الرئيسية » الهدهد » استعاذت من الشيطان الرجيم فأغضبت ابن زايد.. ولي عهد أبوظبي يمنع كاتبة إماراتية شهيرة من السفر!

استعاذت من الشيطان الرجيم فأغضبت ابن زايد.. ولي عهد أبوظبي يمنع كاتبة إماراتية شهيرة من السفر!

فاجئ ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، الأديبة والكاتبة الإماراتية الشهيرة، ظبية خميس، بقرار منعها من السفر بسبب موقفها الرافض من التطبيع الإماراتي مع إسرائيل، ومعارضتها لإقامة أي علاقات رسمية أو غير رسمية مع تل أبيب.

 

وقالت الشاعرة الإماراتية، في منشور لها عبر فيسبوك رصدته “وطن”، إن حكومة أبوظبي منعتها من السفر على خلفية مواقفها الرافضة للتطبيع مع إسرائيل، وخصوصاً موقفها الواضح والرافض لاتفاق التطبيع الذي وُقع مؤخراً بين أبوظبي وتل أبيب.

 

وأوضحت ظبية خميس، أنه تم منعها، أمس السبت، من السفر عبر مطار دبي برحلة للقاهرة، بقرار صادر من حكومة أبوظبي، دون إبداء أسباب ذلك.

https://www.facebook.com/dhabiya.khamis/posts/10157759180172759

 

لكنها رجّحت أن سبب المنع يرجع “على الأغلب لمواقفها المعلنة ضد الصهيونية والتطبيع”، قائلة: “أخشى على حريتي وحياتي من التهديد والاعتقال”.

 

كما طالبت الأديبة العربية البارزة الجميع بإيصال رسالتها إلى منظمات حقوق الإنسان في أي مكان، “محمّلة حكومة الإمارات كامل المسؤولية عن أي قمع أو اعتقال أو اغتيال أو تصفية قد تتعرض لها”.

 

تنديد من مثقفين

فيما تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي نبأ منع الكاتبة خميس من السفر بشكل واسع، كما أعلن عدد من الكتاب والشعراء التضامن معها ودعمها.

 

وقال الحقوقي الإماراتي عبدالله الطويل عبر “تويتر” رصدتها “وطن”: “منع السفيرة السابقة والشاعرة ظبية خميس من السفر بقرار أمني لموقفها الرافض للتطبيع، هذه دولة السعادة التي تُدار بغطاء أمني وقمع للحريات ومصادرة الحقوق وتجريم حرية الرأي”.

 

فيما قال الكاتب القطري هاني الخراز، في تغريدة له رصدتها “وطن”، إن “الكاتبة الإماراتية ظبية خميس تكاد تكون الإماراتية الوحيدة التي عبرت عن رفضها وإدانتها صراحة لاتفاقية التطبيع مع الكيان الصهيوني من داخل الإمارات. اليوم تتعرض للمضايقة والمنع من السفر”.

 

من جانبه غرّد الكاتب العراقي جمال المظفر، عبر حسابه في “تويتر” قائلاً: “نتضامن مع الكاتبة الإماراتية ظبية خميس، ونحمّل السلطات مسؤولية حمايتها”.

 

تاريخ طويل

ظبية خميس شاعرة وكاتبة قصصية إماراتية، درست العلوم السياسية في جامعة إنديانا عام 1980، وأتمّت دراسات عليا في جامعتي إكستر ولندن، ثم في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

 

عملت نائبة مدير التخطيط في مدينة أبوظبي، ثم مشرفة على البرامج الثقافية في تلفزيون دبي، كما عملت دبلوماسية باحثة بجامعة الدول العربية منذ 1992 حتى 2010، وهي أول سفيرة إماراتية مثلت جامعة الدول العربية في الهند.

 

عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل لتطبيع علاقاتهما، في 13 أغسطس/آب الماضي، كتبت الشاعرة ظبية خميس عبر “تويتر”: “يوم حزين وكارثي، لا للتطبيع بين إسرائيل والإمارات ودول الخليج العربي”، وأضافت: “إسرائيل هي عدو الأمة العربية بأسرها”.

 

الجدير ذكره، أن الإمارات والبحرين وقعتا في 15 سبتمبر/أيلول الجاري، بواشنطن، اتفاقيتين لتطبيع علاقاتهما مع إسرائيل، وسط رفض شعبي عربي واسع، واتهامات بخيانة القضية الفلسطينية، في ظل استمرار الاحتلال الإسرائيلي لأراضٍ عربية.

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

 

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

 

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “استعاذت من الشيطان الرجيم فأغضبت ابن زايد.. ولي عهد أبوظبي يمنع كاتبة إماراتية شهيرة من السفر!”

  1. علاقة بين زانية و فاجر كانت سرية بعد مدة أعلنت للملا. جاء القوادون مثل وسيم لحاس حذاء شيطان العرب بن ناقص و الدب الداشر الصبي ابو منشار عليهما لعنة الله إلى يوم الدين والحمد لله رب العالمين ليبرروا و يباركوا فعل مخل بالآداب العامة. يحلم الصهاينة بفلسطين كما يحلم الشيطان بدخول الجنة٠ تحية من الجزائر والنصر للأحرار في العالم

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.