم عسكرية بالجملة

0

نشرت حسابات إخبارية بتويتر مقطعا مصورا أظهر تفوقا عسكريا كبيرا لدولة أذربيجان، في حربها التي اندلعت مؤخرا مع أرمينيا في إقليم قره باغ، ما يكشف انهيار الجيش الأرميني تماما أمام قوات أذريبجان التي تدعمها تركيا.

 

وأظهر المقطع المتداول على نطاق واسع هروب عناصر الجيش الأرميني كالفئران، أمام تقدم القوات الأذرية لدرجة أنهم خلفوا ورائهم غنائم عسكرية بالجملة من عتاد ومركبات عسكرية.

 

 

ونقل المقطع بعدما نشرته وزارة الدفاع الأذربيجانية وأظهر آليات ومركبات عسكرية كثيرة، تركتها قوات الاحتلال الأرمني وراءها بعد أن هربت من مواقعها في مرتفعات قره باغ المحتلة.

 

وفي دليل على حالة التخبط والانهيار التي تعيشها ارمينيا جراء الخطوة المباغتة من قبل أذربيجان، أقالت أرمينيا، اليوم الخميس، رئيس جهاز الأمن القومي، أرغيشتي كياراميان.

 

 

وجاء في بيان نشرته الخدمة الصحفية للرئيس الأرميني، أرمين سركيسيان، على الإنترنت: “تم إعفاء أرغيشتي كياراميان من منصب رئيس جهاز الأمن القومي”.

 

وبموجب مرسوم رئاسي آخر، تم تعيين ميكائيل هامباردزوميان، مؤقتا، في منصب رئيس جهاز الأمن القومي.

 

وتجددت الاشتباكات العسكرية بين أرمينيا وأذربيجان في 27 أيلول/ سبتمبر الجاري، وأقر الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، فرض حالة الحرب في عدد من مدن ومناطق الجمهورية وحظر التجول، كما أعلن عن تعبئة جزئية.

 

وسبق ذلك إعلان أرمينيا حالة الحرب والتعبئة العامة

 

وأعلن الناطق باسم زعيم ناغورني قره باغ، فغرام بوغوسيان، أن رئيس جمهورية ناغورني قره باغ، المعلنة من جانب واحد، أرايك آروتيونيان، قد أعلن حالة الحرب والتعبئة العامة لمن تجاوزوا الثامنة عشرة من العمر.

 

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية الخميس، تدمير 10 دبابات و7 مدفعيات للجيش الأرميني خلال الهجوم المضاد الرامي إلى استعادة إقليم ناغورني كاراباخ.

 

وأفاد بيان الوزارة، أن الجيش الأذربيجاني تمكن الأربعاء من تدمير 10 دبابات و6 مدافع من طرازD-20  ومدفع من طراز Akatsiya، إضافة إلى 30 عربة.

 

وتقول بيانات الجيش الأذربيجاني أنه تم تدمير 260 دبابة وعربة مصفحة للجيش الأرميني، و277 مدفعية وأنظمة صاروخية، و60 نظام دفاع جوي، و11 منطقة قيادة ومراقبة، و8 مستودعات ذخيرة، ونحو 180 شاحنة ومركبة عسكرية، ونظام دفاع جوي واحد من طراز إس 300، منذ اندلاع المعارك الأخيرة في 27 سبتمبر/ أيلول الماضي.

اقرأ أيضا: أذربيجان لقنت أرمنيا درسا قاسيا.. أصبحت في مركز قوة وهذه شروطها “غير قابلة للنقاش” لوقف الحرب

 

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

 

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More