الرئيسية » الهدهد » “شاهد” باحث عُماني بارز يكشف: السعودية دفعت البحرين للتطبيع لهذا السبب

“شاهد” باحث عُماني بارز يكشف: السعودية دفعت البحرين للتطبيع لهذا السبب

أكد الأكاديمي العُماني والباحث في شؤون الخليج والشرق الاوسط عبدالله باعبود أن للمملكة العربية السعودية دور كبير في تغيير شكل المنطقة، في إشارةٍ منه إلى ما يتعلّق باتفاقيات التطبيع بين الإمارات والبحرين مع إسرائيل .

وأضاف باعبود ان أي تطبيع في منطقة الخليج لا يتمّ إلا بموافقة رسمية أو غير رسمية من السعودية.

وأشار الأكاديمي العُماني إلى أن السعودية تدفع بالدول الصغيرة للتطبيع؛ حتى تأخذ مساحة لنفسها إذا ما حصلت أيّ مشكلة مع تلك الدول فإنّها تكون بعيدة عن الموضوع، وفي حال نجاحه فإنّها ستقوم به لاحقاً.

وقال إن السعودية لها حسابات أخرى كونها تحتضن الحرمين الشريفين، ولها وزن دولي وإقليمي، لذا فإنّ تحرّكها سيكون بطيئاً، عدا عن حساباتها الداخلية والإقليميّة.

وأكد الأكاديمي العُماني أن السعودية لن تكون الاولى في التطبيع بل إنها ستدفع دول أخرى لذلك، وهو ما فعلته مع البحرين.

وشدد “باعبود” في لقاءٍ ضمن برنامج “سباق الأخبار” على قناة “الجزيرة”، على أنّ شعوب البحرين لا توافق على التطبيع مع إسرائيل .

والجمعة (11/9/2020)، أعلنت البحرين، التوصل إلى اتفاق لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل، برعاية أمريكية، لتلحق بالإمارات التي سبق واتخذت خطوة مماثلة في 13 أغسطس/آب الماضي.

وغداً الثلاثاء، يحتض البيت الأبيض حفلاً لتوقيع اتفاقيتي التطبيع مع الإمارات والبحرين، برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول ““شاهد” باحث عُماني بارز يكشف: السعودية دفعت البحرين للتطبيع لهذا السبب”

  1. ومن الذي دفعكم لتقبيل أقدام سيدكم نتنياهو قبل الجميع في عام 2018م؟ خخخخخخخخخخ! يا محلل الغفلة يا ظفاري هذا ليس تحليل هذا سذاجة وكلام بديهي ! ولا هو ضرب رمل ولا قراءة فنجان! العلاقات السرية أقدم وأقوى بين الرياض والصهاينة! لكن الزمان تغير لم تعد اسرائيل تريد السر والسعودية بوجود محمد بن سلمان ستطبع تحت مخاوف ايران والحوثي والحشد ووووو التي يسوقها لها الصهاينة وأبوظبي! هي حساسية السعودية من اللعب على المكشوف وعشقها لكل ما هو سري وتحت الطاولة! انت فاشل مثل الظفاري الذي طرد من كرسي الخارجية قبل ثلاثة أسابيع ! خخخخخخخخخخخ! الجينات واحدة1 والأصل واحد! ههههههههه

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.