AlexaMetrics "كذاب ومهرج وجرو ودمية".. "شاهد" وصلة ردح بين ترامب وبايدن في اول مناظرة بينهما.. | وطن يغرد خارج السرب
ترامب وبايدن

“كذاب ومهرج وجرو ودمية”.. “شاهد” وصلة ردح بين ترامب وبايدن في اول مناظرة بينهما و”متى إن شاء الله”!

شهدت أول مناظرة إعلامية بين المتنافسين على منصب الرئاسة الأمريكية للأربع سنوات المقبلة دونالد ترامب وجون بادين، سيل من الإهانات الشخصية والشتائم والعبارات القبيحة، الأمر الذي أضاف على المنافسة الانتخابية مزيداً من الفوضى.

 

وحسب المناظرة التي رصدتها “وطن“، فقد انشغل ترامب وبادين بشتم بعضمها البعض، حيث هتف بايدن في وجه ترامب “إخرس” ونعته بأنه كذاب، وقال: “كلّ ما يقوله حتى الآن كذب. أنا لست هنا لأبرهن أكاذيبه. الكلّ يعلم أنّه كذّاب”، وفي لحظة ساخنة نعت بايدن ترامب بأنه “جرو بوتين” و”أسوأ رئيس للولايات المتحدة الأمريكية”.

المطهرات المنزلية

وسخر بايدن من ترامب خلال المناظرة، وقال إن الرئيس طلب من الناس استخدام المطهرات المنزلية للوقاية من فيروس كورونا، في واحدة من اللحظات المحمومة في النقاش المحتدم، الثلاثاء، في حين وبّخ المضيف كريس والاس ترامب مراراً بسبب مقاطعته المستمرة، وظهر كأنه مصارع يحاول فك الاشتباك القبيح، على حد تعبير العديد من المحللين.

وأضاف بايدن: “هذا هو الرجل الذي أخبركم بأن الوباء سيختفي بحلول عيد الفصح، وأن الفيروس سيختفي مثل المعجزة بحلول الطقس الدافئ”.

واتهم ترامب بايدن بأنه دمية في “اليسار الراديكالي”، وحذر من أنه سيكون ضعيفاً للغاية في مواجهة الجريمة والعنف، كما نعت بايدن ترامب بالمهرج، وقال إنه إنسان غير ملتزم  بالكمامات وقواعد التباعد الاجتماعي، فيما سخر الرئيس الأمريكي من منافسه الديمقراطي قائلاً إنه لا يمت إلى الذكاء بصلة.

واشتبك ترامب مع  بايدن في اللحظات الافتتاحية حول جهود إدارة ترامب لإلغاء قانون الرعاية بأسعار معقولة في المحكمة العليا.

وهاجم ترامب هنتر، ابن بايدن، بسبب عمله في أوكرانيا، واتهم المرشح الديمقراطي بأنه يساري متطرف في خطته بشأن الرعاية الصحية، بينما قال الرئيس الأمريكي إنه يسعى لخفض أسعار الأدوية وإلغاء الحكومة لتفويضات للأمريكيين بشراء الرعاية الصحية.

بدون مصافحة

ولم يتصافح ترامب وبايدن، ولم يضع أي منهما الكمامة في بداية المناظرة الأولى بينهما يوم الثلاثاء. مع الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي أثناء جائحة فيروس كورونا، حيث دخل المرشحان إلى المنصة في نفس الوقت وابتسما. بينما أوضح المذيع كريس والاس المسؤول عن إدارة المناظرة من قناة فوكس نيوز أنهما لن يتصافحا.

وبدأ النقاش في المناظرة حول المحكمة العليا، وقال ترامب: “لدينا الحق في تسمية مرشحة للمحكمة العليا”، فيما أكد بايدن أنه لا يحق للجمهوريين تعيين قاضية جديدة في المحكمة العليا قبيل الانتخابات الرئاسية.

وأضاف بايدن: “تعيين قاضية في المحكمة العليا يجب أن يكون بعد الانتخابات”، مشيرا إلى أن “ترامب تعجل في تسمية مرشحته للمحكمة العليا”.

كما تطرق النقاش بعد ذلك إلى نظام الرعاية الصحية الأمريكي “أوباما كير”، حيث قال المرشح الديمقراطي إن “ترامب لم يعرض أية خطة بديلة للنظام المذكور لأنه لا يملك خطة في الأساس”، متهما إياه بعدم الرغبة في تقديم المساعدة للمحتاجين.

فيروس كورونا

وانتقل النقاش إلى قضية فيروس كورونا المستجد، وقال بايدن إن “ترامب لم تكن لديه خطة في مواجهة كورونا”، متهما إياه “بتجاهل الأزمة وممارسة لعبة الغولف”.

وحول الاقتصاد، قال بايدن إن “ترامب دفع 750 دولارا كضرائب في 10 سنوات، وأصحاب المليارات لا يدفعون الضرائب”، مضيفا: “ترامب استغل قانون الضرائب لصالحه وسألغي قانون الاستقطاعات الضريبية”.

في المقابل نفى ترامب صحة هذه المعلومات، مؤكدا أنه دفع الملايين كضرائب على مدى سنوات، دون أن يكشف عن رقم محدد، مضيفاً: “حققنا أرقاما قياسية في مجال الاقتصاد، وبايدن يريد إغلاق الولايات المتحدة لمواجهة كورونا، كما اتهم نجل بايدن بالحصول على 3 ملايين من موسكو، وهو ما نفاه بايدن منتقدا التطرق إلى شؤون أسرية.

واستغرقت المناظرة 90 دقيقة بحضور جمهور محدود ملتزم بقواعد التباعد الاجتماعي بسبب الوباء في جامعة كيس ويسترن ريزيرف في كليفلاند. حيث قال منظمون إن الحضور حوالي 80 شخصا، بمن فيهم أفراد عائلتي المرشحين وضيوفهما وموظفو الحملتين والمضيفون ومسؤولو الصحة والأمن والصحافيون.

وكان من بين ضيوف ترامب السيدة الأولى ميلانيا ترامب ونجليه إريك ودونالد جونيور وابنتيه إيفانكا وتيفاني وأنصار مثل عضو مجلس النواب جيم جوردان وكبير موظفي البيت الأبيض مارك ميدوز.

رد باللغة العربية

وفي سياق ذي صلة، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بصورة واسعة. مقطع فيديو للمرشح الديمقراطي للانتخابات الأمريكية جو بايدن، وهو يقاطع منافسه الرئيس دونالد ترامب، أثناء حديث الأخير عن ضرائبه قائلاً: “إن شاء الله”، وهو تعبير عربي. قد يكون استخدامه هو الأول من نوعه في أي مناظرة رئاسية بين مرشحين للبيت الأبيض.

الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي عن المناظرة، والذي رصدته “وطن”. بدا فيه بايدن وهو يقاطع ترامب الذي كان يتحدث عن ضرائبه، واعداً بنشر إقراره الضريبي لعام 2016. بمجرد انتهاء دائرة الإيرادات الداخلية من تدقيقه.

عندما ضغط المذيع كريس والاس الذي كان يدير المناظرة على ترامب ليقول متى سينشر ضرائبه؟ قاطعه بايدن قائلاً: “متى إن شاء الله؟”.

وأثار المقطع تفاعلاً واسعاً بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي. حيث لفت أنظارهم رد بايدن بـ”اللغة العربية” على ترامب، بقوله “إن شاء الله”. في إشارة ضمنية إلى أنه لن يكشف عن سجله الضريبي.

ومع إدلاء أكثر من مليون أمريكي بأصواتهم في وقت مبكر بالفعل. ونفاد الوقت أمام تغيير الآراء أو التأثير على شريحة صغيرة من الناخبين الذين لم يحسموا أمرهم. فإن المناظرة بين المرشحين للبيت الأبيض تنطوي على مخاطر كبيرة قبل خمسة أسابيع من انتخابات الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني.

وتقدم بايدن (77 عاما) بشكل مطرد على ترامب (74 عاما) في استطلاعات الرأي على مستوى البلاد رغم أن استطلاعات الرأي في الولايات الحاسمة تظهر تقارب المنافسة.

الجدير ذكره، أن الانتخابات الرئاسية الأمريكية ستجري في شهر نوفمبر/تشرين أول المقبل. حيث يتنافس المرشح الديمقراطي جون بادين مع نظيره الجمهوري دونالد ترامب على رئاسة الولايات المتحدة. فيما شهدت المنافسة بينهما اتهامات متبادلة وشتائم على مدار الفترة الماضية.

اقرأ أيضا: واشنطن بوست: ترامب حاول تعديل وصية والده المصاب بفقدان الذاكرة لحل مشاكله وتسوية طلاقه

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *