حكومة الرزاز “باي باي”.. ملك الأردن يقلب الوضع السياسي بقرارات ملكية عاجلة هذا ما جاء فيها

0

أفادت وسائل إعلام أردنية بأن العاهل الأردني بن الحسين، أصدر اليوم، الأحد، إرادة ملكية بحل مجلس النواب، اعتبارا من اليوم، تمهيدا لإجراء الانتخابات النيابية المقبلة في العاشر من شهر نوفمبر المقبل.

 

وجاء في المرسوم الملكي الذي نقلته وسائل إعلام: “نحن عبدالله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بمقتضى الفقرة الثالثة من المادة (34) من الدستور، نصدر إرادتنا بما هو آت: يحل مجلس النواب اعتباراً من يوم الأحد، الموافق للسابع والعشرين من شهر أيلول سنة 2020 ميلادية”.

 

كما أعلن العاهل الأردني، حل مجلس الأعيان (الغرفة الثانية للبرلمان) وإعادة تشكيله برئاسة فيصل الفايز.

 

وقال الديوان الملكي:  “صدرت الإرادة الملكية السامية، اليوم الأحد، بحل مجلس الأعيان اعتبارا من تاريخ 27/9/2020”.

 

ووفقا للدستور الأردني، توجب الفقرة الثانية من المادة 74 من الدستور الحكومة على تقديم استقالتها خلال أسبوع من تاريخ الحل ولا يجوز تكليف رئيسها بتشكيل الحكومة التي تليها.

 

ويتضح من هذا أنه يترتب على قرار الملك حل الحكومة الحالية برئاسة أيضا.

 

وكانت الهيئة المستقلة للانتخاب في قد حددت يوم الـ10 من نوفمبر المقبل موعدا للعملية الدستورية، على أن تبدأ مرحلة الترشح للانتخابات النيابية القادمة في الـ6 من أكتوبر.

 

وقرر عاهل الأردن في مرسوم ثان تعيين الأعضاء الجدد بالمجلس، وتضمن البيان قائمة بأسماء التشكيلة الجديدة للمجلس وعددهم 65.

 

كما اختار الملك فيصل عاكف الفايز، رئيساً، لمجلس الأعيان، ويتولى مهام منصبه اعتباراً من اليوم.

 

ويتألف مجلس الأعيان، بما فيه الرئيس، من عدد لا يتجاوز نصف عدد مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان ويبلغ عدد مقاعده 130 نائباً)، ويتم تعيين الأعضاء والرئيس من قبل الملك مباشرة، وفق الدستور الأردني.

 

وتصل مدة رئاسة مجلس الأعيان إلى عامين، ويجوز التمديد لولاية ثانية، أما مدة العضوية في المجلس فهي 4 سنوات ويجوز للملك إعادة تعيين من انتهت مدة عضويته بالمجلس الجديد.

 

وجاء المرسوم في الوقت الذي أصدر فيه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، وهو من أبرز المراكز البحثية الأردنية، نتائج استطلاع، كشفت عن نظرة سلبية بين الأردنيين تجاه الانتخابات المقبلة.

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

 

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.