تفاصيل مخطط “خبيث” لابن زايد بدعم من ترامب للضغط على السلطان هيثم بن طارق.. ما علاقة قطر؟

3

كشفت مجموعة “صوفان”  للاستشارات الأمنية والعسكرية، أن والولايات المتحدة عازمتان على الضغط على من أجل دفعها للتطبيع مع الكيان الإسرائيلي.

 

وتحدثت المجموعة بحسب وكالات أن الإمارات ومعها الولايات المتحدة، تمارسان ضغوطاً كبيرة على السلطان هيثم بن طارق آل سعيد ، من أجل تطبيع العلاقات مع الصهاينة، وعزل السلطنة عن قطر أكثر فأكثر.

 

وذكرت المجموعة في تقرير لها، أن الإمارات ستمارس ضغوطًا على سلطنة عمان باعتبار أنها لا تمتلك احتياطات كبيرة من النفط والغاز ولا تعتمد على دعم سعودي مثل .

 

وأضافت المجموعة في تقريرها: “تُعدّ الإمارات من أكبر المستثمرين في عُمان، غير أنها وإدارة الرئيس الأميركي تضغطان على السلطان العماني هيثم بن طارق آل سعيد من أجل تطبيع العلاقات مع ”.

 

وفي السياق ذاته، لفتت المجموعة إلى ضغوط متزايدة تمارس على كي تبتعد الأخيرة عن إيران، لكنها استبعدت في الوقت نفسه أن تؤدي هذه الضغوط إلى نتائج ملموسة على أرض الواقع.

 

وأكدت المجموعة، أن السلطان هيثم بن طارق لم يعط أي مؤشر يفيد بأنه سيتبنى سياسة مختلفة عن سلفه حيال إيران، وبأن سياسة مسقط دائمًا ما استندت الى التواصل مع إيران.

 

وختمت المجموعة تقريرها بالقول أن “عُمان تستمر بلعب دور محوري في جمع الولايات المتحدة وإيران على طاولة المفاوضات بغض النظر عن نتيجة الانتخابات الرئاسية الأميركية القادمة”.

 

ويشار إلى أن وزير الخارجية العماني ، أكد خلال افتتاح اجتماعات الدورة العادية الـ154 لمجلس جامعة الدول العربية اليوم، الأربعاء، أن السلطنة تؤمن إيمانًا راسخًا بدعم جهود ومبادرات السلام في المنطقة ودعمها الثابت للتطلعات والمطالب المشروعة للشعب الفلسطيني وحقهم الإنساني في تقرير المصير، وإقامة دولتهم الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

 

وتابع “البوسعيدي” في كلمة السلطنة عبر الاتصال المرئي التي قام بإلقائها خلال الاجتماع إنه “لا يمكن تحقيق سلام شامل وعادل ودائم بين الدول العربية وإسرائيل، بدون حل الدولتين المبني على مبدأ الأرض مقابل السلام، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

 

وأضاف: “في الوقت الذي نحترم فيه حق الدول السيادي في اتخاذ ما تراه مناسبًا لتحقيق مصالحها، فإننا نسترشد بمبادرة السلام العربية ونتمسك بها إطارًا مرجعيًا لتحقيق السلام المنشود، القائم على أساس الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

 

وفي سقوط عربي مدوي جديد فيما يخص القضية الفلسطينية أسقطت الدول العربية مشروع قرار قدمته فلسطين، باجتماع على مستوى وزراء الخارجية في الدورة 154، يدين اتفاق بين الإمارات والكيان المحتل.

 

وقال السفير الفلسطيني مهند عكلوك، إن فلسطين أصرت على أن يرد في فقرة من فقرات القرار، إدانة الخروج من مبادرة السلام العربية، وهو طلب فلسطيني من جامعة الدول العربية.

 

“عكلوك” تابع في تصريحات صحفية: “في الدورة 154 لاجتماع الوزاري العربي برئاسة فلسطين، وعند نقاش إضافة بند مشروع فلسطين ضد التطبيع الأمريكي الإسرائيلي الإماراتي، استمر النقاش 3 ساعات”، لافتا إلى أن بعض الدول العربية رفضت تضمين هذه العبارة (إدانة الخروج عن القرارات العربية)”.

 

وأكد السفير الفلسطيني أن ذلك أدى إلى إسقاط البند الخاص بنقاش الإعلان الثلاثي، وسقط معه مشروع القرار المقدم من دولة فلسطين بهذا الخصوص، مشيرا إلى أن الجامعة العربية اعتمدت باقي القرارات التقليدية للقضية الفلسطينية، بما فيها “إقامة الدولة المستقلة على حدود عام 1967″.

 

ويشار إلى أن الموقف العربي كان متوقعا، بعد أن مارست كل من والامارات، ضغوطات على العديد من الدول العربية خلال الاسبوعين الماضيين.

 

وقال ديبلوماسيون، إن الانقسام الكبير في الجامعة العربية، هو الاسوأ منذ عقود، بعد ان ارتفعت اصوات الانظمة المؤثرة في الجامعة، والتي تتبنى”التطبيع بلا شروط” مع كيان الاحتلال.

 

ويخشى أن هذا الموقف التخاذلي لمجلس وزراء الجامعة، أن يشجع دولا عربية على التسريع في خطى التطبيع، كما أن الموقف يشكل حالة خذلان لنضال الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة.

 

اقرأ أيضاً: السلطان هيثم لن يسير في ركاب صهاينة العرب.. رده كان واضحا لذلك استثنى كوشنر مسقط من جولته الخليجية

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

قد يعجبك ايضا
3 تعليقات
  1. للبغال فقط يقول

    بالمختصر ال سلقان الأعور وال نهياق ريكي و ناقص في عالم اليهود وشعب سلطنة السلاطين عمان مع الإسلام وكلان القرآن الكريم سوف يعرفنا من المتسترين خلف الدين الإسلامي لعنت الله عليهم قريبآ ولو اننا نعرف؟

  2. رامبو يقول

    الى هذه درجة الامارات وال نهياق وابناء ناقص يخافون من ايران
    دويلة صغيره ومساحتها لاتذكر وعدد سكان الاصلين 50 الف مواطن
    يعني بالمختصر عدد سكانها عن كتيبه في جيش الايراني

  3. هزاب يقول

    يا موقع وطن ابتعدوا عن هذه الأخبار المضللة ! مسقط وعمان مطبعة من زمان! ماذا كان يفعل نتنياهو في مسقط عام 2018م !؟! هل ذهب لتوقيع اتفاقية هزيمته من مسقط عمان؟ هل ذهب ليسلم مفايتح القدس للهالك كابوس؟ هل ذهب لطلب الحماية المسقطية من فلسطين؟ خخخخخخخخ! ذهب وعاد مقتنصا جميع ما يريده وزيادة ! وأنتم هنا في الموقع نشرتم الكثير من قصص الوفد الاسرائيلي والذهول من تنازلات ألو المطبعين هالك مسقط عمان! ومن المعلوم اتفاقيات اسرائيل لا تكون مع الحكام هذا دون ذاك! كل من ستسمح له بريطانيا وامريكا للجلوس على كرسي الحكم سينفذ من قدمه سابقه! واشكاليات نقل السلطة بعد هلاك كابوس كان بسبب توقيع العميل الجديد على كل التزامات سابقه وهو ماصرح به الحاكم الحالي! هععععع! فلماذا الكذب ودغدغة المشاعر على أكاذيب لا صحة لها؟ مسقط عمان مطبعة مثل الامارات مثل البحرين مثل قطر كلهم خدم وعبيد للصهاينة ! لا داعي لخداع الشعب العربي بكلام معسول لا سند له! وقللوا من اخبار كانتون محتل بريطانيا !

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.